الجمعة، 29 مارس 2024 08:08 ص

ملفات هامة على مائدة "النواب" غدا.. الخارجية تناقش المعاناة بمكاتب التصديقات.. والصناعة تبحث النتائج المترتبة على حظر تصدير خردة الاستانلس.. ووزيرة الثقافة في ضيافة لجنة الإعلام لعرض خطتها بشأن تطوير القطاع

ملفات هامة على مائدة "النواب" غدا.. الخارجية تناقش المعاناة بمكاتب التصديقات.. والصناعة تبحث النتائج المترتبة على حظر تصدير خردة الاستانلس.. ووزيرة الثقافة في ضيافة لجنة الإعلام لعرض خطتها بشأن تطوير القطاع مجلس النواب
السبت، 17 ديسمبر 2022 09:00 م
سمر سلامة
 
 
تجتمع اللجان النوعية بمجلس النواب، غدا الأحد، لمناقشة عدد من القضايا والملفات الهامة، فمن المقرر أن تناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية نظر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 592 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق انضمام حكومة جمهورية مصر العربية إلى عضوية مؤسسة التمويل الأفريقية، الموقع بتاريخ 28/6/2022، وذلك بشأن طريقة إقراره.
 
وتستكمل لجنة الشئون الاقتصادية مناقشة مشروع القانون المقدم من النائب أحمد بهاء شلبي، وآخرين، بشأن تنظيم منح حقوق امتياز العلامات التجارية، وتعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب كريم درويش اجتماعنا، لمواصلة مناقشاتها بشأن معاناة المواطنين مع مكاتب التصديقات، ومن المقرر أن تناقش أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائبة هبة سامي حبيب، بشأن معاناة مواطني محافظة الإسكندرية اليومية والمتكررة في التعامل مع مكاتب التصديقات لوزارة الخارجية بالمحافظة، وعدم قدرة موظفيها على القيام بعملهم المنوط بهم على النحو المطلوب، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة سوسن حافظ، بشأن "ضرورة إنهاء المعاناة اليومية لمواطني الإسكندرية بمكاتب التصديقات لوزارة الخارجية بمكتب (سان استيفانو) ومكتب (سموحة) لما بها من زحام شديد، بسبب انخفاض عدد الموظفين بالمكتب مما يؤثر سلباً على تلبية مصالح المواطنين وتعطيلها.
 
كما تناقش أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد حمدي خطاب، بشأن "معاناة محافظات (البحيرة – الإسكندرية – مطروح – كفر الشيخ) بسبب غلق مكتب توثيق وزارة الخارجية بالبحيرة وسان استيفانو بالإسكندرية، والاكتفاء بمكتب توثيق سموحة فقط، وتناقش أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيلاريا سمير حارص، بشأن إنشاء مكتب توثيق لوزارة الخارجية بمدينة الغردقة.
 
وتناقش لجنة الشئون العربية تناول مستقبل مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والآثار السلبية والإيجابية لتواجده داخل إطار العمل العربي المشترك، فيما تناقش لجنة الشئون الإفريقية نظر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 592 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق انضمام حكومة جمهورية مصر العربية إلى عضوية مؤسسة التمويل الافريقية، الموقع بتاريخ 28/6/2022.
 
وتعقد لجنة الاقتراحات والشكاوى اجتماعا لمناقشة عدد كبير من الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب، منها الاقتراح برغبة المقدم من النائبين: عاطف ناصر، مجاهد نصار، بشأن رفع كفاءة وتأهيل الطريق من مزلقان الثلاجة بمدينة شبرا الخيمة حتى مدخل قرية كوم اشفين- مركز قليوب – محافظة القليوبية، والاقتراح برغبة المقدم من النائب إبراهيم عويس، بشأن إقامة محطة رفع مياه من الرياح التوفيقي لوصول المياه إلى ترعة الألفية بكفر الحوالة على قطعة أرض أملاك دولة تابعة للأوقاف – مركز القناطر الخيرية – محافظة القليوبية، والاقتراح برغبة المقدم من النائب نافع عبدالهادي، بشأن تغطية مصرف (رشاح) أبو ياسين بمنطقة زاوية مسلم - مركز أبو النمرس – محافظة الجيزة، وغيرها من الاقتراحات برغبة.
 
فيما تناقش لجنة القوى العاملة موضوع طلب الإحاطة المقدم من  النائب أحمد مهنى، بشأن حرمان عمال وفنيي وإداريي شركة السيوف للغزل والنسيج بالإسكندرية من حقوقهم العمالية، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة أمل زكريا قطب، بشأن وضع العاملين بشركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار الذين اتضح أنهم بعد العمل لأكثر من أربعين عاماً بكل جهد وإخلاص ليس لهم مظلة تأمينية، وتستكمل مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب حسن طارق عمار، بشأن مصنع فيلوستى للملابس الجاهزة الكائن بالمنطقة الحرة العامة بمحافظة بورسعيد وتعنت إدارة المصنع ضد العاملين وإجبارهم على تقديم استقالاتهم.
 
كما تناقش لجنة الصناعة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين شحاتة عبدالحافظ أبو زيد، ومحمود عصام موسى، بشأن الخسائر المترتبة على قرار وزير التجارة والصناعة رقم 190 لسنة 2022 بشأن حظر تصدير خردة الاستانلس، مما ترتب عليه تكدس الخردة لدى المصانع والمخازن دون أي استفادة للدولة من هذا المنتج غير القابل للاستخدام في السوق المحلي، حسبما ورد بطلبي الإحاطة.
 
 
فيما تعقد لجنة الطاقة والبيئة اجتماعا لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها.
 
وتعقد لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية اجتماعا لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصري، جابر أبو خليل، حمدي محمد حسن، مجدي ملك، بشأن متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة للجنة الزراعة والري والامن الغذائي والثروة الحيوانية بشأن الزيارة الميدانية التي قامت بها الى محافظة أسوان خلال دور الانعقاد السابق من فترة 16-19 فبراير 2022.
 
كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب عاطف المغاوري، بشأن استعراض خطة عمل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتطوير بحيرة ناصر ورفع كفاتها والتصدي لظاهرة الصيد الجائر بالبحيرة وزيادة أعداد التماسيح بها، بحضور اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان.
 
وتعقد لجنة التعليم والبحث العلمي اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة دينا عبدالكريم، بشأن قرار المجلس الأعلى للجامعات الخاص بلائحة الترقيات الجديدة للدورة الـ (14) والتي تتضمن شروطاً لضبط البحث العلمي لكن تطبيقها بأثر رجعى يضر الآلاف من الأساتذة والمتخصصين في البحث العلمي، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة  نسرين صلاح عمر، بشأن تعديل مسمى الدرجة العلمية التي تمنح من المجلس الأعلى للجامعات لخريجي المعاهد الفنية للتمريض الحاصلين على الدبلوم التخصصي في التمريض تحت إشراف كليات التمريض التابعة للجامعات الحكومية.
 
وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب توحيد تامر علي، بشأن المساجد التي لها وقف خيري ولا يستفاد من ريع الوقف والأراضي الموقوفة للجامع من عام 1945م، وإلزام القائم ببناء وإحلال وتجديد مسجد بإيداع مبلغ 200 ألف جنيه قيمة تأمين أعمال لحساب وزارة الأوقاف.
 
وتستضيف لجنة الإعلام بمجلس النواب برئاسة النائبة درية شرف الدين  الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، للاستماع لها بشأن خطة الوزارة في المرحلة القادمة، وتعقد لجنة السياحة والطيران والمدني اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر، بشأن عدم الاهتمام الكافي بالترويج والدعاية لسياحة المهرجانات، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر، بشأن ما قامت به هيئة تنشيط السياحة للاستفادة من وجود مشاهير الفنانين العالميين في مهرجاني القاهرة والإسكندرية السينمائي في الدعاية السياحية لمصر في الخارج. 
 
فيما تعقد لجنة الشئون الصحية اجتماعا لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب  أبو العباس فرحات، بشأن غلق الوحدة الصحية بدربالة بمحافظة الإسكندرية، والنائب محمد حسين الحمامي، بشأن عدم تقديم الرعاية الصحية المناسبة بوحدة صحة البرنس بدائرة المنتزه، والنائبين: أحمد خليل، وأحمد الشريف بشأن عدم وجود ختم النسر في الوحدة الصحية بقرية فلسطين - منطقة العامرية الطبية، وإنشاء قسم السموم وقسم الحروق داخل مستشفى العامرية العام، وعدم توفير الاعتماد المالي اللازم للبدء في إنشاء مستشفى النهضة العام.
وتعقد لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعا لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطة من
النائب هاني خضر، بشأن توسعة مكتب بريد قرية زوير مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، والنائب يونس عبدالرازق، بشأن عدم وجود سوي مكتب بريد واحد بمدينة الحامول وكذلك مكتب بريد واحد بمدينة برج البرلس بمحافظة كفر الشيخ، والنائبة فايزة صالح، بشأن عدم إقامة مكتب بريد بقري كفر خضير وكفر السابي مركز شبرا خيت وقري النقراش والعيون بمركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة.
 
وتناقش لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير موضوعات طلبات الإحاطة الـمقدمة من النائب محمـد الجمــال، بشأن عدم صدور الأحوزة العمرانية والمخطط الاستراتيجي والمخطط التفصيلي لمدن وقري محافظة الفيوم من هيئة التخطيط العمراني رغم الانتهاء من جميع التعديلات والاعتمادات من المحافظة وبعض المشاكل الأخرى التي تواجه المواطنين أثناء القيام بإجراءات استخراج تراخيص البناء بالمحافظة.
 
والنائب أحمد رمزي ناجي، بشأن عدم استكمال الأعمال الكهروميكانيكية لمحطة رفع الصرف الصحي الفرعية بقرية الأخصاص – مدينة منشأة القناطر، بمحافظة الجيزة.
كما تناقش طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة أسماء الجمال، بشأن:عدم البدء في تنفيذ مرحلة المعالجة الثلاثية بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بناحية عرب أبو ساعد بمركز الصف بمحافظة الجيزة، وعدم تنفيذ المصارف القطعية المانعة لنزول المياه من ترعة كوم امبو إلى الأراضي الزراعية القديمة بمركز الصف بمحافظة الجيزة.
وتواصل لجنة الإدارة المحلية مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النائب خالد الحداد، بشأن:الأول: تغطية ترعة برهام المارة داخل الكتلة السكنية بعزبة البشمور ومنشأة مبارك من قرية البجلات وحتي كفر أبو ناصر، وذلك بهدف توسعة الطريق و إعادة رصفه ليكون محوراً مرورياً يربط مراكز (منية النصر، دكرنس، شربين) وذلك في ضوء مناقشات اللجنة بتاريخ 27من يونيو سنة 2022، ولثاني: تغطية ترعة النزل من محطة الطاهري – طريق البحر الصغير المنصورة المطرية مروراً بقرى النزل ومنشأة الجمال من فم الترعة حتى الكيلو 700/8 بالبر الأيسر لترعة النزل حتى طريق الزرقا البجلات مصرف السرو للربط بين محافظتي الدقهلية ودمياط حيث إنه يشكل محوراً مرورياً هاماً ويعمل على إحداث سيولة مرورية على الطريق وذلك في ضوء مناقشات اللجنة بتاريخ 27من يونيو سنة 2022.
 
فيما تعقد لجنة الشباب والرياضة اجتماعا لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب خالد بدوي، بشأن شكوى أهالي قرية تليجة من تجاهل وزارة الشباب والرياضة لطلبهم بشأن استثناء أرض المركز من شرط المساحة لإشهاره، وكذلك سوء وضعف جودة الخدمات الرياضية التي يقدمها نادي الشرقية بالرغم من امتلاك النادي للعديد من الموارد والإمكانيات، وتجديد وإحلال مركز شباب كفر أبو الديب التابع لمركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية.
وتعقد لجنة حقوق الإنسان اجتماعا لمناقشة الجهود والخطوات التي قامت بها وزارة التنمية المحلية والمحافظات، والتي تتضمن الإجراءات التي تكفل تنفيذ محاور الاستراتيجية بكل وحدات الإدارة المحلية بالمحافظات والتنسيق مع وحدات بناء القدرات التابعة للجنة العليا الدائمة لحقوق الانسان.
 
 
 
 
 

print