الجمعة، 17 مايو 2024 05:50 ص

هل استعدت الحكومة لموسم الأمطار؟.. تساؤلات برلمانية عن الإجراءات الاحترازية واحتياطات السلامة بالمحافظات.. مخاوف من السيول وأزمة انسداد بلاعات الصرف الصحى.. ومطالبات بحماية الأماكن الأثرية والمتاحف

هل استعدت الحكومة لموسم الأمطار؟.. تساؤلات برلمانية عن الإجراءات الاحترازية واحتياطات السلامة بالمحافظات.. مخاوف من السيول وأزمة انسداد بلاعات الصرف الصحى.. ومطالبات بحماية الأماكن الأثرية والمتاحف سيول - أرشيفية
الخميس، 22 ديسمبر 2022 03:00 م
كتبت هند عادل

هل استعدت الحكومة لموسم الشتاء وسقوط الأمطار؟.. تساؤل أصبح يتردد كثيرا هذه الأيام خاصة مع بدء فصل الشتاء بشكل رسمى، وهو ما دفع عدد من النواب بتفعيل أدواتهم الرقابية فى الرقابة والمتابعة عن الإجراءات الاحترازية لمواجهة الأثار المترتبة على تساقط مياه الأمطار بكافة المحافظات.

 

 

بدورها تقدمت النائبة دعاء عريبى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بسؤال برلمانى إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، موجه إلى وزير التنمية المحلية بشأن الاستعداد لموسم الشتاء.

 

وأوضحت النائبة دعاء عريبى، فى سؤالها الموجه إلى وزير التنمية المحلية، أنه فى ظل اهتمام الدولة المصرية بمواجهة الأثار المترتبة على سقوط مياه الأمطار بشتى المحافظات، قائلا: "ونحن مقبلون على فصل الشتاء وفى ضوء ذلك ما هى الإجراءات التى اتخذتها الوزارة لمتابعة الإجراءات الاحترازية التى قام بها المحافظين فى محافظاتهم لمواجهة الأثار التى ستترتب على سقوط الأمطار فى فصل الشتاء؟ وهل قاموا بعمل الاحتياطات اللازمة لذلك؟".

 

ومن ناحيته قال النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة بشأن سقوط الأمطار فى فصل الشتاء، لافتا إلى أن هناك مشكلات عديدة فى مشروعات الصرف الصحى بالمحافظات، وخاصة فى محافظات القاهرة، الإسكندرية، الجيزة، القليوبية.

 

 

وتابع: "لم نتوصل إلى حلول لهذه المشاكل، ويجب الاستماع إلى خطة الحكومة ومعرفة الإجراءات التنفيذية التى اتخذتها لمواجهة فصل الشتاء وموسم الأمطار والسيول".

 

وطالب النائب سيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، الحكومة بالاستعداد لإنقاذ المحافظات والمدن، خاصة الوجه البحرى، من مخاطر أمطار هذا الشتاء خاصة، محذرًا من مخاطر هطول الأمطار والسيول فى فصل الشتاء.

 

 

وأوضح، أنه خلال السنوات الماضية، شهدت محافظات عدة، وخاصة الساحلية العديد من المشكلات بسبب موسم الشتاء، مطالبًا بضرورة فحص مخرات السيول وبلاعات الصرف، وزيادة الإرشادات للمواطنين، وعزل كل أعمدة الإنارة فى الطرق والشوارع؛ لمنع تكرار حوادث كل عام، والتى تؤدى إلى سقوط ضحايا.

 

وحذر: "حال وجود مشاكل بالصرف؛ تتوقف الحياة تماما وتحدث شللا فى حركة المرور، فكيف الحال لو هطلت الأمطار؟ وأين هى المليارات التى خصصتها الدولة لذلك وصُرفت لمجابهة الأمطار؟".

 

 

فيما أكدت النائبة رحاب موسى، عضو مجلس النواب، أنه مع دخول فصل الشتاء، وتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، تخبرنا بأن الطقس سوف يكون سىء جدا خلال الفترة المقبلة فيجب على الحكومة أن توسع من تحذيراتها للمواطنين، حيث إنه من المتوقع أن يشهد سقوط كثيف للأمطار يصل إلى حد السيول فى بعض المناطق، وهو ما يتطلب خطة متكاملة للتعامل.

 

وأضافت: "فى السنوات الماضية وعلى الرغم من مطالبة الحكومة بإعداد خطة متكاملة للتعامل مع مشكلات الأمطار، إلا أن عددا من المحافظات وخصوصا الساحلية، شهدت العديد من المشكلات أدت لإغلاق بعض الطرق وغيرها".

 

وطالبت موسى، بضرورة فحص مخرات السيول وبلاعات الصرف، زيادة الإرشادات للمواطنين، والقيام بعزل كافة أعمدة الانارة فى الطرق والشوارع، لمنع تكرار حوادث كل عام، والتى تؤدى إلى سقوط ضحايا، محذرة من مخاطر فصل الشتاء هذا العام، وتأثير الأمطار والسيول، مطالبًا الحكومة بالاستعداد لإنقاذ المحافظات والمدن، خاصة الوجه البحرى، من مخاطر أمطار هذا الشتاء خاصة عقب تحذير هيئة الأرصاد بما يمكن أن يحدث، كما يجب البحث عن وسائل جديدة غير تقليدية، والاستفادة من مياه الأمطار بدلًا من إهدارها فى المصارف والبلاعات.

 

من جانبه أكد النائب أحمد سعد نويصر، عضو مجلس النواب، على إنه لا بد من تشديد الإجراءات لحماية المواقع الأثرية من مخاطر السيول والأمطار، وذلك لحماية المتاحف والمواقع الأثرية ودرء المخاطر التى يمكن أن تتعرض لها، خاصة مع دخول فصل الشتاء.

 

 

وأكد نويصر، أنه من الضرورى أن تقوم وزارة السياحة بالمراجعة على أسطح المبانى الأثرية والمتاحف، وتقييم أدائها للتخلص من مياه الأمطار وإجراء ما يلزم لتحسين كفاءتها، والتأكد من وجود قنوات صرف تعمل على تصريف المياه، وإضافة بعضها فى تلك المبانى التى تسمح بذلك إن احتاج الأمر.

 

ونوه عضو مجلس النواب، إلى أهمية تحديد الفتحات والمداخل التى تسمح بتسريب الأمطار والسيول إلى داخل المبنى، ودراسة إمكانية تزويد المبنى بالمواد والخامات اللازمة لإغلاق بعض الفتحات ولو بصورة مؤقتة، أو بناء بعض الحواجز والسدود أمام المداخل بالمواد المتوفرة مثل أكياس الرمل، للحماية من تسرب المياه للداخل، أو إقامة مصدات ترابية أمام مداخل المقابر والمعابد الفرعونية وذلك لحمايتها من الأمطار.

 

كما طالب النائب أحمد سعد نويصر، بضرورة المراجعة والتقييم لأنظمة تصريف مياه الأمطار، والتأكد من سلامتها، واتخاذ ما يلزم لرفع كفاءتها، لإزالة أى انسداد لمجارى الصرف وفتحات التصريف، واستحداث ما يلزم منها إذا لزم الأمر.

 

 

كان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء قد ترأس اجتماع مجلس المحافظين، اليوم؛ بحضور الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، وبمشاركة باقى المحافظين عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

 

وناقش رئيس الوزراء ملف الاستعداد لموسم الأمطار والسيول، مكلفا بأن يتم تجهيز الفرق الخاصة بالتعامل مع هذه الظروف، وأن تكون المعدات على أهبة الاستعداد، وأن يتم تطهير مصارف الأمطار، ومراجعة هذه المصارف بشكل دوريّ.

 

وفى هذا السياق، عرض وزير التنمية المحلية خطة الوزارة المرتبطة باستعدادات المحافظات لمواجهة الأمطار والسيول، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية ومختلف أجهزة الدولة بهذا الشأن، على أن يتم متابعة التنسيق مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ومركز التنبؤ بفيضان النيل، وغيرها من الجهات المختصة.

 

كما أوضح اللواء هشام آمنة أنه تمت مخاطبة المحافظات للاستعداد والجاهزية لمجابهة موسم الأمطار، من خلال إعداد خطط وسيناريوهات التعامل مع الأمطار المحتملة، وأعمال الحماية من السيول، والمرور على مراكز الإغاثة، وغيرها.


print