الجمعة، 19 أبريل 2024 09:14 ص

وزير الصحة يُطلق الحملة القومية للتطعيم ضد فيروس شلل الأطفال.. خالد عبد الغفار: استمرار أعمال حملة التطعيم ضد المرض حتى 14 ديسمبر الجارى.. ويؤكد: مصر دولة متقدمة فى مجال الطب الوقائى وتمتلك نظام رصد قويًا

وزير الصحة يُطلق الحملة القومية للتطعيم ضد فيروس شلل الأطفال.. خالد عبد الغفار: استمرار أعمال حملة التطعيم ضد المرض حتى 14 ديسمبر الجارى.. ويؤكد: مصر دولة متقدمة فى مجال الطب الوقائى وتمتلك نظام رصد قويًا
الأحد، 11 ديسمبر 2022 11:56 ص
كتب وليد عبد السلام

 

أطلق الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، الحملة القومية المجانية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، اليوم الأحد، من مركز طب أسرة الحى السادس بمنطقة مدينة نصر.

 

وأعلن وزير الصحة والسكان، أن الحملة تستهدف تطعيم 16 مليون طفل من الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان، وذلك حرصاً على رفع المناعة المجتمعية لدى الأطفال، بما يضمن الحفاظ على مصر خالية من المرض.

 

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أن أعمال الحملة ستستمر لمدة 4 أيام، من اليوم الموافق 11 ديسمبر وحتى يوم 14 من الشهر الجارى، بجميع محافظات الجمهورية، لافتاً إلى إمكانية مد فترة الحملة حال الحاجة لذلك لضمان الوصول إلى كافة الأطفال المستهدفين.

 

وأشار وزير الصحة والسكان إلى توفير التطعيمات من خلال مكاتب الصحة والوحدات الصحية، فضلاً عن الفرق الطبية المتحركة التى تجوب الميادين الكبرى، ومحطات القطارات، والأتوبيسات، ومترو الأنفاق، وأماكن التجمعات، وبجوار المساجد، والكنائس، والنوادى وفى الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

 

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار أن الحملة ستجوب المنازل والشقق السكنية لضمان الوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم فى عموم محافظات الجمهورية، وذلك بدء من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً، طوال أيام الحملة.

 

ولفت وزير الصحة إلى إعداد وتدريب كافة الفرق المشاركة فى أعمال الحملة والبالغ عددهم حوالى 90 ألف شخص، يمثلون 54 فريق تطعيم، مؤكداً متابعة أعمال الحملة يومياً من خلال فرق الإشراف المركزية فى الوزارة، والفرق الإشرافية بجميع المديريات والإدارات الصحية.

 

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار عمل وحدات الترصد بكافة محافظات الجمهورية على مدار الساعة، لرصد أى مرض واتخاذ التدابير والإجراءات للسيطرة عليه فورياً، وعلى رأسهم مرض شلل الأطفال، مؤكدا أن مصر تمتلك نظام ترصد قوى، فضلاً عن تقدمها فى مجال الطب الوقائي.

 

وقال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، إن التطعيم سيتم من خلال فرق ثابتة فى مكاتب الصحة والوحدات الصحية والمراكز الطبية والميادين الكبرى ومحطات القطار ومترو الأنفاق والاتوبيس وأماكن التجمعات، وبجوار المساجد والكنائس والنوادى وفى الأسواق ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

 

كما سيتم التطعيم من شقة إلى شقة للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بعموم محافظات الجمهورية من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً.

 

أضاف أن الحملة يشارك بها حوالى 90 ألف شخص يمثلون فرق التطعيم، تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد، مشيراً إلى متابعة أعمال الحملة يومياً من الغرفة المركزية بالشئون الوقائية بالوزارة.

 

رافق الوزير خلال إطلاق الحملة، الدكتور محمد شوقى، وكيل وزارة الصحة بالقاهرة، و«جيريمى هوبكنز» ممثل منظمة اليونيسيف بمصر.

 

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت مصر خالية من مرض شلل الأطفال، عام 2006 وكانت أخر إصابة بشلل الأطفال مسجلة فى مصر عام 2004.


print