الأربعاء، 24 أبريل 2024 07:09 ص

تشريعات وأدوات رقابية باللجان النوعية لـ"النواب" .. التشريعية تناقش تعديل قانون العقوبات.. وخطة الحكومة لرعاية المصريين في الخارج بحضور الوزيرة أمام "الخارجية"..والعربية تستمع لآخر استعدادات مصر لمؤتمر كوب 27

تشريعات وأدوات رقابية باللجان النوعية لـ"النواب" .. التشريعية تناقش تعديل قانون العقوبات.. وخطة الحكومة لرعاية المصريين في الخارج بحضور الوزيرة أمام "الخارجية"..والعربية تستمع لآخر استعدادات مصر لمؤتمر  كوب 27 مجلس النواب
الإثنين، 24 أكتوبر 2022 07:00 ص
كتب كامل كامل
 
 
تعقد اجتماعات اللجان النوعية بمجلس النواب اجتماعات اليوم الاثنين لممارسة دورها التشريعي والرقابي، وتجتمع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لمناقشة مشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني، كما تناقش  مشروع قانون مقدم من النائب جمال السعيد، وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.
 
فيما تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اجتماعا اليوم الاثنين لمتابعة ما تم تحصيله من خلال الجهات الإيرادية (مصلحة الضرائب المصرية – مصلحة الجمارك المصرية– مصلحة الضرائب العقارية) خلال الربع الأول من العام المالي 2022/2023.
 
بينما تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب اليوم اجتماعا اليوم الاثنين لمناقشة خطة عمل وزارة الدولة للهجرة وجهود الوزارة في رعاية المصريين بالخارج، بحضور السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج".
 
كما تناقش أيضا المخرجات التي تم عرضها في الاجتماع السابق مع السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة"ـ فيما تناقش لجنة الشئون العربية بمجلس النواب اجتماعا للاستماع إلى وزارة الخارجية حول آخر استعدادات مصر لمؤتمر (COP 27).، بينما تناقش لجنة الشئون الأفريقية اجتماعا لمناقشة أهم الموضوعات التي ترغب اللجنة بقيام زيارات ميدانية بشأنها.
 
 
 
بينما تناقش لجنة الدفاع والأمن القومي مشروعي قانونين مقدمين من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 394 لسنة 1954 في شأن الأسلحة والذخائر، بينما تناقش لجنة لاقتراحات والشكاوى الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء سليمان، بشأن توفير دعم مالى لمركز شباب قرية درنكة- مركز أسيوط- محافظة أسيوط، وتناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائبة فضية سالم، بشأن، إنشاء ملعب كرة خماسى بقرية النقب بمدينة طابا وإنشاء ملعب كرة خماسى بقرية عرب حمدان- مدينة نويبع - محافظة جنوب سيناء، و  الاقتراح برغبة المقدم من السيد النائب أسامة محمد عبدالعاطى، بشأن إنشاء مركز شباب وملعب بقرية الكمال- مركز تمى الأمديد- محافظة الدقهلية، والاقتراح برغبة المقدم من  النائب أحمد حمدى خطاب، بشأن تطوير مركز شباب اليمنية التابع للوحدة المحلية لقرية الأمراء- مركز كفر الدوار- محافظة البحيرة، و      الاقتراح برغبة المقدم من النائبة نرمين بدراوى، بشأن رفع مستوى الخدمات المقدمة من سنترال مركز ومدينة أبو النمرس- محافظة الجيزة، و      الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد سعد الصمودى، بشأن إنشاء مكتب بريد بقريتى قبريط وسنديون- بمركز فوة- محافظة كفر الشي، والاقتراح برغبة المقدم من  النائب محمد عبدالسلام حجازى، بشأن فتح فرع مساعد لمكتب بريد مدينة إيتاي البارود- محافظة البحيرة، والاقتراح برغبة المقدم من  النائب مجدى الأمير، بشأن صيانة وتطوير مكتب بريد أبو الأخضر- مركز المنزلة- محافظة الدقهلية.
 
فيما تعقد لجنة الصناعة اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود الشامي، بشأن عدم توافر الغزول والأقطان مما أدى إلى إغلاق عدد كبير من المصانع كلياً وأخرى جزئياً وتوقف عملية الاستيراد بسبب ارتفاع سعر الدولار ما يؤثر بشكل سلبي على قطاع الصناعة وعلى الصادرات وموارد الدولة من العملة الأجنبية، حسبما ورد بطلب الإحاطة، كما تناقش  طلب الإحاطة المقدم من  النائب عبدالنعيم حامد محمود، بشأن عدم نهو إجراءات  إنشاء المنطقة الصناعية بمنطقة كفر العلو بحلوان بمحافظة القاهرة والبالغ  مساحتها 1.8 مليون متر مربع حسبما ورد بطلب الإحاطة".
 
بينما تناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رؤية جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتنمية قطاع المشروعات في المرحلة المقبلة واستعراض ما تم إنجازه خلال الفترة السابقة، فيما تعقد لجنة لطاقة والبيئة اجتماعا لمناقشة مشروع القانون المقدم من النائب/ محمد أحمد إسماعيل، و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 217 لسنة 1980 بشأن الغاز الطبيعي.
 
وتناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية أخذ الرأى النهائى على الإطار العام لخطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادى الثالث من الفصل التشريعى الثانى، كما تستعرض استراتيجية وزارة الموارد المائية والري في إدارة الموارد المائية المتاحة بما يحقق الاستفادة القصوى منها باعتبارها أحد محاور التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وذلك بحضور الدكتور هاني عاطف سويلم، وزير الموارد المائية والري".
 
فيما تعقد لجنة التعليم والبحث العلمي اجتماعا اليوم الاثنين لمناقشة مشكلات كليات التمريض والإجراءات التي اتخذتها وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والسكان لحلها.
 
كما تناقش اللجنة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة نسرين صلاح إبراهيم عمر، بشأن إلغاء القبول الإقليمي لكليات التمريض للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالله عبدالله زين الدين، بشأن الاشتراطات الحالية لاستكمال دراسة خريجي معاهد التمريض بكليات التمريض.
 
كما تناقش لجنة التعليم طلب الإحاطة المقدم من  النائبة إحسان شوقي عبدالسلام على، بشأن إعادة اختبارات القدرات بكليات التمريض بما يتماشى مع اللائحة الموضوعة من المجلس الأعلى للجامعات.
 
بينما تناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدى محمد الأمير، بشأن إحلال وتجديد مسجد الرحمة بالشبول مركز المنزلة (محافظة الدقهلية)، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من  النائب محمد سعد عبدالرءوف، بشأن إحلال وتجديد مسجد سيدي عز الدين بقرية برمبال مركز مطوبس (محافظة كفر الشيخ).
 
فيما تعقد لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة اجتماعا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب توحيد تامر على، بشأن العمال الذين يعملون بالمخابز ويدفعون تأمينات اجتماعية ولا يستفيدون بالتأمين الصحي، وأصحاب العمل الذين يدفعون تأمينات ولا يستفيدون بالتأمين الصحي.
 
كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود سامح عبدالحميد أمين، بشأن معاناة ساكني منطقة منيا البصل ممن يصرفون المعاشات ومعاش تكافل وكرامة، حيث لا يتوافر مكاتب تأمينات بتلك المنطقة، رغم أن تعداد سكانها يقدر بالآلاف.
 
وتبدأ لجنة الإعلام بمجلس النواب برئاسة النائبة درية شرف الدين مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات، وذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الاثنين
 
وتضمن المشروع بعض التعديلات الواردة في المادة الثانية عشرة من القانون، المتعلقة بعقوبات مخالفة هذا القانون، إذ تم تعديل عبارة "وتقضي المحكمة بمصادرة المخطوط في الحالتين"، لتصبح "وتقضي المحكمة بمصادرة المخطوط لصالح الهيئة في الحالتين" ويقصد بها الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية.
 
 
 
وتم تعديل نصوص المواد: (الأولى/ بند1) المتعلقة بنطاق المخطوطات، و(الثالثة/ فقرة أولى) الخاصة باللجنة الدائمة المسئولة عن وضع المعايير التفصيلية الخاصة بالمخطوطات وصيانتها وترميمها، و(السادسة) المتعلقة بتكاليف صيانة وترميم المخطوطات.
 
 
 
وأصبحت المادة الأولى (بند1) تنص على أن ” كل ما دُوّن بخط اليد قبل عصر الطباعة أياً كان هيئته أو مادته، متى كان يشكل إبداعًا فكرياً، أو فنياً أيا كان نوعه، أو يتعلق بأمور ذات طابع عسكري”.
 
 
 
بينما أصبحت المادة الثالثة (فقرة أولى) تنص على أن ” تُنشأ بالهيئة لجنة دائمة من الخبراء الفنيين والقانونيين والإداريين، وممثلين عن كل من الأزهر الشريف، ووزارات الأوقاف والعدل والدفاع، والمكتبات المعنية بالحفاظ على المخطوطات، ويصدر بتشكيل هذه اللجنة قرار من الوزير المختص بالثقافة، وتختص بوضع المعايير التفصيلية الخاصة بالمخطوطات، وصيانتها، وحفظها، وترميمها، وتصنيفها، وترقيمها، وتقييمها، ورقابتها، بما يكفل المحافظة عليها، وتنشر قراراتها في الوقائع المصرية، وتبلغ لذوي الشأن”.
 
 
 
وفيما يتعلق بتعديل المادة السادسة، فأصبحت تنص على أن ” تلتزم الهيئة بصيانة وترميم المخطوطات التي يحوزها الغير، وتتحمل وحدها تكاليفها في المرة الأولى، وفيما عدا ذلك، تتحمل الهيئة وحائز المخطوط تكاليف الصيانة والترميم مناصفة، وذلك كله وفقا للمعايير التفصيلية الخاصة بصيانة المخطوطات وحفظها وترميمها التي تضعها اللجنة، المنصوص عليها في المادة الثالثة من هذا القانون”.
 
 
 
وأضيفت فقرة ثانية للمادة التاسعة من القانون تنص على أن ” يُضبط المخطوط في حالة مخالفة الحكم المنصوص عليه في الفقرة السابقة، ويُحفظ لدى الهيئة على ذمة التحقيقات”؛ حيث يقضي هذا الحكم بمنع إخراج المخطوط من جمهورية مصر العربية لغير غرض الترميم، أو العرض، بناء على إذن كتابي من الهيئة.
 
فيما تقعد لجنة السياحة والطيران المدني اجتماعا لمناقشة جهود الهيئة العامة لتنشيط السياحة بشأن الترويج للسياحة المصرية، ومتابعة ما قامت بتنفيذه الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة من حملات تنشيط وترويج وخطتها المستقبلية لتعزيز مكانة السياحة المصرية على خريطة السياحة الدولية.
 
 
 
بينما تناقشة لجنة الشئون الصحية طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة سناء أنور برغش، بشأن وقف استكمال الأعمال بالمبنى الملحق الجديد بالمستشفى العام بدمنهور، والنائبة فايزة صالح، بشأن إحلال وتجديد مستشفى شبراخيت المركزي – محافظة البحيرة، و النائب محمد يسري عبادة، بشأن عدم اكتمال وتشغيل مستشفى بدر التابعة لمحافظة البحيرة، وعدم وجود مركز سموم وبنك دم تجميعي بمستشفى كوم حمادة المركزي، وعدم تنفيذ قرار الهدم الصادر لإزالة مبنى بقسم الحميات، ورفض الوزارة لعقد تبرع بقطعة أرض مخصصة لغرض عمل مستشفى تأمين صحي، وعدم تنفيذ نقطة إسعاف بنطاق قرية نمتا أو النجيلة.
 
فيما تناقش لجنة النقل والمواصلات طلبي الإحاطة المقدمي من النائب هاني مصطفى خضر، بشأن:
 
الأول: التباطؤ الشديد في رصف طريق شبين الكوم / بركة السبع، وشبين الكوم / قويسنا، وشبين الكوم / شبرا باص، وشبين الكوم / الباجور؛ وطريق بخاتى / منشية عصام، بمحافظة المنوفية، والثاني: عدم تنفيذ توصيات لجنة النقل والمواصلات بإحلال وتجديد محطة قطار شنوان بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.
 
كما تناقش طلبات الإحاطة المقدمة من النائب ياسر منير، بشأن: الأول: عدم إحلال وتجديد محطة سكة حديد البكاتوش التابعة لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ رغم إدراجها بخطة الاحلال والتجديد 2021/2022، والثاني: عدم تنفيذ أعمال إنشاء كوبري علوي على محطة السكة الحديد بقرية نشرت التابعة لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ للربط بين الرصيفين الطوالى والنفادى حفاظا على أرواح المواطني،
 
الثالث: الحاجة إلى إنشاء مزلقان سكة حديد على خط سكك حديد قلين/ قطور أمام مدخل عزبة محجوب والعزب المجاورة التابعين لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ.
 
 
 
بينما تناقش لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مقترح خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني، فيما تناقش لجنة  الإسكان والمرافق العامة والتعمير طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نشأت العمــدة، بشأن تهالك شبكة مواسير المياه داخل مدينة سمالوط ومطاي بمحافظة المنيا، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب علي فهمي بـدوي، بشأن عدم الانتهاء من مشروع الصرف الصحي بقرية بهـدال، مركز المنيا، محافظة المنيا، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب طـــه الناظــــر، بشأن عدم البدء في تنفيذ أعمال توسعات لمعظم محطات المياه بمدينة الفشن والقرى التابعة لها بمحافظة بني سويف، وتناقش أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالفتاح محمد الشحات، بشأن عدم استكمال أعمال الصرف الصحي بتوابع مركزي أبو تشت وفرشوط، محافظة قنا.
 
-
 
فيما شتستضيف لجنة الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة لمناقشة خطة عمل وزارة الشباب والرياضة للعام المالي 2022/ 2023.
 
بينما تعقد لجنة حقوق الإنسان اجتماعا لاستعراض الردود الواردة للجنة من وزارة الداخلية بتاريخ 24/7/2022.
 
 

print