الإثنين، 29 أبريل 2024 07:43 م

أحلام المحافظات × الحوار الوطنى.. الزراعة والرى ومشكلات الصحة والتعليم أولويات أهالى الغربية.. والبطالة وقضايا الأسرة والهوية الوطنية مطالب أهالى المنوفية.. والمشاركة فى الحياة السياسية بمناقشات قبائل البحيرة

أحلام المحافظات × الحوار الوطنى.. الزراعة والرى ومشكلات الصحة والتعليم أولويات أهالى الغربية.. والبطالة وقضايا الأسرة والهوية الوطنية مطالب أهالى المنوفية.. والمشاركة فى الحياة السياسية بمناقشات قبائل البحيرة الحوار الوطنى
الإثنين، 24 أكتوبر 2022 12:00 م
كتبت هند عادل

الحوار الوطنى قبلة جديدة وباب مفتوح للجميع بالجمهورية الجديدة لسماع مشاكل ومطالب جميع أطياف المجتمع فى حوار حضارى، ويأتى نبض أهالى المحافظات أحد فروع ومحاور هذا الحوار، وذلك من خلال الاجتماعات والحلقات النقاشية التى ينظمها النواب بمختلف المحافظات بجمع مشكلات ونبض أهالى تلك المناطق لنقلها إلى جلسات الحوار الوطنى لضمان مشاركة كافة أطياف الشعب.

 

محافظة الغربية

فى محافظة الغربية عقدت النائبة دعاء عريبى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسات نقاشية بكلا من عزبة أبو ربيا وعزبة محمد كامل الخولى، حضرها العشرات من المواطنين، والفلاحين والمزارعين وملاك الأراضى، وذلك للاستماع إلى آراء المواطنين ومقترحاتهم والتحديات التى تواجههم وذلك ضمن جهود التنسيقية فى دعم قضايا الحوار الوطنى.

 

وأكدت عريبى، حرص القيادة السياسية على الاستماع لآراء المواطنين ومشكلاتهم، ثم تطرقت الجلسة، لعدد من المواضيع كأهمية العمل العام، وأهدافه؛ وأهمية تفعيل مشاركة المواطنين فى جميع المحاور السياسية، والاقتصادية والمجتمعية، كما تم استعراض جهود الدولة فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

 

 

وشهدت الجلسة تفاعلا كبيرا من كافة الفئات الموجودة والذين حرصوا على خوض النقاش وطرحوا العديد من الأسئلة عن الحوار الوطنى وآليات المشاركة وتقديم المقترحات داخل لجان الحوار.

 

وتصدرت قضايا الزراعة، والرى وتطوير وتأهيل الترع، وقطاع الصحة كذلك قضايا التعليم، وخدمات الصرف الصحى قائمة اهتمام الحضور.

 

كما تطرق الحوار إلى ملف الأحوال الشخصية وقضايا الطلاق والرؤية والاستضافة، حيث أكدت عريبى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى اهتماما كبيرا بهذا الملف باعتبار الأحوال الشخصية من أخطر القضايا التى تواجه المجتمع وتؤثر على تماسكه، فقد أعطى سيادته توجيهات بتشكيل لجنة موسعة لإعداد قانون متوازن للأحوال الشخصية يحقق العدالة للجميع.

 

وأضافت، أنه بناءً عليه شكل المستشار عمر مروان، وزير العدل، لجنة بالوزارة لإعداد مشروع قانون للأحوال الشخصية، مشيرة إلى أن هذا الملف سيكون بالضرورة على طاولة المناقشات بالحوار الوطنى.

 

 

كما صرحت نائبة التنسيقية، أن الحوار الوطنى هو حوار موسع للحوار السياسى الذى تقوم به التنسيقية منذ 2018 بمشاركة مختلف الأيدولوجيات والتوجهات والأراء السياسية المتنوعة، وهو ما ساهم فى نجاح التجربة وتحقيق الكثير من الإنجازات الكبيرة، مقترحة ضرورة استمرار مثل هذه النقاشات والندوات فى الفترة القادمة.

 

كما عقدت النائبة دعاء عريبى، جلسة حوارية أخرى بمدينة طنطا ضمت مواطنين وشباب من مختلف الفئات العمرية بمنطقة العجيزى بمحافظة الغربية، ضمن الجلسات التى تعقدها التنسيقية لدعم الحوار الوطنى والتأكيد على أهميته فى توحيد الصف الوطنى.

 

وأكدت، أن الحوار الوطنى يؤسس لجمهورية جديدة تتسع للجميع وأنه سيكون معبرا عن المشاركة الفعالة المتنوعة لمختلف الرؤى الوطنية بما يضمن التوصل إلى مخرجات إيجابية لصالح المواطن المصرى، مشيرة إلى ضرورة إشراك جميع القوى السياسية والحزبية والشعبية ضمن الحوار مع ضرورة تغليب المصالح العليا لمصر على أى مصالح أخرى.

 

وأضافت، أنه يجب أن يكون هناك حالة من الاصطفاف الوطنى الحقيقى مع الدولة المصرية لمواجهة جميع التحديات والمخاطر والمؤامرات الداخلية والخارجية التى تواجه مصر، وأن يكون هناك إصرارا من الجميع على تحقيق النجاح لهذا الحوار الذى يفرض تحدياته، وهو ما يجعلنا أمام مسئولية كبيرة للعمل على نجاحه ووضع الرؤى التى تخدم صالح الوطن.

 

 

وتطرق الحديث أيضا إلى ضرورة الاهتمام بتوفير فرص عمل للشباب، كما ناقشت الجلسة قضية غلاء الأسعار، وامتد الحديث إلى ملف الصحة وضرورة تطوير المستشفيات الحكومية ومنظومة العمل بها وإلى ملف التعليم ومواجهة الدروس الخصوصية.

 

فيما أوضحت عريبى، أن توفير فرص عمل للشباب قضية مهمة ولابد من مناقشتها، مشيرة إلى أن الدولة بالفعل تستهدف توفير فرص عمل لافتة إلى أن الحوار الوطنى ذاته من أهم أهدافه الاهتمام بقضايا الشباب التى تمثل أولوية لأنهم هم المستقبل وبالتالى أحد الركائز المهمة فى الحوار الوطنى.

 

وأشارت، إلى أن الحوار الوطنى سيولى أهمية كبيرة لمواجهة التحديات الاقتصادية خاصة فى ظل الظروف الإقليمية والعالمية الراهنة والتى يمر بها العالم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وأضافت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن من أهم المحاور التى تهتم بها الدولة هو تطوير المنظومة الصحية ككل بما يخدم المواطن المصرى، وأنه سيتم فتح هذا الملف بالضرورة داخل الحوار الوطنى، ووضع الحلول والاقتراحات القابلة للتنفيذ لتطوير المستشفيات الحكومية من حيث زيادة عددها وتطوير خدماتها وزيادة الأطقم الطبية وتوفير الأجهزة الحديثة كأولوية.

 

وعن التعليم أوضحت النائبة دعاء عريبى، أنه من أخطر وأهم الملفات لأنه خاص بأبنائنا، مؤكدة اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بهذا الملف، مشيرة إلى ما يتم تحقيقه به من إنجازات شملت زيادة المدارس بكافة المحافظات والقرى، وتصدر ملف التعليم مبادرة حياة كريمة مؤكدة ضرورة تصدر هذا الملف الحوار الوطنى بهدف وضع الحلول الجذرية لتطوير التعليم والاهتمام بالنشء.

 

وأوضحت النائبة دعاء عريبى، فى نهاية النقاش، أن التنسيقية تنظم تلك الجلسات الحواريه لتشرك كافة الفئات العمرية والمهنية فى الحوار بهدف التعرف على آرائهم ومقترحاتهم حول أهم القضايا التى يجب مناقشتها بالحوار الوطنى ووضع الحلول المناسبة لها.

 

 

محافظة المنوفية

وبدوره أكد النائب أحمد بهاء شلبى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماه الوطن بمجلس النواب، بدء فعاليات الجلسة النقاشية التى تنظمها أمانة حزب حماة الوطن بالمنوفية، والتى تشهد جلسة حول عدد من محاور الحوار الوطنى والتى تهدف إلى المزيد من المشاركة وتبادل وجهات النظر والرؤى المختلفة، وذلك بحضور أعضاء الأمانة العامة للحزب وستتناول الجلسة مناقشة عدد من الموضوعات وهى الصناعة، التعليم والبحث العلمى، والشباب وقضايا الأسرة والتماسك المجتمعى، والثقافة والهوية الوطنية.

 

 

محافظة البحيرة

فيما عقدت النائبة رشا كليب، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، جلسة نقاشية تحت عنوان " قضايا الحوار والوطنى" بمركز أبو المطامير تضمنت لقاءات متعددة مع مجموعة من أفراد قبائل مركز أبو المطامير، وتطرقت الجلسة لعدد من الموضوعات كأهداف الحوار الوطنى ومحاوره؛ وأهمية تفعيل مشاركة الجميع فى كل المحاور السياسية، الاقتصادية والمجتمعية.

 

وطالب أهالى البحيرة بالمزيد من الجلسات الحوارية واقترحت كليب ضرورة استمرار مثل هذه النقاشات والندوات فى الفترة القادمة مع مختلف الفئات والهيئات.

 

 

محافظة القاهرة والجامعات

كما عقدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسة نقاشية تحت عنوان "تفعيل الحياة السياسية المصرية وتنمية ثقافة التطوع" داخل أروقة كلية الإعلام بجامعة القاهرة وسط حضور الشباب من طلاب وخريجى جامعة القاهرة.

 

وذلك للاستماع إلى آراء الشباب ومقترحاتهم والتحديات التى تواجههم داخل وخارج الجامعة وذلك فى إطار الحوار الوطنى القائم، وتطرقت الجلسة، لعدد من المواضيع كأهمية العمل العام، الاتحادات والأنشطة الطلابية والحوار الوطنى، وأهمية تفعيل مشاركة الشباب فى جميع المحاور السياسية، الاقتصادية والمجتمعية.

 

وأعربت النائبة سها السعيد، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن سعادتها البالغة بحالة الحوار بين التنسيقية والطلاب مما يثبت وجود رغبة حقيقية وصادقة فى تفعيل دور الشباب.

 

وصرحت نائبة التنسيقية، أن الحوار الوطنى هو حوار موسع للحوار السياسى الذى تقوم به التنسيقية منذ 2018 بمشاركة مختلف الأيدولوجيات والتوجهات والأراء السياسية المتنوعة، ما ساهم فى نجاح التجربة وتحقيق الكثير من الإنجازات الكبيرة.

 

وأوضح النائب أحمد فتحى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ومقرر لجنة الشباب بالحوار الوطنى، أن الأنشطة الجامعية نموذج مصغر لما يحدث فى الحياة العملية و السياسية، وأنها البوابة لتطوير المهارات، كما أكد أن الفرصة متاحة الآن للجميع للمشاركة و التفاعل و التعبير عن كل ما يراودهم داخل و خارج أسوار الجامعة، كما قام بتعريف مهام الحوار الوطنى و ما تم من مستجدات حتى الآن، مؤكداً أن هناك لجنة كاملة تقوم بدراسة و تحليل كل ما يخص الشباب من قضايا و تحديات للخروج بمقترحات و توصيات نابعة من الشباب أنفسهم.


الأكثر قراءة



print