الإثنين، 29 أبريل 2024 04:26 ص

"خطة تطوير قطاع التعدين تجنى ثمارها".. وزير البترول يكشف لـ"النواب": زيادة عائدات هيئة الثروة المعدنية بنحو 80% خلال 3 سنوات.. وأكثر من مليار دولار استثمارات متوقعة لاستخلاص الذهب بجبل "إيقات" فى 10 سنوات

"خطة تطوير قطاع التعدين تجنى ثمارها".. وزير البترول يكشف لـ"النواب": زيادة عائدات هيئة الثروة المعدنية بنحو 80% خلال 3 سنوات.. وأكثر من مليار دولار استثمارات متوقعة لاستخلاص الذهب بجبل "إيقات" فى 10 سنوات ذهب - أرشيفية
الخميس، 29 ديسمبر 2022 12:00 ص
كتبت نورا فخرى

كشفت مذكرة حكومية مقدمة من وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إلى لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام عوض الله، عن أبرز الإنجازات التى شهدها قطاع الثروة المعدنية بدءً من السنه المالية 2015/2016 وحتى ديسمبر 2022، والتى ترسخت بوضع رؤية والبدء فى تنفيذ خطة استراتيجية لتطوير القطاع فى مارس 2018، والتى شملت الإصلاحات التشريعية وضبط النظام المالى ونظام التراخيص وإعادة الهيكلة ووضع السياسات التعدينية لجذب الاستثمارات وبناء القدرات والاتصال والتسويق.

 

وانعكست خطة التطوير على تحقيق عدد من المكاسب المالية والاقتصادية، ممثلة فى زيادة إجمالى عائدات الهيئة العامة للثروة المعدنية بنحو 80% خلال عام 2020/2021 وذلك ببلوغها 2.5 مليار جنيه مقارنة بعام 2016/2017 الذى بلغت فيه 1.4 مليار جنيه.

 

ورصدت مذكرة وزير البترول المهندس طارق الملا، بلوغ مبيعات الذهب والفضة نحو 5.3 مليار دولار بما يعادل 83 مليار جنيه بواقع 4.3 مليون أوقية، وذلك خلال الفترة من 2014/2015 حتى ديسمبر 2022، فيما قدرت كمية الخامات والمنتجات التعدينية بنحو 71 مليون طن، فضلا عن بلوغ المساحة الكلية المرخصة للبحث عن الذهب فى مزايدة 2020 إلى 14 ألف كم متر مربع مقابل 1.700 كم متر مربع بنظام المزايدات قبل عام 2018.

 

وألقت المذكرة الضوء على الاكتشاف التجارى للذهب بجبل "إيقات" بجنوب الصحراء الشرقية، وانعكاساته، حيث تم فى يوليو 2020 الإعلان عن تحقيق كشف تجارى للذهب فى منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية باحتياطى يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب كحد أدنى وبنسبة استخلاص 95% والتى تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص، ويبلغ إجمالى الاستثمارات المتوقعة على مدار العشر سنوات القادمة أكثر من مليار دولار، فضلا عن تأسيس شركة ايقات لمناجم الذهب والإعلان عن بدء تنفيذ خطة طموحة للإنتاج المبكر.

 

ونوهت المذكرة الحكومية، بإطلاق أول طروحات لمزايدات عالمية، وذلك بطرح أول مزايدة عالمية للبحث عن الذهب فى مارس 2020 وفقا لقانون التعدين الجديد التى تم تسويقها فى مؤتمر PDAC بكندا، وتم التوقيع على 11 عقد للبحث والتنقيب عن الذهب لشركات أجنبية ومصرية بالصحراء الشرقية بإجمالى استثمارات أولية حوالى 60 مليون دولار كحد أدنى، فضلا عن إعلان نتيجة المزايدة الثانية للبحث عن الذهب والمعادن فى 26 مايو 2022 حيث فازت 4 شركات أجنبية ومصرية ب8 قطاعات بالصحراء الشرقية، وتم طرح أول مزايدة عالمية لعدة خامات ومعادن أساسية فى نوفمبر 2020.

 

وفى السياق ذاته، ذكرت المذكرة الحكومية المقدمة من وزير البترول والثروة المعدنية، إلى ما تم الاعلان عنه نتيجة مزايدات البحث عن الخامات التعدينية (فوسفات، رمال بيضاء، كاولين) فى عدة قطاعات حيث فاز بها 9 شركات مصرية بإجمالى 11 قطاع من الخامات.

 

واستكمالا للإنجازات المحققة، نوهت المذكرة إلى نقطة محورية فى خطة التطوير حيث تعديل النظام المالى من نظام اقتسام الأرباح إلى نظام الإتاوات ونظام حصة المشاركة المجانية، فضلا عن وضع نموذج للتراخيص والاستغلال على الموقع الرسمى لهيئة الثروة المعدنية.

 

ومن المكاسب السريعة المُحققة من خطة تطوير القطاع، والتى عددتها المذكرة الحكومية، ما تعلق بالجانب التشريعى بتعديل قانون الثروة المعدنية ولائحته التنفيذية حيث تم فصل رخصتى البحث والاستغلال ومنح رخصة البحث من السلطة المختصة، فضلًا عن برنامج تدريبى متكامل بإطلاق برنامج طموح للعاملين بالثروة المعدنية ليستفيد منه العاملين على مراحل من مختلف التخصصات، حيث تم البدء فى تدريب 315 عامل ضمن البرنامج مؤكداً أنه جارى استكمال برامج التدريب.

 


print