الأحد، 05 مايو 2024 01:44 م

"الحضانات" تحت مجهر "النواب" .. مطالب بتشديد الرقابة على دور الحضانة وتأهيل العاملين بها لتحقيق أكبر قدر على تأهيل الأطفال .. و ضرورة وضع مناهج مناسبة لضمان عدم نشر أفكار غير سوية في تنشئة الأجيال القادمة

"الحضانات" تحت مجهر "النواب" .. مطالب بتشديد الرقابة على دور الحضانة وتأهيل العاملين بها لتحقيق أكبر قدر على تأهيل الأطفال .. و ضرورة وضع مناهج مناسبة لضمان عدم نشر أفكار غير سوية في تنشئة الأجيال القادمة أرشيفية
السبت، 21 يناير 2023 12:12 م
كتب محمد أبو عوض
" ضرورة تشديد الرقابة على كافة دور الرعاية على مستوى الجمهورية وتغليظ عقوبة الممارسات المخالفة والانتهاكات" بهذه الكلمات كشف عدد من أعضاء مجلس النواب، عن ضرورة أن تتخذ وتتبنى الحكومة مواقف حازمة وحاسمة تجاه بعض المخالفات التى الحضانات غير المرخصة نتيجة غياب الرقابة وعدم معرفة ما يتم تدريسه بها من مناهج.
 
فى البداية تقدم النائب سامى نصر الله، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعى، بسبب انتشار بعض الحضانات غير المرخصة نتيجة غياب الرقابة وعدم معرفة ما يتم تدريسه بها من مناهج.
 
وأشار أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، إلى أن الحضانة لها دور كبير فى تنشئة الأطفال ومن ثم يجب تشديد الرقابة عليها حتى لا يتم استغلالها لنشر بعض الأفكار غير المرغوب فيها لتنشئة جيل سليم قادر على التعامل مع مجريات الأمور. 
 
وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة تشديد الرقابة من قبل التضامن الاجتماعي والمحليات لضمان عدم تشغيل حضانات بعيدا عن النور وفى نفس الوقت للوقوف على ما يتم تدريسه للأطفال بها من مناهج وهل هى معتمده من عدمه.
 
وأكد عضو النواب أن الرقابة على الحضانات لا تقل أهمية بل تزيد عن الرقابة على المدارس ، وعلى الوزارة أن تعلن بيان تفصيلي عن أعداد الحضانات والعاملين بها والمناهج التى يتم تدريسها.
 
وفى سياق متصل، طالب محمود أسامة السقا، أمين مساعد تضامن الجمهورية بمركزية حزب حماة الوطن، مزيد من الرقابة والتفتيش على دور الحضانة على مستوى الجمهورية.
 
 
وتابع السقا:" دور الحضانة لها دور كبير في تأسيس وتعليم الأطفال ومن ثم يجب على القائمين عليها أن يدركوا أهمية هذا الدور وأن دور الحضانة تمثل اللبنة فى تأسيس الأطفال ونظرا لأهمية هذا الدور يجب أن يكون هناك مزيد من الرقابة والتفتيش عليها".
 
وأوضح السقا، أن العاملين بدور الحضانة يجب أن يكونوا على قدر من التعامل مع الأطفال، مشيرا  إلى أن دور الحضانة مهم للغاية في تهذيب وإصلاح لنفوس الأطفال،
 
واقترح السقا،  ضرورة اجتياز كل من يعمل فى دور الحضانة دورات في مجال رعاية الطفولة المبكرة، سواء للعاملين أو المشرفين بالحضانات وألا يقتصر الأمر على الحصول على شهادة فقط ولكن يجب ان يكون كل من يعمل داخل هذه المنظومة مؤهل بالفعل للتعامل مع الأطفال بالصورة اللائقة وبما يضمن عدم تكرار أي من الوقائع التي شاهدناها مؤخرا في بعض المحافظات.
 
واستكمل السقا:" لا يجب أن نتغاضى عن دورها في التربية قبل العلم، وأصبحت الحضانة ضرورة ملحة للطفل تمهيد لالتحاق الطفل بالمدرسة واحتكاكه بالعالم من حول، وإيمانا من هذا الدور يجب أن تكون هذه المؤسسة التعليمية المصغرة على قدر كبير من المسئولية والقائمين عليها مؤهلين للقيام بهذا الدور بشكل علمي يتناسب مع متطلبات المجتمع وما تصبو إليه الدولة من المنظومة التعليمية بشكل عام".
 
وفى ذات الصدد ، شدد النائب مجدى حسيبو، على ضرورة تشديد الرقابة على كافة دور الرعاية على مستوى الجمهورية وتغليظ عقوبة الممارسات المخالفة والانتهاكات التي تشهدها بعض الدور للقضاء على هذه الأفعال والسلوكيات التي قد ينتج عنها أجيال ليسوا على قدر المسئولية.
وأكد حسيبو، أن الحضانات عليها دور كبير فى الأجيال المقبلة وهذا يستلزم أن تكون على قدر الحدث والأهمية ومن ثم يجب تشديد الرقابة عليها.
 
 
 
 

الأكثر قراءة



print