الإثنين، 29 أبريل 2024 01:49 ص

"السيستم واقع".. تعطل منصة امتحانات أبناء المصريين بالخارج يُثير غضب النواب.. مها عبد الناصر تطالب بالتحقيق مع المسئول.. وتصف بيان "التعليم" عن الأزمة بالـ"هزيل".. وتسأل: كيف يحدث فى دولة تسعى للتحول الرقمى؟

"السيستم واقع".. تعطل منصة امتحانات أبناء المصريين بالخارج يُثير غضب النواب.. مها عبد الناصر تطالب بالتحقيق مع المسئول.. وتصف بيان "التعليم" عن الأزمة بالـ"هزيل".. وتسأل: كيف يحدث فى دولة تسعى للتحول الرقمى؟ رضا حجازى وزير التربية والتعليم
الأحد، 15 يناير 2023 09:00 م

مستقبل طلابنا فى الخارج فى خطر، هذه العبارة يمكن أن تلخص عدد من طلبات أعضاء مجلس النواب حول ما جرى فى امتحانات نصف العام لأبناء المصريين بالخارج بسبب تعطل منصة الامتحانات، مطالبين بمثول وزير التربية والتعليم أمام مجلس النواب لتوضيح الأمر والتحقيق العاجل مع المتسبب فى الأمر ومحاسبته.

 

النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب، تقدمت بطلب إحاطة بشأن تعطل منصة امتحانات نصف العام لأبناء المصريين بالخارج، مؤكدةً أنه فى صباح يوم 14 يناير 2023 فوجئ أولياء الأمور من المصريين بالخارج بشكوى من أولادهم من عدم استطاعتهم الدخول للمنصة المعدة لعقد امتحانات نصف العام التى تم الإعلان عنها ودفع أولياء الأمور رسوم الامتحانات للدخول عليها، وابتداء من الساعة التاسعة صباحا بتوقيت مصر ظل الطلبة يحاولون الدخول للمنصة دون جدوى، وبدأت الشكاوى والاستغاثات تنهال من الأهالى على ذويهم فى مصر لمعرفة ما يحدث "السيستم واقع"، وللأسف لم يوجد أى رد واضح.

 

 

وأضافت، أنه بعد مرور 6 ساعات ظهر بيان هزيل صادر من وزارة التربية والتعليم نشر على الموقع الرسمى لرئاسة الوزراء يفيد بمد فترة الامتحان، فى أشارة منها إلى بيان الوزارة الذى جاء نصه " أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مد الفترة الزمنية المخصصة للدخول على المنصة الإلكترونية لأداء امتحانات الطلاب المصريين فى الخارج، التى انطلقت اليوم السبت، حتى الساعة 8 مساءً بتوقيت كل دولة، وذلك طوال أيام الامتحانات، وأن مد الفترة الزمنية للدخول على المنصة الإلكترونية للامتحانات يأتى حرصًا على مصلحة أبنائنا الطلاب المتقدمين لأداء الامتحانات فى الخارج ومراعاة لفروق التوقيت بين مختلف الدول.

 

وشددت النائبة مها عبد الناصر، على أن هذا بيان يستخف بعقول المواطنين ويفتقر لأبسط القواعد التى توجب الاعتراف بالمشكلة وبالخطأ أولًا ثم الخطوات المتبعة للحل، مشددة على أنه من يتابع تعليقات أولياء الأمور على البيان فى الموقع الرسمى لرئاسة الوزراء يكتشف أنه حتى الساعة السابعة مساء بتوقيت بعض الدول لم يستطع أى طالب الدخول للامتحان ومن يستطيع الدخول يقوم بحل سؤالين ثم يقف عمل المنصة ولا يستطيع استكمال ما بدأه.

 

 

وتساءلت النائبة: "من المسؤول عن هذه المهزلة؟ وهل سيتم حساب المسؤولين أم سيمر الموضوع مرور الكرام؟، ولماذا لم يتم التأكد من جاهزية هذه المنصة قبل موعد الامتحانات بفترة كافية؟، كيف يحدث ذلك فى دولة تتحرك لتحول رقمى كامل؟"، واختتمت مها عبد الناصر بالمطالبة بالتحقيق الفورى فى هذه المهزلة وإعلان نتيجة التحقيقات للرأى العام ومحاسبة المسؤولين عنها على وجه السرعة.

 

فى السياق ذاته، أعلنت النائبة رشا كليب، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عضو لجنه التعليم والبحث العلمى بالمجلس، عن تلقيها فجر السبت استغاثات وشكاوى من أولياء أمور طلاب المصريين فى الخارج، من وقوع منصة الامتحانات فى عدد من الدول على رأسها "السعودية - الولايات المتحدة الأمريكية - أوروبا - الصين"، فمع بدء دخول تلاميذ المرحلة الابتدائية فى تمام التاسعة صباحا بتوقيت كل دولة من دول العالم اليوم، لم يتمكنوا من دخول الامتحان.

 

وتابعت النائبة رشا كليب، أنه على الفور تم التواصل مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الدكتور رضا حجازى، لسرعة التدخل لحل مشكلة المنصة، وقد تم التوصل للآتي؛سيتم مد الإمتحانات للساعة الثامنة مساءًا، كذلك تم تزويد السيرفر بسيرفر آخر لزيادة المساحة، ما يعزز إتاحة وامكانية دخول الإمتحانات لجميع أبنائنا فى الداخل.

 

فى المقابل، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه فى إطار حرص وزارة التربية و التعليم والتعليم الفنى على مصلحة الطلاب المتقدمين لأداء الامتحانات من أبنائنا فى الخارج والتى تتم هذا العام بنظام الفصلين الدراسيين لأول مرة ونظرا للضغط الشديد الذى تم على المنصة الإلكترونية للامتحانات عن طريق الطلاب، فقد تقرر إتاحة منصة جديدة للإمتحانات الإلكترونية للطلاب المصريين فى الخارج، والتى تتميز بإتاحة الامتحانات بشكل أكثر سرعة وسهولة.

 

كما قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أيضا، إتاحة نسخة ورقية من الامتحانات اليومية على المنصة بعد إنتهاء الوقت المحدد للامتحانات الإلكترونية، لمنح الفرصة للطالب الذى لم يتمكن من تأدية الامتحانات بشكل إلكترونى خلال الفترة المحددة، القيام بتحميل النسخة الورقية من الامتحان والإجابة عليها وإعادة رفع الإجابة الورقية من خلال المنصة الإلكترونية للامتحانات أو إرسالها عبر البريد السريع إلى مقر إدارة أبناؤنا فى الخارج بالإدارة العامة للامتحانات أسوة بما تم العام الماضى.


print