الجمعة، 29 مارس 2024 09:14 ص

"الكنز المُهدر".. السياحة العلاجية فى "وضع السكون".. ومصر تحتل المركز 26 من 40 دولة.. مطالبات برلمانية بخطة عاجلة للنهوض بالقطاع.. ونواب: مصر واحة السياحة العلاجية ومؤهلة لتصبح رقم 1 عالميًا

"الكنز المُهدر".. السياحة العلاجية فى "وضع السكون".. ومصر تحتل المركز 26 من 40 دولة.. مطالبات برلمانية بخطة عاجلة للنهوض بالقطاع.. ونواب: مصر واحة السياحة العلاجية ومؤهلة لتصبح رقم 1 عالميًا صورة أرشيفية
الإثنين، 16 يناير 2023 03:00 م
كتب محسن البديوي

تتميز مصر بالعديد من الأماكن العلاجية الشهيرة، فى مناطق مختلفة كسيناء والفيوم وسيوة وغيرهم، ولكن العائد أمام هذا الكنز الكبير، ربما يكون ضئيلًا فى ظل الفرص والعوائد الضخمة التى قد تجنيها البلاد إذا ما تم استغلاها بشكل أفضل.

 

ومن ناحيته قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، إن مصر لديها مقومات السياحة العلاجية والتى أصبحت صناعة هامة على مستوى العالم، مشيراً إلى أهمية تكاتف جهود كافة الوزارات والمؤسسات المعنية لدعم تشجيع السياحة العلاجية.

 

01
 

وتابع وزير الصحة، خلال جلسة استطلاع ومواجهة عقدتها لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة النائب الدكتور أشرف حاتم، أمس الأحد، لمناقشة موضوع السياحة العلاجية فى ظل تمتع مصر بالعديد من المواقع العلاجية الاستشفائية ومالها من أثر إيجابى على الاقتصاد المصرى: "موضوع السياحة العلاجية تم بحثه والكلام عليه منذ أكثر من 30 سنة ولا يتم أى شيء، ولو فكرنا بنفس الطريقة لن نقدم شيئا خصوصا أن رقمنا فى الترتيب الدولى فى مجال السياحة العلاجية متأخر جداً، مصر رقم 26 من 40 دولة".

 

كهف الملح سياحة علاجية في مصر
 
 

وفى هذا الصدد، طالب النائب سيد شمس الدين، بخطة عاجلة للنهوض بملف السياحة العلاجية فى مصر، موضحًا أنها لا تحصل على اهتمام كافٍ، رغم أن مصر تشتهر بطبيعة مناخية وأرض، خلابة، تجعلها قبلة لكل من يقصد السياحة العلاجية فى العالم.

 

وقال عضو مجلس النواب، إن مصر تشتهر منذ القدم بهذا النوع من السياحة، لما تحويه فى جوفها من عيون وأنهار ومياه جوفية ومعدنية، وتربة خصبة مشمولة بالعديد من المعادن العلاجية التى تساعد فى التخلص من الأمراض المختلفة.

 

 

كما أشار إلى العيون الكبريتية التى تحتوى على الكثير من المعادن الكيميائية النادرة، وأكبر نسبة معادن فى جميع العيون الكبريتية بالعالم، توجد فى مصر، إضافة إلى الأرض الطّينة العلاجية حول العيون الكبريتية، والتى تساعد فى علاج العديد من أمراض العظام كالروماتيزم، والجهاز التنفسى، والأمراض الجلدية.

 

السياحة العلاجية عوائدها بالمليارات

بدوره أكد النائب نشات فؤاد عباس، على ضرورة إعداد خطة واضحة لمنظومة السياحة العلاجية فى مصر، واختيار المستشفيات والكوادر البشرية التى يمكن الاستفادة بها ضمن هذه المنظومة، مع وضع آليات للمتابعة ومراقبة الأداء للتأكد من تحقيق المستوى المطلوب، مضيفًا:" مصر واحة السياحة العلاجية وأفضل مقصد للطب البديل فى العالم، وعوائد هذه السياحة بالمليارات".

 
shutterstock_74482210

 

وقال النائب البرلمانى، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن مصر تشتهر بالاماكن العلاجية الطبيعية، فى سيناء ومطروح وأسوان، والبحر الأحمر، فمدينة الغردقة، تعد من أشعر المناطق التى تشتهر بالسياحة العلاجية، فهى تشتهر بالجمع بين العلاج بالمياه البحرية، وطينة الشعب المرجانية، وأشعة الشمس، والرمال الغنية بالعناصر المعدنية وتراب المناجم المتميز، بجانب أنها تتميز بالعديد من الفنادق والمنتجعات السياحية، وتتميز بمراكز للعلاج الطبيعى وعلاج الروماتيزم وأمراض الشيخوخة والشلل الرعاش وغيرهم.

 

كما أشار النائب البرلمانى، إلى أن منطقة سفاجا تتميز أيضًا بالكثير من العوامل تجعلها من أنسب المناطق فى العالم، لعلاج مرض الصدفية وأمراض الجلد بشكل عام، حيث أنها تحاط بالجبال المرتفعة من جميع جوانبها ما يجعلها حائط صد طبيعى ضد الرياح والعواصف الرملية، ومناخها يتميز بالشمس الدافئة وله فوائد عديدة خاصة لمرضى القلب والكبد والكلى والدرن الرئوى وضغط الدم المرتفع والصرع والأمراض العصبية، وتحتوى رمالها على مواد مشعة غير ضارة كاليورانيوم والثوريوم والبوتاسيوم، وارتفاع فى نسبة أملاح الذهب التى تستخدم فى علاج مرض الروماتويد والالتهابات المفصلية المزمنة والحادة والتورم والارتشاح المفصلى والالتهابات الجلدية المصاحبة للروماتويد، بجانب سيناء التى تعد من المناطق التى تشتهر بالسياحة العلاجية، لما تحتويه من العيون المائية، وأشهرها حمام فرعون وحمامات موسى وبها المياه الكبريتية التى تستخدم فى علاج الكثير من الأمراض كالروماتيزم، وأمراض الجهاز الهضمى وحساسية الرئة وأمراض الكبد والأمراض الجلدية واصابات لاعبى الكرة.

 

مصر مؤهلة لتصبح رقم 1 عالميًا

فيما قال النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، إن السياحة العلاجية بمثابة كنز مفقود، يجب استغلاله فى مصر بشكل أكبر، من خلال الترويج الجيد ووضع خطة شاملة للنهوض به.

 

 

وأضاف عبد الستار، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، عن مصر تتميز عن غيرها من بلدان العالم بالعديد من الأماكن العلاجية التى يجب استغلالها بشكل أمثل، فعلى سبيل المثال محافظة أسوان، تعد من أروع الوجهات فى العالم، كما تتميز بالعديد من مواقع السياحة العلاجية، ويناسب مناخها مرضى الكلى والجهاز التنفسى والروماتيزم، ويوجد بها مراكز للعلاج بالرمال والمياه، حيث يغمر جسم المريض بالروماتيزم فى الرمال الساخنة، ومن أشهر المناطق السياحة العلاجية بأسوان هى جزيرة إلفنتين، ومنتجع جزيرة إيزيس.

 

وأشار، إلى أهل النوبة يشتهروا بطب الأعشاب خاصة تلك التى تعالج أمراض البرد والمغص الكلوى والدوسنتاريا المعوية والإمساك وعسر الهضم، كما أن بها مناطق للعلاج بالطمر فى الرمال الساخنة.

 

 

كما أشار عبد الستار، إلى أن محافظة الوادى الجديد، تنتشر بها الرمال الناعمة والأعشاب والنباتات الطبية التى تستخرج منها العقاقير والزيوت النباتية، كما أنها غنية بالعيون والآبار الطبيعية، وأشهر المناطق العلاجية بها آبار بولاق ومجموعة آبار ناصر بالواحات الخارجة، وآبار موط والفرافرة بالواحات الداخلة، وتحتوى العديد من آبارها على عناصر معدنية مفيدة للغاية فى علاج الروماتيزم والصدفية والآلام الجسمانية.

 

وقال النائب رياض عبد الستار، إن سيوة تعد من أشهر المناطق فى مصر التى تتميز بالسياحة العلاجية والشفاء الطبيعى، وتتمتع بالهدوء واعتدال المناخ طوال العام، وتشتهر بجبل الدكرور، والذى اكتسب عند أهالى سيوة منذ قديم الأزل أهمية علاجية فى أمراض الروماتيزم وآلام المفاصل والشعور العام بالضعف، وتنتشر فى واحة سيوة العيون المعدنية التى تستخدم للعلاج الطبيعى من أمراض الصدفية الجلدية، وأمراض الجهاز الهضمى والأمراض الروماتيزمية.


print