السبت، 27 أبريل 2024 10:03 م

مين السبب فى جنون أسعار البيض بالأسواق؟.. الكرتونة تتخطى الـ75 جنيها والبيضة تقترب من 3 جنيهات.. وطلبات إحاطة بالبرلمان لمعرفة الأسباب.. والشعبة تؤكد استقرار الأوضاع

مين السبب فى جنون أسعار البيض بالأسواق؟.. الكرتونة تتخطى الـ75 جنيها والبيضة تقترب من 3 جنيهات.. وطلبات إحاطة بالبرلمان لمعرفة الأسباب.. والشعبة تؤكد استقرار الأوضاع البيض - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 06:00 م
كتبت هند عادل

شهدت أسواق الدواجن ارتفاعا فى الأسعار، ومن المتوقع أن ترتفع أيضًا خلال الفترة المقبلة نتيجة نقص الأعلاف بالأسواق مما يهدد صناعة الدواجن كلها، وبالطبع ارتفعت أسعار كرتونة البيض ليسجل سعر الكرتونة 85 جنيها فى بعض المناطق .

وتقدمت النائبة راوية مختار عضو مجلس النواب بطلب إحاطة للمستشار حنفى جبالى رئيس المجلس بشأن تفاقم أزمة نقص الأعلاف وزيادة أسعار الدواجن والبيض.

وأكدت النائبة راوية مختار، إن أسعار الدواجن والبيض والألبان ارتفعت بشدة في الأيام الماضية وهو أمر بالغ الخطورة نظرًا لكونها مصادر أساسية للبروتين الحيواني، والتي تعتمد بشدة على أعلاف الذرة الصفراء وفول الصويا التي ارتفعت سعرها من 9 آلاف جنيه للطن إلى 13 ألف جنيه، ما نتج عنه تخلص العديد من المنتجين من الحيوانات بسرعة لعدم قدرتهم على مواجهة هذا الارتفاع الكبير في الأسعار، والبعض الآخر قرر تمرير الأزمة للمواطنين عبر تحميلهم زيادة التكلفة على السعر النهائي.

وأضافت، أنه تتفاقم هذه الأزمة برغم تكدس الأعلاف في الموانئ، ورفض الجمارك الإفراج عنها، برغم وجود توجيهات وتعليمات سابقة من القيادة السياسية بالتعامل مع هذه الأزمات، واستثناء مستلزمات الإنتاج والأغذية من قيود الاستيراد، وبالرغم من ذلك فإن هذا الأمر لم يتم تفعيله ونتج عنه الأزمة الراهنة، وهو ما يعني مزيدا من الخطورة على الأمن الغذائي للمواطنين المصريين في حال عدم الإفراج عن الشحنات الموجودة بالجمارك وعدم تعديل سياسات الاستيراد فيما يخص الأعلاف ومستلزمات الإنتاج الحيواني.

ولكن على جانب أخر، أكد سامح السيد رئيس شعبة الدواجن أن أسعار البيض فى مصر تشهد استقرارا ملحوظا اليوم، لتسجل كرتونة البيض الأبيض 70 جنيها فى تداولات اليوم تسليم أرض المزرعة، فى حين بلغ سعر كرتونة البيض البلدى 72 جنيها وسجل البيض الأحمر سعر 76 جنيها، ويضاف على هذه الأسعار تكاليف النقل ومكاسب التجار بحسب المناطق فى الجمهورية، وتصل المستهلكين بين 75 إلى 80 جنيها.

فى سياق متصل تحركت أسعار الدواجن نحو الصعود لـ36 جنيها للكيلو تسليم أرض المزرعة ليبلغ سعر الفراخ البيضاء فى الأسواق مستويات تتراوح بين 38 إلى 40 جنيها للمستهلك النهائى بعد إضافة مكاسب التجار وتكاليف النقل.

وبلغ سعر الفراخ الساسو 39 جنيها للكيلو وسجل سعر الكتكوت الأبيض 5.25 إلى 5.5 جنيه تسليم أرض المزرعة وبلغ الكتكوت الساسو 4.5 إلى 4.75 جنيه والفراخ البيضاء بلغ سعرها 24 جنيها للكيلو.

وتواصل وزارة واستصلاح الأراضى ممثلة فى الهيئة العامة للإصلاح الزراعى، طرح كميات من بيض المائدة، بأسعار مخفضة للكرتونة من خلال سيارات متنقلة للمساهمة فى خفض الاسعار وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وتم توفير كميات من كراتين بيض المائدة الأبيض والأحمر، من خلال مزارعها المختلفة، ومشروعاتها الإنتاجية، للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، من خلال منافذها المتحركة والثابتة بالمحافظات المختلفة، فضلا عن منفذها الدائم بمقر الهيئة بالدقى.

وتتحمل الهيئة تكلفة النقل من المزارع إلى المنافذ، للبيع للمواطنين بسعر تكلفة الانتاج، ودون مغالاة، أو التأثير على تكلفة المنتج، وذلك فى إطار عرض أسعار متوازنة تراعى مصالح كل الأطراف.

يأتى ذلك ضمن تكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وفى إطار مساهمة الوزارة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وتوفير السلع والمنتجات بأسعار مخفضة.


الأكثر قراءة



print