الجمعة، 29 مارس 2024 02:23 م

مقررو لجان الحوار الوطنى في أول تصريحات لهم: شكرا لمجلس الأمناء على ثقتهم.. وهدفنا الصالح العام وتحقيق أهداف دولتنا .. وسنتلقى الرؤى من الجميع ولا إقصاء لأحد.. وسنبحث إيجاد حلول للمشكلات والقضايا

مقررو لجان الحوار الوطنى في أول تصريحات لهم: شكرا لمجلس الأمناء على ثقتهم.. وهدفنا الصالح العام وتحقيق أهداف دولتنا .. وسنتلقى الرؤى من الجميع ولا إقصاء لأحد.. وسنبحث إيجاد حلول للمشكلات والقضايا الحوار الوطنى
الأحد، 11 سبتمبر 2022 07:00 ص
كتب محمود حسين – أحمد حمادة

>> المقرر المساعد للجنة النقابات : سنستمع لكل الآراء لتطوير العمل النقابي..والحوار الوطني أداة لتوحيد الجبهة الداخلية

>>أحمد بهاء شلبى بعد اختياره مقررا مساعدا للجنة الصناعة: شكرا لمجلس الحوار الوطنى

>>مقرر لجنة الدين العام وعجز الموازنة بالحوار الوطني: سنبحث إيجاد حلول لزيادة موارد الدولة وسنعمل بشفافية

>>بعد اختيارها مقررًا للجنة السياحة.. نورا علي: مسؤولية كبيرة وواجب وطني عظيم 

>>رئيس لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطنى : لا إقصاء لأحد ونتلقى الرؤى من الجميع

 

أكد عدد من مقررى لجان محاور الحوار الوطني الذين تم اختيارهم من قبل مجلس أمناء الحوار، أن اختيارهم مسئولية كبيرة وسيبذلون كل ما لديهم من جهود للخروج بمخرجات وأطروحات وحلول فعالة لمختلف القضايا والمشكلات، بما يحقق الصالح العام للوطن، موجهين الشكر لإدارة جلسات الحوار الوطني.

 

 وأكد النائب إيهاب الطماوى عضو مجلس النواب ، مقرر لجنة الأحزاب السياسية بمجلس أمناء الحوار الوطنى أن اللجنة ستعمل خلال الفترة القادمة ببذل أقصى جهد ممكن من أجل إنجاح الحوار الوطنى

 

وأضاف الطماوى في تصريحات خاصة، أن اللجنة ستعمل خلال الفترة القادمة في إطار مكون من 4 عناصر أولها استيعاب كافة الرؤى التي سترد إلى اللجنة من الأحزاب والقوى السياسية ودراستها للغستفادة منها وتنفيذ ما يتوافق عليه الجميع

وأشار الطماوى إلى أن العنصر الثانى سيكون تلقى كافة الأفكار من الجميع دون إقصاء لرأى أو فكر ، مضيفا الإطار الثالث البحث عن أرضية مشتركة بين جميع الرؤى والأفكار التي سيتم طرحها وعرضها على اللجنة ، وأخيرا الإطلاع وبحث جميع الأطروحات المقدمة من الأفراد والهيئات بشكل منفرد

وشدد الطماوى على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي على اطلاع دائم بما يدور داخل الحوار الوطنى وهو ما أكده الدكتور ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطنى على المتابعة الدائمة لنتائج الحوار الوطنى

 

وتوجهت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، بتحية إجلال وشكر وتقدير إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي أعاد للمرأة مكانتها وعزز دورها بالمجتمع على جميع المستويات.

 

وأكدت نورا علي، في تصريحات لها بعد اختيارها مقررًا للجنة السياحة بجلسات الحوار الوطني، أن الاختيار بمثابة مسؤولية وطنية ثقيلة تستدعي العمل بكل جد واجتهاد لتحقيق كافة التطلعات.

 

وأشارت مقرر لجنة السياحة، إلى أن العمل تحت راية الوطن وخدمته شرف وفخر عظيم، وأن مرحلة التحديات والصعوبات تستدعي من الجميع العمل والتكاتف لبناء مصر الناهضة الأبية.

 

وتابعت: "أتمنى من الله التوفيق والعون على هذه المسؤولية الوطنية والأمانة العظيمة ، وكل التحية لمجلس أمناء الحوار الوطني على هذا الاختيار وأتمنى أن أكون عند حسن ظن وثقة الجميع".

 

من جانبه، أعرب النائب أحمد بهاء شلبي، عضو مجلس النواب، عن اعتزازه وتقديره وشكره لاختيار مجلس أمناء الحوار الوطني له مقرراً مساعداً للجنة الصناعة بالحوار الوطني

 

وأعرب شلبي، عن ثقته في رجال الصناعة المصرية وأكد أن مصر بها عديد من القلاع الصناعية مما يجعل الحوار الوطنى آليه فعالة للخروج بروشتة لأولويات عمل القطاع في المرحلة الحالية والمقبلة

 

  بدوره، قال طلعت خليل، أمين عام حزب المحافظين، والذى تم اختياره مقررا للجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي في المحور الاقتصاد بالحوار الوطني، إن مسار عمل اللجنة في الفترة المقبلة سيتناول ضرورة  وضع آليات للموازنة العامة للدولة تكون بها شفافية واتساق وترابط حتى يستشعر المواطن بالرضا حول الإنفاق.

 

وأضاف "خليل"، أنه لابد من إيجاد حلول لزيادة موارد الدولة لمواجهة والتوقف عن التوسع في القروض، مشددا: "لابد أن تخرج اللجنة بمخرجات عمل تكون على قدر تطلعات الشعب المصري".

 

وأشار إلى أنه منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي الدعوة للحوار الوطني تم الترحيب بالحوار، متابعا: "نأمل أن يكون حوار جادا يشعر به المواطن بالدرجة الأولى وأن يكون من نتائجه أن نخفف معاناة المواطن، نحن رحبنا بالحوار منذ بدايته، وعلى السلطة أن تستجيب لما يتم الانتهاء إليه من نتائج وتوصيات طالما أن هناك إرادة سياسية لذلك".

فيما، أعرب مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال مصر عن شكره لمجلس أمناء الحوار الوطني على اختياره مقررا مساعدا للجنة النقابات والمجتمع الأهلي ضمن المحور السياسي بالحوار الوطني، مشيرا إلى أن اللجنة بمجرد انعقادها ستستمع لكل الآراء لتطوير أداء النقابات ومنظمات المجتمع الأهلي.

 

وقال البدوي - في تصريح خاص لوكالة انباء الشرق الأوسط - إن تشكيل مجلس الأمناء ولجان الحوار الوطني يتميز بالتنوع، ويضم قامات من مختلف التيارات وممثلي المجتمع، مؤكدا ضرورة أن يكون الحوار الوطني أداة لتوحيد الجبهة الداخلية لتحقيق أهداف الجمهورية الجديدة.

وأشار إلى أن الدولة المصرية اتخذت خطوات غير مسبوقة - على مدار السنوات الماضية - لدعم المجتمع المدني، مشددا على أهمية المشاركة في هذا الحوار بكل الطرق والاستفادة منه في طرح القضايا والتحديات لوضع الحلول لها.

وأعرب البدوي عن ثقته بأن يخرج هذا الحوار بأجندة أفكار وطنية من ممثلي المجتمع؛ للتعامل مع التحديات التي تواجه الدولة المصرية في ضوء المتغيرات العالمية، داعيا إلى تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية والحزبية.

 

و كان مجلس أمناء الحوار الوطني عقد ، السبت 10 سبتمبر 2022، سادس اجتماعاته، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لاستكمال مناقشة واستعراض أسماء مقرري اللجان الفرعية والمقررين المساعدين لتلك اللجان، والنظر في المحاور الرئيسة الثلاثة (السياسي، الاقتصادي، والمجتمعي)، وذلك في إطار الجلسات التحضيرية التي بدأت منذ إطلاق السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مبادرة الحوار الوطني في إطار المشاركة الوطنية الفعالة، وتمهيدًا لبدء الجلسات الفعلية للحوار بهدف الوصول إلى مخرجات تعود بالنفع على المواطن المصري.

 

وانتهى مجلس الأمناء إلى تقسيم المحور السياسي إلى خمس لجان، حيث تم الاتفاق على إضافة لجنتين وهما (لجنة متخصصة في الأحزاب السياسية، ولجنة متخصصة للنقابات والمجتمع الأهلي)، وذلك بالإضافة إلى اللجان الثلاث السابق إقرارها وهي (لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، لجنة المحليات، ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة).

 

كما استقر المجلس أيضًا على إضافة (لجنة الشباب) إلى لجان المحور المجتمعي، بالإضافة إلى لجنة متخصصة في (السياحة) إلى لجان المحور الاقتصادي، وتوافق المجلس خلال الجلسة على اختيار أ.د حسام بدراوي مستشارًا للحوار الوطني لعرض رؤية مصر 2030.

 

وخلال الاجتماع، استكمل ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، استعراض ترشيحات الأطراف المختلفة التي وردت إلي الأمانة الفنية للحوار الوطني، والتي وصل عددها إلى 550 مرشحًا، حول أسماء المقررين والمقررين المساعدين للثلاثة محاور الرئيسة (السياسي، والاقتصادي والمجتمعي)، وذلك من خلال مناقشة واستعراض السير الذاتية للمرشحين في ضوء التخصصات والترشيحات والانتماءات السياسية.

 

وانتهى المجلس من التوافق على 12 مرشحًا للمحور السياسي ولجانه ، بحيث يكون د.علي الدين هلال (مقررًا عامًا) ود. مصطفى كامل السيد (مقررًا عامًا مساعدًا) للمحور.

 

كما تم التوافق على مرشحي اللجان الفرعية للمحور، بحيث تضم لجنة (مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي)، كلًا من د.محمد عبدالغني مقررًا، وأ.د محمد شوقي عبدالعال مقررًا مساعدًا. كما تضم (لجنة المحليات) كلًا من أ.د سمير عبدالوهاب مقررًا ، وأ. علاء عصام مقررًا مساعدًا. وضمت (لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة)، كلًا من أ.د نيفين مسعد للعمل مقررًا وأ. أحمد راغب مقررًا مساعدًا. وتضم (لجنة الأحزاب السياسية)، كلًا من أ.إيهاب الطماوي مقررًا، وأ.خالد داوود مقررًا مساعدًا. وتضم (لجنة النقابات والمجتمع الأهلي) كلًا من أ.د أحمد البرعي مقررًا، وأ.مجدي البدوي مقررًا مساعدًا.

 

كما استقر المجلس على 18 مرشحًا للمحور الاقتصادي ولجانه، بحيث يكون كل من د. أحمد محمود جلال مقررًا عامًا، ود. عبدالفتاح الجبالي مقررًا عامًا مساعدًا.

 

 كما تم التوافق على مرشحي اللجان الفرعية للمحور، بحيث تضم (لجنة التضخم وغلاء الأسعار)، كلًا من د. محمد السيد سليمان مقررًا، ود. شريف قاسم مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي) كلًا من د. طلعت خليل مقررًا، و د.هبة واصل مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة) كلًا من د. أيمن محسب مقررًا، والنائب محمود سامي مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (الاستثمار الخاص (المحلي والأجنبي) كلًا من د.سمير صبري محمد أمين مقررًا، وأ.باسم لطفي مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (الصناعة) كلًا من د. بهاء ديمتري مقررًا، وأ. أحمد بهاء شلبي مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (الزراعة والأمن الغذائي)، كلًا من أ. هشام صلاح الحصري مقررًا، وأ. عبدالغني هندي مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (العدالة الاجتماعية) كلًا من د.عبدالهادي القصبي مقررًا، ود. ثريا عبدالجواد مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (السياحة) كلًا من د. نورا علي عبدالسميع مقررًا، ود.أماني الترجمان  مقررًا مساعدًا.

 

وفيما يخص المحور المجتمعي، توافق المجلس على 14 مرشحًا، بحيث يكون المهندس خالد عبدالعزيز مقررًا عامًا، ود. هانية الشلقامي مقررًا عامًا مساعدًا.

 

كما تم التوافق على مرشحي اللجان الفرعية للمحور، بحيث تضم لجنة (التعليم والبحث العلمي) كلًا من أ.د جمال شيحة مقررًا، وأ.د محمود أبو النصر مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (الصحة) كلًا من أ.د راندا مصطفى مقررًا ود. محمد حسن خليل مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (القضية السكانية) كلًا من د. نيفين عبيد مقررًا، ود. أحمد عاشور مقررًا مساعدًا. وتضم لجنة (الأسرة والتماسك المجتمعي) كلًا من أ.د نسرين البغدادي مقررًا، ود.ريهام الشبراوي مقررًا مساعدًا. كما تضم لجنة (الثقافة والهوية الوطنية) كلًا من أ.د أحمد زايد مقررًا، ود. أحمد مجاهد مقررًا مساعدًا. وضمت لجنة (الشباب) كلًا من د. أحمد فتحي مقررًا، وأ. زكي القاضي مقررًا مساعدًا.

 

               


print