الأربعاء، 24 أبريل 2024 12:35 م

قضايا مهمة على مائدة لجان "الشيوخ".. "التشريعية" تناقش تيسير إجراءات التقاضى.. وقانون البناء على أجندة "الإسكان".. "الاقتصادية" تدرس تحسين المناخ الاستثمارى.. و"الصناعة" تناقش انتشار سلع غير مطابقة للمواصفات

قضايا مهمة على مائدة لجان "الشيوخ".. "التشريعية" تناقش تيسير إجراءات التقاضى.. وقانون البناء على أجندة "الإسكان".. "الاقتصادية" تدرس تحسين المناخ الاستثمارى.. و"الصناعة" تناقش انتشار سلع غير مطابقة للمواصفات
الإثنين، 09 يناير 2023 09:00 ص
سمر سلامة

تعقد اللجان النوعية بمجلس الشيوخ اجتماعات مكثفة، اليوم الاثنين، لمناقشة عدد من القضايا والملفات ومشروعات القوانين الهامة، حيث يشهد اجتماع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية استكمال مناقشة موضوع تيسير إجراءات التقاضى.

 

وتجتمع لجنة الشئون المالية والاقتصادية برئاسة النائب هانى سرى الدين، لاستكمال مناقشة الدراسة المقدمة من النائب ياسر زكى بشأن "معوقات الاستثمار والمحفزات لتحسين المناخ الاستثمارى وتشجيع الاستثمار الأجنبى المباشر"، وذلك بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والطاقة والبيئة والقوى العاملة.

 

وتعقد لجنة الشئون الخارجية والعربية برئاسة النائب حازم عمر، اجتماعا لمناقشة سياسات مصر الخارجية وأولوياتها الوطنية مع دول مجلس التعاون الخليجى.

 

من جانبها، تستكمل لجنة الدفاع والأمن القومى برئاسة اللواء أسامة منتصر، مناقشة دراسة بشأن "ترسيخ قيم الشخصية المصرية كأحد مرتكزات الأمن القومى المصرى".

 

وتعقد لجنة الصناعة والمشروعات المتوسطة والصغيرة بمجلس الشيوخ، اجتماعا لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة راجية الفقى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن وجود أعداد كبيرة من السلع والمنتجات المستوردة غير المطابقة للمواصفات القياسية فى السوق المصرى تشكل خطرا على صحة وسلامة المواطن على الرغم من تحديث ومراجعة منظومة المواصفات القياسية المصرية بهدف ضمان جودة حياة المنتجات وحماية المستهلك المصرى، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة الصحة والسكان.

 

كما تناقش لجنة الصناعة الاقتراح برغبة المقدم من النائب طارق نصير، بشأن "إنشاء عاصمة صناعية للدولة المصرية"، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار.

 

وتستكمل لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة، مناقشة اقتراح برغبة مقدم من النائب أكمل نجاتى، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن إطلاق مبادرة المقطم الأخضر فى إطار خطة الدولة لمواجهة التغيرات المناخية، كما تناقش اللجنة اقتراح برغبة مقدم من النائب عبد الخالق عياد بشأن نشاط البوتاجاز فى مصر.

 

وتعقد لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل اجتماعا لاستكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة والمحال من مجلس النواب بتعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، بالاشتراك مع لجنة مشتركة من لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

 

وتعقد لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، اجتماعا، لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة كاميليا صبحى بشأن "الإنترنت ومواقع التواصل، وتوعية النشء".

 

كما تستكمل اللجنة مناقشة الدراسة المقدمة من النائب حسانين توفيق بشأن "الألعاب الإلكترونية واقتصادياتها وصناعتها والمخاطر والتحديات والفرص المتعلقة بها"، بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، والثقافة والسياحة والآثار والإعلام.

 

وتناقش لجنة الشباب والرياضة، اقتراح برغبة مقدم من النائب أشرف عشيرى، بشأن "بناء أسوار وتطوير الإضاءة بملاعب مركز شباب قرية نزلة البرشا بمركز ملوى بمحافظة المنيا".

 

كما تناقش اللجنة اقتراح برغبة مقدم من النائب حازم الجندى بشأن "إطلاق استراتيجية لتشجيع الاستثمار الرياضى"، بالإضافة إلى اقتراح برغبة مقدم من النائب أكمل نجاتى بشأن "إنشاء مركز شباب بالهضبة الوسطى بالمقطم"، بالاشتراك مع لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل.

 

وتعقد لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، اجتماعا لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبد الماجد الأحمر بشأن "إضافة جهاز قياس السكر باستمرار ومضحة الأنسولين إلى منظومة التأمين الصحى لجميع أطفال مرضى السكر.

 

وتناقش اللجنة اقتراح برغبة مقدم من النائب زين العابدين بشأن "انضمام محافظة المنيا إلى المرحلة الثانية لمنظومة التأمين الصحى الشامل نظرا لجاهزية المحافظة".

 

وتناقش لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، اقتراح برغبة مقدم من النائب علاء مصطفى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن "نشر ثقافة استخدام التقنيات الحديثة فى مجال الزراعة، وتوفير الدعم اللوجستى والمالى للمزارعين لتنفيذ المنظومة الحديثة فى الزراعة، بالاشتراك مع مكتب لجنة التعليم والبحث العلمى.

 

بدورها، تناقش لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هيام فاروق عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن تكثيف الجهود التسويقية التى تقوم بها كل من وزارتى السياحة والآثار البيئة نحو تنشيط السياحة البيئية، كما تنظر الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمود القط، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن تأمين المنشآت الأثرية من الداخل ومراعاة الحفاظ على السلوك العام.

 

فى سياق متصل، تناقش لجنة الشئون الدينية الاقتراح برغبة المقدم محمد النائب أكمل نجاتى، بشأن تفعيل دور صندوق الوقف الخيرى، وسرعة تشكيل مجلس إدارة الصندوق للبدء فى تفعيل دوره المجتمعى والتنموى فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

 

كما يتناول اجتماع اللجنة دراسة ومناقشة آثار تطبيق القوانين المتعلقة باختصاصات اللجنة الدينية التى تمس مصالح المواطنين الأساسية.


print