الخميس، 25 أبريل 2024 12:51 ص

"الكنز الأسود".. أحزاب وبرلمانيون: الرمال السوداء تعظم الاستفادة من الثروات وتدعم الاقتصاد القومى.. ويؤكدون: تضع مصر على رادار الاستثمارات العالمية

"الكنز الأسود".. أحزاب وبرلمانيون: الرمال السوداء تعظم الاستفادة من الثروات وتدعم الاقتصاد القومى.. ويؤكدون: تضع مصر على رادار الاستثمارات العالمية مصنع الرمال السوداء
الأربعاء، 19 أكتوبر 2022 03:34 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
أشاد عدد من ممثلي الأحزاب السياسية والبرلمانيين، بمشروع الرمال السوداء، ومجمع مصانع للرمال السوداء، وفى هذا الإطار، ثمن المهندس أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، افتتاح مجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء بمدينة البرلس في محافظة كفر الشيخ، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يواصل المضي قدما في مسيرة البناء والتنمية بإرادة سياسية واعية، واستشراف حقيقي للمستقبل.
 
وأضاف في بيان له اليوم، أن الدولة المصرية ما زالت تفيض على أبنائها بالخيرات، التي تبشر بدعم الصناعة والاستثمار وترفع معدلات النمو الاقتصادي، وأن مشروع استخلاص المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء يأتي كـ"قيمة مضافة" لمقدرات الدولة، في ظل سياق عالمي حافل بالتحديات الاقتصادية والسياسية.
 
وأوضح رشاد، أن مجمع مصانع الرمال السوداء يعد إنجازا جديدا، يضاف لقائمة طويلة من المشروعات الوطنية العملاقة، وتحديدا على صعيد الصناعات الاستراتيجية الهامة، وأن تحقق الحلم الرئاسى بخصوص الرمال السوداء، يأتي تزامنا مع احتفالات الدولة المصرية بانتصارات أكتوبر المجيدة.
 
واختتم رشاد بتأكيده على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دوما ما يضرب المثل في الاهتمام بثروات مصر الطبيعية، وكيفية تحويلها إلى مشروعات ذات جدوى اقتصادية عالية وجاذبة للاسثمار، وأن ذلك يعكس وعي حقيقي بمقدرات الدولة المصرية، وإرادة وعزم لا يلين نحو الاستغلال الأمثل لتلك المقدرات بما يحقق مستهدفات الجمهورية الجديدة.
 
وقال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، عضو حزب الحرية المصرى، إن الرمال السوداء تدخل فى صناعات عدة، وإلقاء القيادة السياسية على هذا الملف الهام التى عانى لعصور كبيرة من الإهمال بعكس الاهتمام بها، خاصة وأنها تدخل فى صناعات مثل البويات والألوان الطبيعية، وأنشطة عديدة جدا مثل التعدين وصناعة الأدوية وهياكل السيارات والإلكترونيات وأجهزة دقيقة وأجهزة رصد وهى تدخل فى آلاف الصناعات.
 
وأضاف رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، مجمع مصانع الرمال السوداء بكفر الشيخ، سيكون له العديد من النتائج على القطاع الصناعى خاصة الصناعات سالفة الذكر، وخطوة نحو تحقيق 100 مليار دولار صادرات التى تنتظرها الدولة من الصناعة الوطنية، متابعا:" مصر بها كنز كبير لا يقدر بمال ويعد إحدى الثروات المعدنية الواعدة، ألا وهو الكنز الأسود أو الرمال السوداء؛ كنز قديم تبوح به السواحل المصرية المطلة على مياه البحر الأبيض المتوسط فى المناطق الواقعة بين رشيد إلى العريش بطول 400 كيلومتر، والتى تنتشر فى 11 موقعًا بتركيزات اقتصادية مرتفعة واليوم القيادة السياسية منحت هذا المشروع قٌبلة الحياة".
 
وقالت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، وعضو حزب مستقبل وطن، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى مصنع الرمال السوداء فى محافظة كفر الشيخ، ضمن المشروعات القومية المختلفة التى تنفذها الدولة المصرية، يُعد إنجازا جديدا يضاف للدولة المصرية فى عهد القيادة السياسية.
 
وأوضحت أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن هذا المشروع يعد إنجازا فى مجال الصناعة والمجال الاقتصادى، وسيوفر العديد من فرص العمل لشباب مصر، خاصة أن الرمال السوداء أحد الكنوز والثروات التى قررت مصر استغلالها والاستفادة منها، وتطويعها لخدمة الاقتصاد القومى وتوجد في المنطقة الشاطئية بين رشيد ودمياط، وهى رمال شاطئية ثقيلة سوداء اللون، تترسب عند مصبات الأنهار وتحتوى على نسبة من المعادن الاقتصادية (إلمنيت – زيركون – جارنت – روتايل – ماجنتيت) وهي معادن غنية يتم الاستفادة منها وتعد أحد المصادر، حيث يتم تصديرها كمصدر للنقد الأجنبي.
 
 وقال النائب محمد سلطان، عضو مجلس النواب، وعضو حزب مستقبل وطن، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لمصنع الرمال السوداء اليوم بكفر الشيخ، ترجمة لاهتمام القيادة السياسية بالقطاع الصناعى ودعم الصناعة الوطنية وإلقاء الضوء على كافة الملفات والموضوعات والقضايا التي عانت لعصور طويلة من الإهمال، خاصة أن هذه الرمال كنز من كنوز الدولة المصرية.
 
وأضاف سلطان، أن هذا المصنع يُضاف إلى إنجازات القيادة السياسية، خاصة وأن هذا المشروع يهدف لتعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التى تستخدم فى العديد من الصناعات الدقيقة، وسيفتح آفاقا جديدة للاستثمار، بالإضافة إلى دعم الاقتصاد الوطنى، وتعزيز التنمية الشاملة التى تسعى إليها الدولة بكل إصرار وثبات رغم ما تواجهه من تحديات فرضتها الظروف العالمية.
 
وقال اللواء رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر، إن الدولة المصرية منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى تواجه التحديات بالإنجازات فى جميع المجالات وافتتاح الرئيس مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ إنجازا جديدا يضاف إلى الإنجازات الأخرى للدولة المصرية تحت قيادته، مشيرا إلى أن قرار إنشاء الشركة يؤكد وعى القيادة السياسية التى تدرك تحديات المرحلة ولا تدخر جهدا فى دعم الاقتصاد المصرى للوصول إلى الجمهورية الجديدة التى نحلم بها جميعا.
 
وأضاف المشروع نموذج حى لتعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء وافتتاح المصنع اليوم بمثابة حجر الأساس لمشروع قومى يحمل بين طياته الخير الوفير لمصر واقتصادها بشكل عام لما تمثله هذه الرمال من أهمية وما تحتويه من عشرات العناصر المعدنية التى تستخدم فى العديد من الصناعات الدقيقة، كما أنه سيحقق لمصر ملايين الدولارات بجانب توفير الكثير من المعادن التى كانت تضطر الدولة لاستيرادها من الخارج، وهو ما سيوقف استنزاف العملة الصعبة.
 
وقال النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن افتتاح مصنع الرمال السوداء يعكس الإرادة السياسية الجادة فى دعم الصناعة الوطنية والمنتج المصرى ووضع مصر على الخريطة الاستثمارية العالمية ومحط أنظار المستثمرين من مختلف الدول.
 
وأضاف وهدان، أن افتتاح مصنع الرمال السوداء يعزز ويساهم بقوة من حسن استغلال ثروات الدولة المصرية بالصورة والشكل الأمثل وتوطين الصناعات المختلفة ذات الأهمية القصوى فى القطاع الصناعى، متابعا: "خلال السنوات الأخيرة تم الإعلان العديد من الاكتشافات فى القطاعات المختلفة وكان للغاز والصناعة النصيب الأكبر".
 
وأكد النائب محمود سامى عضو مجلس الشيوخ ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمصنع الرمال السوداء بالبرلس بكفر الشيخ يدل على أن الدولة تسير فى الاتجاه الصحيح وخطوة هامة نحو تطوير وتنمية الصناعة، من خلال الاهتمام بالتصنيع، موضحا أن الصناعة هي أحد العناصر الهامة لنهضة الأمم.
 
 وأضاف سامى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن توجه الدولة للاستفادة من الموارد الطبيعية وتصنيعها يساعد فى زيادة الصادرات وخفض الواردات، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد خطوة هامة نحو تحقيق الدولة صادرات بـ100 مليار دولار .
 
 وقال مدحت بركات، رئيس حزب أبناء مصر، إن افتتاح مصنع الرمال السوداء اليوم الأربعاء، خطوة لتعزيز الاستفادة من الموارد وثروات الدولة المصرية، كما يُعد نقلة كبيرة لمشروعات التعدين، وسيحقق استفادة هائلة من المعادن الاستراتيجية فى التصدير وتحقيق الاكتفاء الذاتى وتقليل فاتورة الاستيراد.
 
وأضاف بركات، أن هذا المشروع من أكبر المشروعات محليا وعلى مستوى الوطن العربى، ويمكن تكراره فى أماكن أخرى واعدة، وكذلك يفيد فى اكتساب الخبرات الوطنية والاستفادة منها فى تنفيذ مشروعات أخرى، مؤكدا أنه سيفتح آفاق جديدة للاستثمار ويدعم الاقتصاد الوطني، ويعزز التنمية الشاملة التى تسعى إليها الدولة بكل إصرار وثبات رغم ما تواجهه من تحديات فرضتها الظروف العالمية.
 
وقال حمزة الزمر، أمين حزب الشعب الجمهورى بالوراق، إن افتتاح مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، خطوة مهمة على طريق التنمية الذى بدأته الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ سنوات، متابعا: "الإرادة السياسية لديها حرص على تعظيم الاستفادة من ثروات الدولة المصرية، وخلال العصور السابقة عانى هذا المشروع العظيم من الإهمال والتهميش والإرادة الحالية لها دور عظيم في خروجه للنور بعد هذه السنوات من الإهمال والتهميش".
 
واعتبر حزب الجيل فى بيان أصدره، أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، لمصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ إنجازاً جديداً في مجال الصناعة يحقق مكاسب كبيرة للاقتصاد الوطنى، ويصنع قيمة مضافة للمنتج المصرى، ويوفر الكثير من المعادن التى كانت تستوردها الدولة من الخارج وهو ما يوقف استنزاف العملة الصعبة، بل سيجلب عملة أجنبية لتصدير هذه المعادن إلى الخارج.

print