الإثنين، 06 مايو 2024 09:21 ص

لابد أن يدخل بها.. هل يجـوز الرجوع بعد الطلاق الثالث؟.. لا يحل عودة المرأة المطلقة 3 طلقات لطليقها دون الزواج شرعيًا بآخر.. 3 شروط ليكون القران صحيحًا.. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة

لابد أن يدخل بها.. هل يجـوز الرجوع بعد الطلاق الثالث؟.. لا يحل عودة المرأة المطلقة 3 طلقات لطليقها دون الزواج شرعيًا بآخر.. 3 شروط ليكون القران صحيحًا.. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة الطلاق - أرشيفية
الأربعاء، 14 ديسمبر 2022 09:00 ص
كتب علاء رضوان

تواجه الأسرة في الواقع المعاش الحالي مشكلات وتحديات عديدة أفرزتها التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتحول التكنولوجي الهائل وتهدد هذه المشكلات الآن مكانة الأسرة التي ظلت راسخة عبر قرون طويلة من الزمان، وقد نتج عن ذلك حاليا على نطاق واسع من انحراف وجرائم الكبار والصغار وعزلة المسنين وتشرد المعاقين، وانتشار ما يعرف بالأسرة الفردية التي يمثلها فرد واحد "أرملة، مطلقة، مسن، عاجر"، ولأجل ذلك شُرع الزواج الذي الأصل فيه عدم الطلاق، الذي يبقى تشريعاَ استثنائياَ وحلاَ لحالات خاصة جدا فليس انتقاما ولا تشفيا ولا إظهارا للرجولة ولا هروبا من مواجهة المسئولية. 

 

وتعانى الأسرة العربية مجموعة من التحديات والظروف الاقتصادية والاجتماعية بدأ من تكوينها بالرغم من الاهتمام الكبير بها من كل الشرائع السماوية والأنظمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وقد تناول القرآن الكريم الزواج والأسرة في مجموعة كبيرة من آيات الذكر الحكيم، كما تناولت السيرة النبوية أيضا مجموعة من الأحاديث وحثت على أهمية الزواج وتكون الأسرة وتربية الأولاد مما يساعد على استقرارها، وكما ذكرنا من قبل الأصل في الزواج عدم الطلاق، ولكن الطلاق هو الاستثناء ولكنه فيحتاج إلى طول تفكير وتدبر واستشارة، أما أن يستخدمه السفهاء في شيء تافه ولا قيمة له فهو أمر مرفوض.  

 

124094-124094-124094-124094-124094-العلاقة-الزوجية

 

هـل يجـوز الرجـوع بعــد الطـلاق الثالث؟

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على إشكالية في غاية الأهمية تتمثل في الإجابة على السؤال هـل يجــوز الرجــوع بعــد الطـلاق الثالث؟، خاصة وأنه – بحسب الإحصائيات الأخيرة للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء – يشير  إلى أن مصر تحتل مرتبة متقدمة بين الدول التي تشهد انفصالا بين الأزواج والزوجات، وللطلاق أشكال متعددة، إلاّ أن شكلا من هذه الأشكال يحمل قصصا أكثر ألما ووجعا، وهو طلاق الزوج لزوجته طلقته الثلاثة ثم يعود ليسأل عن الرجوع حيث أن من آثاره أسرة مفككة وضياع الأولاد وعدم استقرار للأسرة، ولذلك تهتم الدول والأنظمة بالطلاق وتجرى البحوث والدراسات لإيجاد حلول له سعيا لإعانة الأسرة العربية على مواجهة التحديات والقدرة على البقاء – بحسب الخبير القانوني والمحامى المتخصص في الشأن الأسرى حامد مكى.

 

في البداية – يعتب رالطلاق مشكلة اجتماعية ونفسية، وهو ظاهرة عامة في جميع المجتمعات ويبدو أنه يزداد انتشارا في مجتماعتنا في الأزمنة الحديثة والطلاق هو "أبغض الحلال شرعا"، لما يترتب عليه من أثار سلبية في تفكك الأسرة وأزدياد العداوة والبغضاء بين الزوجين وأقاربهم والأثار السلبية على الأطفال، ومن ثم الآثار الاجتماعية والنفسية العديدة بدءا من الاضطرابات النفسية إلى السلوك المنحرف والجريمة وغير ذلك، ومن أهم الأثار الاجتماعية للطلاق على الأبناء التفكك الأسرى وما ينتج عنه من آثار سلبية على سلوك الأبناء الاجتماعى، ويقصد بالتفكك الأسرى تخلخل روابط البناء الأسرى وضعف التفاعلات الاجتماعية بين أفراد الأسرة – وفقا لـ"مكى".   

 

1776620_0

 

لا يحل رجوع المرأة المطلقة 3 طلقات لزوجها من غير زواجها آخر

 

أما الإجابة على السؤال هـل يجـوز الرجــوع بعــد الطـلاق الثالـث؟ فإنه لا يحل رجوع المرأة المطلقة 3 طلقات لزوجها من غير زواجها زواجا صحيحا من آخر، يجب أن تتزوج من زوج آخر بغير نية الطلاق ويطئها زوجها "يحصل جماع بينها وبين الزوج الثاني"، وإذا حدث الطلاق يجب عليها انتظار انقضاء عدتها، وتسمى الطلقة الثالثة بالطلاق البائن، أي الطلاق الذي لا رجوع فيه، أما الطلقتين الأولى والثانية فتسميا بالطلاق الرجعي، حيث يستطيع الزوج إرجاع زوجته في عدتها أو الرجوع إليها بعقد جديد حال انقضاء عدتها – الكلام لـ"مكى".

 

جاء في كتاب فقه السنة:

 

روى الشافعي وأحمد والبخاري ومسلم عن عائشة : "جاءت امرأة رفاعة القرظي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: إني كنت عند رفاعة، فطلقني: فبت طلاقي فتزوجني عبد الرحمن بن زبير، وما معه إلا مثل هدبة الثوب، فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال : "أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة ؟ لا، حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك"، وذوق العسيلة كناية عن الجماع - ونزل في ذلك قول الله تعالى: "فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظلنا أن يقيما حدود الله" – هكذا يقول "مكى". 

 

48005-48005-48005-48005-48005-48005-201707100510241024

 

وعلى هذا فإن المــرأة لا تحل للأول إلا بهـذه الشـروط:

1 – أن يكون زواجها بالـزوج الثاني صحيحا.

2 – أن يكـون زواج رغبـــة.

3 – أن يدخل بها دخولا حقيقيا بعد العقد، ويذوق عسيلتها وتذوق عسيلته.

 

ما الحكمة من أن المطلقة ثلاثا لا تحل لزوجها حتى تنكح زوجا غيره

 

يُجيب "مكى": فالعلة في جميع ما شرع الله عز وجل هي أنه تبارك وتعالى رب وخالق، ونحن عبيده، ولا يسع العبد إلا أن يقول: سمعت وأطعت لمولاي، عرف العلة أم لم يعرفها، فالله عز وجل القائل: {وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا} ، فربما ألا يصبر الزوج على زوجته، أو الزوجة لا تصبر على زوجها، فشرَّع الله عز وجل الطلاق، وجعله علاجا لداء استعصى حلُّه على الزوجين، ومع كونه شرَّع الطلاق. 

 

28601-28601-28601-28601-28601-النفقة

 

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أَبْغَضُ الْحَلالِ إِلَى الله تَعَالَى الطَّلاقُ" رواه أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنه، وذلك حتى لا يتسرع الإنسان في الطلاق ، وذكَّره ربنا عز وجل ورغَّبه بالمعاشرة بالمعروف معها فقال: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ الله فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا}. فإن لم يصبر شرع له الطلاق ، فقال تعالى : {الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ}، فمن حقه أن يطلِّق زوجته مرة واحدة وبإمكانه أن يرجعها على عصمته وهي في عدتها، ثم من حقه أن يطلقها مرة ثانية ويرجعها إلى عصمته وهي في عدتها.

 

7 خطوات قبل الطلاق طلقة بائنة بينونة كبرى

 

فإذا أراد بعد ذلك أن يطلقها مرة ثالثة أعلمه أنه إن طلقها فإنها لا تحلُّ له حتى تنكح زوجا غيره ، قال تعالى : {فَإِن طَلَّقَهَا} أي في المرة الثالثة {فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ}، وما ذاك إلا لتنفير الرجل من الطلاق الذي أباحه الله تعالى للرجل لان المجتمع العربي يتميز بالغيرة الشديدة على نسائه، فلما أراد الحق تبارك وتعالى أن يحفظ للأسرة كيانها وحتى لا تتفكك وكان الطلاق عند العرب لا حد له، فأراد الحق تبارك وتعالى أن يحفظ للأسرة سلامتها فقال تعالى {الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ}، حتى ينتبه الزوج أنه عندما يطلق زوجته أكثر من مرتين لا يصح أن ترجع له مرة أخرى لو طلقها الطلقة الثالثة فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره. 

 

128000-128000-128000-128000-128000-المشاكل-الزوجية

 

فقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن النكاح الثاني هذا ليس عقدا إنما يجب أن يكون دخولا قولا وفعلا، وهذا فيه تنبيه غليظ حتى يحافظ الرجل على بيته وزوجته، فلا يقدم الرجل على طلاق زوجته إلا إذا كان ينوى فراقها فراقا نهائيا، خاصة وأن طبيعة الزوج الحر والغيور لا يحب هذا الأمر بأن تتزوج زوجته زوجا آخر ثم تعود إليه، وبالتالي لا يطلق ولا يلجأ إلى الطلاق لأي سبب تافه، وأيضا  لعل الله تعالى يرزقها من هو أفضل منه ، أو يرزقه من هي أفضل منها !!! قال الله تعالى : (وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا) سورة النساء (130)

 

- ومسألة الطلاق بشكل عام جعلها القرآن الكريم آخر علاج يلجأ إليه الزوجين في حل مشاكلهم الزوجية، لأنه لا يريد للأسر أن تتفكك ويضيع الأولاد، ولهذا نجد الإسلام قرر عدة خطوات على الزوجين وخاصة الزوج إتخاذها قبل الوصول إلى الطلاق الثالث وهو الطلاق البائن بينونة كبرى، ومن هذه الخطوات:

1- الوعظ بالطريقة الحسنة وبالأسلوب المقبول .

2- الهجر في الفراش.

3- الضرب "ضربا غير مبرحا".

4- التحكيم: حكم من أهلها وحكم من أهله.

5- الطلاق الرجعي، تبقى في البيت حتى لا تكبر المسألة لأن العلاقة الزوجية لا تزال قائمة بينهما ، ويرجعها بكلمة أرجعتك أو بجماعها ولا يشترط رضاها.

6- الطلاق البائن بينونة صغرى - والذي يستطيع الزوج إرجاعها بشرط رضاها وعقد ومهر جديدين.

7- الطلاق البائن بينونة كبرى. 

 

ح
 

- قال تعالى : "الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"، سورة البقرة (229) - فقوله تعالى "الطلاق مرتان" أي الطلاق الرجعي، والطلاق البائن بينونة صغرى - ولم يقل الطلاق ثلاثة لأن الطلاق الثالث تنتهي رابطة  الزوجية بين الزوجين. 

 

الازهر
 
1
 
الخبير القانونى والمحامى المتخصص فى الشأن الأسرى حامد مكى 

print