الخميس، 02 مايو 2024 07:43 ص

حوار وطني يحمل كل هموم المواطن.. نواب يثمنون إضافة لجنتي الأحزاب السياسية والنقابات والمجتمع الأهلي إلى المحور السياسي.. ويؤكدون: قضايا شائكة تمس المواطن.. و"الجندي" : تمهد نحو التحول الديمقراطي

حوار وطني يحمل كل هموم المواطن.. نواب يثمنون إضافة لجنتي الأحزاب السياسية والنقابات والمجتمع الأهلي إلى المحور السياسي.. ويؤكدون: قضايا شائكة تمس المواطن.. و"الجندي" : تمهد نحو التحول الديمقراطي
الأحد، 11 سبتمبر 2022 06:00 م
سمر سلامة

قرر مجلس أمناء الحوار الوطني في اجتماعه أمس السبت إضافة لجنتي الأحزاب السياسية  والنقابات والمجتمع الأهلى إلى المحور السياسي، وإضافة لجنة الشباب للمحور المجتمعي، ولجنة السياحة للمحور الاقتصادي، الأمر الذي فسره عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بأنه يعكس حرص مجلس الأمناء على ضم جميع القضايا التى تمس المواطن ، فقد أكد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد للتخطيط الاستراتيجي، أن مجلس أمناء الحوار الوطني بذل مجهود كبير في التجهيز للحوار الذي بات متوقعا انطلاق جلساته في القريب العاجل، بعد التوافق على أسماء مقرري اللجان والمقررين المساعدين، مؤكدا أن الاختيارات جاءت متنوعة للغاية وشملت شخصيات ذات خبرات واسعة بالإضافة إلى التنوع الفكري الواضح، متوقعا أن تشهد مائدة الحوار مناقشات ورؤي ثرية للغاية.

 

وقال "الجندي"، إن قرار مجلس الأمناء إضافة لجنتين إلى المحور السياسي وهما الأحزاب السياسية، والنقابات والمجتمع الأهلي، خطوة ضرورية لدعم الحرية والديمقراطية في الجمهورية الجديدة، مؤكدا على أهمية تذليل العقبات التى تواجه هذه التنظيمات ، التى من شأنها تقديم الخدمات الاجتماعية وتنفيذ برامج التنمية حيث تلعب خبرات المجتمع المدني وتجاربه دوراً متمماً للعمل الحكومي.

 

وأكد عضو مجلس الشيوخ ، على أن المجتمع المدني في مصر يمكنه أن يقوم بدور فعال في دعم مشاركة المواطنين في تقرير مصائرهم والتفاعل إيجابيا مع السياسات التى تنفذها الدولة، مطالبا بدعم الأحزاب والنقابات والجمعيات الأهلية من أجل إقامة علاقة متوازنة مع الحكومة تقوم على التعاون والتشارك والاحترام المتبادل، الأمر الذي يساعد على إحداث تغيرات اجتماعية ضخمة.

 

ولفت إلى أن إصرار مجلس الأمناء على إضافة لجان جديدة إلى مائدة المناقشات، تؤكد وجود إصرار ورغبة حقيقية على ضم جميع القضايا التى تمس الشارع ، ومحاولة إيجاد حلول لمشاكلها ، كجزء من صناعة المستقبل وعدم ترك أي ملف شائك دون صياغة رؤية لإدارته، وهو ما دفع مجلس الأمناء أيضا لإضافة لجنة الشباب إلى لجان المحور المجتمعي، بالإضافة إلى لجنة متخصصة في السياحة إلى لجان المحور الاقتصادي، باعتبارها أحد الملفات الهامة التى يمكنها إحداث نقلة اقتصادية.

 

وبدوره أكد النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد ، أن مجلس أمناء الحوار الوطنى شديد الحرص على إنجاح الحوار الوطنى الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، القوى السياسية والاجتماعية في مصر، مشيرا إلى أن المجلس أجرى مراجعات على القضايا المطروحة للنقاش حتى اللحظات الأخيرة، حتى لا يترك أي قضية أو ملف دون إجراء حوار بشأنها، وهو ما يؤكد جدية الحوار.

 

وقال "وهدان"، إنه تم الانتهاء إلى إضافة قضيتين إلى المحور السياسي، وهما الأحزاب السياسية، والنقابات والمجتمع الأهلي لما لهما من أهمية في دعم التحول الديمقراطي الذي تسعى الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي ، إلى الترسيخ له كأحد أسس بناء الجمهورية الجديدة، بالإضافة إلى  إضافة لجنة الشباب إلى لجان المحور المجتمعي، إقرارا من الجميع بدور الشباب في صناعة المستقبل، وأخيرا  لجنة متخصصة في السياحة إلى لجان المحور الاقتصادي، لأهمية السياحة في دعم الاقتصاد الوطني  في حال تذليل العقبات التى تواجه هذا القطاع الحيوي.

 

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن الأسماء التى تم اختيارها  بالتوافق بين أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني كمقررين ومقررين مساعدين، تتمتع  بالتخصص والخبرة الكبيرة، بالإضافة إلى تنوعها السياسي والفكري وهو ما يرد على المشككين، مؤكدا أن الاختيارات جاءت متوازنة للغاية دون تمييز لتيار دون الآخر ، أو إقصاء لأي تيار وطني جاد ومؤمن بجدوى الحوار في تحديد أولويات العمل الوطني خلال الفترة المقبلة.

 

ودعا "وهدان"، جميع القوى المشاركة في الحوار بالاستعداد للجلوس معا على مائدة واحدة لمناقشة القضايا الوطنية، تحت شعار مصلحة الوطن والمواطن أولا ، مؤكدا على ضرورة الالتزام بالقواعد التى أقرها مجلس الأمناء لإنجاح هذا الحوار، والوصول إلى مخرجات من شأنها المساعدة في مواجهة التحديات التى تواجهها مصر بسبب الأزمات العالمية المتتالية وتأثيرها السلبي على مصر.

 

وبدوره أكد الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ، أن الأسماء التى تم التوافق عليها من جانب مجلس أمناء الحوار الوطني ، كمقررين ومقررين مساعدين باللجان المختلفة بالحوار الوطني تميزت بالتخصص والكفاءة ، مشيرا إلى أن الاختيار راعت التنوع العمري والإيدولوجي أيضا الأمر الذي يؤكد أنه لا إقصاء ولا تمييز.

 

ووجه "الهضيبي"، التحية إلى مجلس أمناء الحوار الوطني على دوره في دراسة الرؤي المقدمة من الأحزاب والقوى السياسية والاجتماعية لصياغتها في 3 محاور رئيسية، يضم كل محور عدد من القضايا التى تمس المواطنين، لافتا إلى أن المجلس عمل على التأسيس لحوار وطنى جاد ، رغم ما تعرض له من انتقادات.

 

وقال "الهضيبي" ، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، منح الأحزاب السياسية فرصة تاريخية للمشاركة جنبا إلى جنب مع الدولة المصرية في صناعة المستقبل، وهو ما يتطلب أن تكون جميع القوى المشاركة على مستوى الحدث وأن يلتزم الجميع بقواعد الحوار، وتقديم أفضل الرؤي في جميع القضايا ، تحت هدف واحد فقط وهو مصلحة الوطن والمواطن وليس مصلحة الحزب.

 

وأضاف "الهضيبي"، أن القيادة السياسية كانت مسئولة عن التمهيد لحوار وطنى جاد يتسع للجميع دون إقصاء وهو ما تم بالفعل ، مشددا على أهمية أن تشهد مائدة الحوار مناقشات جادة ومفيدة تنتهى إلى نتائج وتوصيات تصلح للتنفيذ ، قائلا:" الحوار لن يكون منصة للتناظر ومحاولة طرف الانتصار لأفكاره على حساب الآخرين ولكن على الجميع أن يرفع شعار المصلحة الوطنية أولا."

 

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الحوار الوطنى أحدث حراكا سياسيا غير مسبوق ، حيث تحركت الأحزاب وأمانتها من أجل صياغة رؤي مميزة لتقديمها إلى إدارة الحوار ، الأمر الذي غاب عن بعض الأحزاب لسنوات ، مطالبا الجميع باستغلال الفرصة للتأسيس إلى مبادىء الجمهورية الجديدة التى يطمح لها كل مصري.

 


print