الجمعة، 19 أبريل 2024 03:49 ص

100 مليون شجرة.. مبادرة بدعم رئاسى لزراعة 9900 موقع بغابات شجرية على 6600 فدان بكل ربوع مصر.. تستهدف مواجهة التغيرات المناخية ومكافحة فقر الغذاء والحد من الاحتباس الحرارى

100 مليون شجرة.. مبادرة بدعم رئاسى لزراعة 9900 موقع بغابات شجرية على 6600 فدان بكل ربوع مصر.. تستهدف مواجهة التغيرات المناخية ومكافحة فقر الغذاء والحد من الاحتباس الحرارى التغيرات المناخية - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 06:00 م
كتبت هند عادل

تسعى الدولة بكافة أجهزتها الحفاظ على المناخ والتحول إلى الاقتصاد الأخضر خاصة مع استضافة مصر لقمة المناخ والتى تواصل أعمالها بمدينة شرم الشيخ، وتحظى مبادرة 100 مليون شجرة، باهتمام رئاسى من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك فى إطار جهود الدولة المصرية فى ملف تغير المناخ، تزامنا مع الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27، تستهدف المبادرة تحديد 9900 موقع فى أنحاء المحافظات تصل مساحتها الإجمالية إلى 6600 فدان على مستوى الجمهورية تصلح لتكون غابات شجرية، أو حدائق، وتوفير الشتلات الزراعية بشبكات الري، ترتكز المبادرة على مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية وتحسين نوعية الهواء وخفض غازات الاحتباس الحرارى تحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار، وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

تستهدف المبادرة تحقيق ستة أهداف:

الهدف العلمي: الحد من مخاطر الاحتباس الحرارى و التغيرات المناخية.

الهدف الاقتصادى : مكافحة فقر الغذاء.

الهدف الاستراتيجي: الحفاظ على رقعة المياه.

الهدف العام: زيادة الرقعة الخضراء ونماء الوعى البيئى والحصول على أكسجين نقي.

الهدف القومي: تشغيل الأيدى العاملة عن طريق زراعة ثمار أشجار جديدة وتوفير فرص عمل.
 

كما أن هناك عوائد اجتماعية تستهدف الدولة المصرية من خلالها مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء، فضلا عن امتصاص الملوثات والأدخنة مما ينعكس إيجابا على الصحة العامة للمواطنين، إضافة إلى العوائد البيئية والمتمثلة بشكل أساسى فى خفض انبعاثات الاحتباس الحرارى وتحسين نوعية الهواء.

وحددت وزارة البيئة أنواع الأشجار التى يتم زراعتها فى مبادرة 100مليون شجرة على عدة محاور بداية من كونها زراعات لها عائد اقتصادي، سواء أشجار مثمرة مثل الزيتون، أو أشجار خشبية، أو أشجار أخرى بالإضافة الى تحديد معايير أنواع وأحجام الأشجار التى ستزرع وأيضا معرفة مدى احتياجها للمياه وسهولة ريها وقدرتها على امتصاص الملوثات من الجو.

وستقوم وزارة البيئة فى هذه المبادرة، أنها ستقوم بزراعة مليون شجرة سنويا، من خلال عدد من البرامج منها دعم المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، إضافة إلى برنامج تشجير المناطق الأكثر تلوثا، وبرنامج تشجير الطرق الرئيسية، وإنشاء المشاتل بالمحافظات، فضلا عن برنامج الدعم بالأشجار بالمدارس، والجامعات، والمعاهد، والأحياء، والوحدات المحلية، ومراكز الشباب وغيرها.

وستكون أنواع الأشجار متنوعة من أشجار الزيتون والليمون والرمان والمانجو والبورنجا لأنها من أهم الزراعات الجديرة بالاهتمام، نظرا لأنها غير مستهلكة للمياه.


print