الجمعة، 29 مارس 2024 11:10 ص

على خُطى "مرجان أحمد مرجان".. نواب يرفعون رغيف الخُبز فى وجه وزير التموين خلال الجلسة العامة.. عبد المنعم إمام يواجه المصيلحى بحجم الخبز السياحى: حجة الحرب الأوكرانية باطلة.. والحسينى: "أنت ابن جنِّية"

على خُطى "مرجان أحمد مرجان".. نواب يرفعون رغيف الخُبز فى وجه وزير التموين خلال الجلسة العامة.. عبد المنعم إمام يواجه المصيلحى بحجم الخبز السياحى: حجة الحرب الأوكرانية باطلة.. والحسينى: "أنت ابن جنِّية" النائب عبد المنعم إمام
الثلاثاء، 03 يناير 2023 04:30 م
كتب عبد اللطيف صبح
على خُطى الفنان الكبير عادل إمام بفيلمه الشهير "مُرجان أحمد مُرجان" حرص النائبين عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل، ومحمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية، على رفع رغيف الخُبز فى وجه الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، ولكن لم يكن دفاعًا عن الحكومة كما فعل "مُرجان"، ولكن لمواجهة الوزير بحقيقة الأوضاع فى الشارع المصرى وغياب الرقابة عن الأسواق.
 
من ناحيته وجه النائب عبد المنعم إمام، عضو مجلس النواب، انتقادات حادة لوزارة التموين، مشيرًا لعودة الطوابير أمام المخابز للحصول على رغيف الخبز، بخلاف تراجع ضوابط الخبز السياحى من حيث الوزن والجودة.
 
وقال إمام: "فى كل أمر توجد روايتين، رواية صادقة ورواية الحكومة، منذ 9 أشهر تحدث الوزير عن أزمة الخبز السياحى، ووعد بانتهاء الأزمة فى ظرف أسبوع من ناحية الوزن والسعر"، واستطرد إمام رافعًا رغيف خبز أصغر من حجم كف اليد: "انهارده وأنا جاى جايب العيش السياحى رغيف خبز بـ50 قرشا يأكله المصريون والطلاب فى المدارس".
 
وأكد إمام، عدم جواز استمرار حجة الحرب الروسية الأوكرانية، وقال: "الحرب حجة بطلت، أوكرانيا الآن بتطلع قمح، وروسيا بتطلع قمح"، مشيرًا إلى ارتفاع السعر بنسبة 15% فقط منذ الأزمة حتى الآن، واستطرد "سعر الغاز الذى نصدره غلى وفى عوائد، وسعر البترول زاد 10% فقط ولسة ماسكين فى الأزمة الأوكرانية، ونفس الحكومة لأول مرة يوليو اللى فات جابت قرض بنصف مليار دولار علشان نشترى قمح، بقينا نستلف علشان ناكل".
 
وتابع إمام: "كل ما نسمع فى التليفزيون كلام عن المنظومة يقولوا 50 مليون بياكلوا، المنظومة تضرب الآن"، مضيفًا "مدينة زى المحلة مش لاقيين الرغيف الطوابير من 5 الفجر"، مؤكدًا أن هذا الوضع معيار فشل الحكومة.
 
وبعد منح الكلمة للنائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، تكرر المشهد ذاته، حيث رفع الحسينى رغيف خبز صغير الحجم، قائلا: "لا يوجد رقابة على رغيف الخبز ما أدى إلى إنتاج المخابز لخبز دون جودة أو وزن"، مطالبا وزير التموين بفرض الرقابة على المخابز، قائلا: "أنت وزير ابن جنية شاطر.. انزل على الأرض وشوف اللى بيحصل بعينك".
 
فيما كشف النائب أحمد بلال، عن عودة "طوابير العيش" مرة أخرى، قائلا: "عودة طوابير العيش مرة تانية جريمة يجب أن تُحاكم الحكومة بسببها وليس إقالتها فقط"، مضيفًا: "مدينة المحلة أصبحت كرة من اللهب سواء بسبب سياسيات وزارة التموين أو الحكومة مجتمعة".
 
وأضاف: "النواب اتكلموا عن عودة طوابير العيش مرة تانية، الناس فى المحلة من الساعة 2 بالليل أمام المخابز"، وتابع: "مدينة عمالية مفروض الناس تروح مصانعها وطلاب تروح مدارسها، المواطن اللى واقف من 2 بالليل فى البرد مهدد إنه ما ياخدش رغيف العيش بتاعه".
 
وقال بلال: "المواطن سمى الخبز عيش هذا موجود فى سيكولوجيته، اللى عايز ينتزع منه رغيفه، عايز ينتزع منه روحه"، مؤكدًا أن المسؤولية تضامنية بين الوزارات ولا تقع على وزارة واحدة، وقال: "حكومة لا توفر رغيف عيش مفروض تعمل ايه؟ الطوابير جريمة ويجب أن تحاكم الحكومة عليها".
 
ومن جهته انتقد النائب أحمد العرجاوى، تقاعس الحكومة عن التدخل فى أزمة ارتفاع الأسعار إن "الحكومة ودن من طين وودن من عجين"، منتقدًا أداء الحكومة السلبى الذى ترك "المواطن والتاجر يخلصوا على بعض"، وغياب الأسعار الاسترشادية.
 
وقال: "مش عارفين نرد على المواطن نقوله إيه"، مضيفًا "كمية الأرز اللى زرعناها والغلب اللى شافه الفلاح.. الأرز فين؟ الأرز مش موجود اختفى فين؟"، وأضاف "الحكومة شاطرة فى الفواتير الإلكترونية ومش عارفة تراقب المخابز الموجود دى كلها"، واستطرد: "مالنا ومال حرب أوكرانيا.. الحكومة عاجزة وفاشلة المواطن يئِن والحكومة لا تئِن".

موضوعات متعلقة :

نواب لـ"وزير التموين": سياسات الوزارة أدخلت المواطن مرحلة الجوع على متن قطار سريع.. وأصبح "بيكح تراب"

"النواب" يرحب بوفد طلابى من إدارة الحسينية التعليمية بالجلسة العامة

برلمانى لـ"وزير التموين": رجل فراخ إيه اللى الحكومة بتوجه المواطن يأكلها؟

مطالب لوزير التموين بتشديد الرقابة على الأسواق..ونواب: يوجد عجز فى مفتشى التموين

نائب لوزير التموين: كفاية حلول العواجيز.. عايزين شباب في الوزارة

"المصيلحى يستفز النواب".. وزير التموين يُقابل هجوم الجلسة العامة بـ"ابتسامة هادئة".. سناء السعيد: ابتسامة الوزير ما هى إلا استفزاز لنا.. ومحمود بدر: "بلاش أنعرة على الشعب"

نائب لـ"وزير التموين" بالجلسة العامة: "ساندوتش الفول وصل 10 جنيه"

نائبة التنسيقية لـ وزير التموين: هل تسبب قرار تحديد سعر الأرز للجمهور في ارتفاع سعره فى الأسواق

مطالبات نيابية لوزير التموين بالتوسع فى أسواق البيع بسعر الجملة بالمحافظات

برلمانى لوزير التموين: 30% إهدارا فى منظومة الدعم بسبب غياب الرقابة


print