السبت، 27 أبريل 2024 11:40 ص

المنصورة الجديدة "درة" وسط الدلتا.. بعد 5 سنوات من التدشين أصبحت واقعًا.. مدينة من الجيل الرابع على 5104 أفدنة بامتداد 15 كيلو على البحر.. القطار المكهرب يربطها بالمدينة القديمة فى 15 دقيقة.. والخدمات فى كل شبر

المنصورة الجديدة "درة" وسط الدلتا.. بعد 5 سنوات من التدشين أصبحت واقعًا.. مدينة من الجيل الرابع على 5104 أفدنة بامتداد 15 كيلو على البحر.. القطار المكهرب يربطها بالمدينة القديمة فى 15 دقيقة.. والخدمات فى كل شبر المنصورة الجديدة
الخميس، 01 ديسمبر 2022 12:00 م
كتبت هند عادل

المدن الجديدة حلم أصبح حقيقة بالعديد من المحافظات للخروج من الوادى الضيق والاختناقات والزحام الشديد بمدن الدلتا والقاهرة، حيث أصبح التوسع بالصحراء وغزوها ضرورة ملحة، وتعد مدينة المنصورة الجديدة، التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم، من المدن التى أصبحت واقع ملموس على أرض الواقع فبعد 5 سنوات من التدشين أصبحت حقيقة وواقع ملموس للجميع بل وأصبحت "دره" فى وسط الدلتا تقعد بين 3 محافظات "الدقهلية، دمياط، وكفر الشيخ".

 

المنصورة الجديدة التى وضع حجر أساسها فى عام 2017 وصدور قرار جمهورى رقم (8) لسنه 2018 باضافه مساحه 809 فدان ليصبح اجمالى مساحه المدينة 5913 فدان، تطل على البحر الابيض المتوسط بطول 15 كم، وتنفذ على اربع مراحل، تبلغ مساحه المرحله الاولى لمدينه المنصورة الجديدة حوالى 2063 فدان .

 

المنصورة الجديدة هى إحدى مدن الجيل الرابع يستمر العمل عليها فى سبيل ضم هذه المدينة إلى قاطرة الثورة العمرانية لإنشاء المدن الجديدة، وتربعت تلك المدينة على عرش المدن الساحلية، الواقعة على البحر المتوسط، مثل: الإسكندرية، والعلمين الجديدة، والساحل الشمالي؛ ساعدها على ذلك طبيعتها الجغرافية المتفاوتة بين المناطق الصحراوية ناحية الشاطئ، والمناطق الزراعية صوب الدلتا ومحافظة الدقهلية.

 

ويشير موقع المنصورة الجديدة على الخريطة إلى وقوع المدينة على الطريق الساحلى الدولى مباشرةً، لتغطى مسافة 14 كم، تمتد من مدينة جمصة لتصل إلى طريق محافظة كفر الشيخ، ويجرى العمل على إنشاء مشروع القطار المكهرب لربط المدينة الجديدة بالقديمة، فى زمن قدره 15 دقيقة.

 

مخطط المنصورة الجديدة

يتكون مشروع مدينة المنصورة الجديدة من أربع مراحل متتالية، على أن يتم الانتهاء من كل مرحلة بالكامل قبل الانتقال إلى مرحلةٍ أخرى.

 

هذا وقد بدأ العمل فى المرحلة الأولى من المدينة بتاريخ يناير 2017، والإفتتاح أصبح قريب للغاية خلال ساعات قليلة.

 

الخدمات تجارية

تحظى المرحلة الأولى من تخطيط المنصورة الجديدة بإنشاء أكثر من 12 مبنى تجارى وإدارى، تم تصنيفهم كالتالي:

 

11 منطقة تجارية

1 فندق فاخر

8 مولات تجارية

2 مكاتب إدارية

2 محطات وقود وصيانة سيارات

الخدمات الدينية

 

يتمركز بالمدينة شتى أنواع دور العبادة، مثل:

3 مساجد مركزية

12 مسجد محلى

كنيسة إنجيلية

الخدمات الأمنية

 

يتوافر بالمدينة ما يزيد عن 10 ثكنات أمنية، لما تمثله المنصورة الجديدة الان من وجهة سياحية عالمية، تتطلب الحضور الأمنى المكثف فى كلتا المناطق السكنية والسياحية.

 

الخدمات التعليمية

يحتوى مخطط المنصورة الجديدة على مجموعة متكاملة من الخدمات التعليمية التى لا تقل عن 20 مؤسسة لمختلف المراحل، حيث يوجد:

1- الحضانات

يتوافر عدد 12 روضة أطفال بالمرحلة الأولى من المنصورة الجديده، تتوزع بشكل متساوى على جميع المناطق السكنية.

يصل متوسط مساحات كل حضانة إلى 100م2.

 

2- المدارس

تحوى مدينه المنصورة الجديدة على شتى أنواع المدارس، التى من أبرزها مدرستى مشروع دار مصر ومدرسة ريجنت بريتش سكول؛ أما عن فئات المدارس الأخرى، فهى كالتالي:

7 مدارس تعليم أساسى

2 مدارس ثانوية عامة بنات

2 مدارس ثانوية عامة بنين

1 مدرسة ثانوى صناعى

 

3- الجامعات

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية المنصورة الجديدة عن صرح جامعى واحد، ألا وهو “جامعة المنصورة الجديدة” الإقليمية، أنشئت تلك الجامعة على مساحة 67 فدان، أخذ المشروع موقعًا يبعد مسافة 15 دقيقة عن جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، اشتهرت جامعة المنصورة الجديدة بالمناهج الدولية، كونها إحدى الجامعات الأهلية، أُرفق بالحرم الجامعى العديد من المبانى الخدمية.

 

الخدمات الطبية

يُظهر مخطط مدينة المنصورة الجديدة فى المرحلة الأولى الإنشاءات الخاصة بـالمدينة الطبية، إذ يشمل ذاك القطاع، وحدة طب الأسرة، مستشفى المنصورة الجديدة، مراكز علمية بحثية، معامل تحاليل طبية.

 

المرافق العامة

تم تأهيل مشروع المنصورة الجديدة ليشمل جميع المرافق التى من شأنها تلبية حاجة القاطنين؛ وتلك المرافق هى:

شبكات المياه، شبكات الكهرباء، شبكات الغاز الطبيعى، شبكات الصرف الصحى، أعمدة الإنارة، الطرق الممهدة، المشاريع الصناعية


print