الخميس، 28 مارس 2024 02:24 م

"بينا" مبادرة رئاسية لتحسين جودة الخدمات بدور الأيتام وذوى الهمم.. "المتطوعون" كلمة السر.. والمواطن شريك لرصد الأخطاء للقضاء على الانتهاكات

"بينا" مبادرة رئاسية لتحسين جودة الخدمات بدور الأيتام وذوى الهمم.. "المتطوعون" كلمة السر.. والمواطن شريك لرصد الأخطاء للقضاء على الانتهاكات المبادرات الرئاسية
الأربعاء، 07 ديسمبر 2022 12:00 ص
كتبت هند عادل

المبادرات الرئاسية داعم قوى وحل أمثل للمشكلات التي تواجه المجتمع في كافة القطاعات الخدمية والمجتمعية والصحية وغيرها، وتأتى مبادرة "بيننا" خطوة هامة في مجال الرعاية الاجتماعية للفئات الأضعف وهم الأيتام والمسنين وذوى الهمم المتواجدين بدور الرعاية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى.

"بينا" مبادرة أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لرفع وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها مؤسسات الرعاية الاجتماعية مثل دور الأيتام، المسنين، رعاية الأحداث، والمعاقين" من خلال متطوعين لتفعيل دور المسؤولية والمراقبة المجتمعية.

ويأتى دور المواطن في هذه المبادرة كدور الرقيب والمتابع حيث سيكون من خلال دعم المؤسسات وحل المشكلات فيها، وترصد الأخطاء التي ترتكب في حق متلقي الخدمة من أيتام ومسنين وغيره لكي تتخذ الوزارة الإجراءات اللازمة تجاه هذه الأخطاء.

المهمة الأساسية للمبادرة
 

إقامة شراكات مع منظمات المجتمع المدنى لتنفيذ برامج تنموية بدور الرعاية الاجتماعية.

• دمج المتطوعين فى هذه البرامج وتدريبهم على كيفية التعامل مع الفئات المستضعفة.

• إنشاء مبادرات جديدة لسد حاجات دور الرعاية بالتشبيك بين أفراد المجتمع و الكيانات المجتمعية.

• نشر ثقافة المراقبة المجتمعية و التغيير في سياسات التعامل مع الأطفال الأيتام داخل مؤسسات الرعاية الإجتماعية.

أهداف المبادرة
 

1. تطوير جودة الخدمات المقدمة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

2. القضاء على كل صور الانتهاكات.

3. تشجيع المواطنين على التطوع من أجل دعم تطوير مؤسسات الرعاية المختلفة ورصد حالات الانتهاكات الموجودة بهذه المؤسسات وإبلاغ الوزارة بها.

4. تطبيق مبادئ الحوكمة من خلال مشاركة فعالة من كافة أطراف وأصحاب المصلحة.

5. التجاوب مع الاحتياجات الفعلية للفئات المستهدفة.

6. إدارة الموارد الاجتماعية بشكل فعال.

7. تدعيم مفهوم المساءلة الاجتماعية بطريقة تتمتع بالنزاهة والشفافية.

الأهداف الاستراتيجية

1. رفع جودة خدمات الرعاية الاجتماعية.

2.  تشجيع المواطنين على التطوع.

3.  دعم مفهوم المراقبة المجتمعية.

وعلى أرض الواقع قدمت تلك المبادرة الإنسانية أنشطة للدمج الاجتماعي للأطفال بدور الأيتام مثل (الرحلات الثقافية والبيئية) والتى تهدف إلى التعريف بوطنهم لبث روح الانتماء لديهم، تقديم أنشطة تطوعية للأطفال لتعزيز المواطنة لديهم والخروج بهم من دائرة الإحساس الدائم بالاحتياج للغير والأخذ فقط إلى مفهوم القدرة على مساعدة الغير والعطاء و ذلك من خلال العمل على إنشاء وحدة متطوعي مبادرة بينا ككيان تطوعي مستق، تنفيذ فيلم وثائقي لتوعية المجتمع بسيكولوجية الأبناء فى الدور، تكوين فريق كرة قدم بينا من أبناء دور الرعاية تمهيدا لدمجه فى البطولات، تكوين فريق مسرح بينا وتنفيذ العديد من العروض المسرحية من خلال أبناء دور الرعاية، تكوين فريق كورال بينا من أبناء مؤسسات الرعاية.


الأكثر قراءة



print