الجمعة، 29 مارس 2024 07:46 ص

"نور حياة " مبادرة رئاسية لرعاية 7 ملايين مواطن صحيا .. تهدف الكشف على 5 ملايين طالب الابتدائى و2 مليون مواطن و 250 ألف عملية جراحية بالعين .. وتعاون بين الوزارات والمجتمع المدنى لرفع الوعى الصحى للمواطنين

"نور حياة " مبادرة رئاسية لرعاية 7 ملايين مواطن صحيا .. تهدف الكشف على 5 ملايين طالب الابتدائى و2 مليون مواطن و 250 ألف عملية جراحية بالعين .. وتعاون بين الوزارات والمجتمع المدنى لرفع الوعى الصحى للمواطنين مبادرة نور حياة
السبت، 12 نوفمبر 2022 06:00 م
كتبت هند عادل

سعى الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ توليه رئاسة الجمهورية، إلى توفير حياة كريمة للمواطن المصرى، وأطلق العديد من المبادرات منها الاجتماعية والصحية وغيرها، جاءت المبادرات الرئاسية، فى مختلف القطاعات، فى إطار حرص الدولة على الاهتمام بالمواطنين.

 

وتأتى مبادرة "نور حياة" أحدى المبادرة الرئاسية الهامة بالقطاع الصحى والتى أطلقت فى  يناير 2019 لمكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار بتخصيص مبلغ مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لتنفيذ المبادرة فى جميع محافظات الجمهورى على مدار 3 سنوات.

 

وتهدف المبادرة إلى الكشف على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى مليونى مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون، وكذلك تقديم الخدمات البصرية لنحو مليونى مواطن وإجراء ما يزيد على 200 ألف تدخل جراحى مع العلاج والمتابعة للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجا، وإعادة دمج وتمكين ضعاف البصر ورفع الوعى لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التى يمكن تجنبها.

 

أهداف مبادرة نور حياة:

تستهدف الكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية.

تستهدف علاج الحالات المكتشفة مجانا.

تستهدف المبادرة إجراء الكشف الطبى على نحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية.

تغطى المرحلة الأولى من المبادرة 660 ألف تلميذ منهم.

تسليم نحو 132 ألف نظارة طبية.

إجراء التدخلات الجراحية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم.

 

وينفذ صندوق تحيا مصر مبادرة نور حياة بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، والتى سخرت كافة تجهيزات المستشفيات التابعة لها لإجراء العمليات الجراحية فضلا عن توفير الكوادر الطبية المتخصصة، من توفير فرق طبية فى تخصص الرمد من مختلف مديريات الصحة بالمحافظات وذلك تنسيقا مع وزارة الصحة والسكان، وتوفر وزارة الداخلية الدعم الكامل للمبادرة من خلال تسخير تجهيزات المستشفيات التابعة للوزارة لإجراء الكشف الطبى والعمليات الجراحية، كما جرى التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتذليل المعوقات التى قد تواجه الفرق الطبية، فيما يتعلق بالكشف الطبى بمدارس المرحلة الابتدائية، كما جرى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفنى للمبادرة، كما تم التعاون كذلك مع مؤسسات (الأورمان، وصناع الخير، وبنك الشفاء، والجمعية الشرعية)؛ لحصر الفئات الأكثر احتياجا وتقديم الخدمة الطبية لهم بمختلف المحافظات.

 

وتم تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل مقرات كل محافظة، وتوفير منسق بكل محافظة، لمتابعة سير عمل المبادرة طبقا للخطة الموضوعة وتذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبى.

 

نتائج المبادرة

تعدى عدد المستفيدين من المبادرة منذ إطلاقها المليون مستفيد حيث تم إجراء الكشف الطبى على 165 ألف و873 مواطنا بالغا وتم إجراء 13 ألف و602 عملية مياه بيضاء للحالات المتطلبة تدخلا جراحيا، وكذلك صرف العلاج ل 77 ألف و151 مريض، كما تم إجراء الكشف الطبى على 881 ألف و18 تلميذا بالمرحلة الابتدائية، وتسليم 91 ألف و81 تلميذا نظارات طبية بعد اكتشاف اصابتهم بأحد مسببات ضعف الابصار، وذلك فى 10 محافظات تم تطبيق المبادرة بها وهى: القليوبية، الشرقية، الدقهلية، السويس، بنى سويف، المنيا، قنا، الأقصر، الإسكندرية، ومطروح.


print