الجمعة، 19 أبريل 2024 10:34 ص

"العموم البريطاني" ينعي الملكة في 9 ساعات جلسة وداع إليزابيث تاريخية.. شارك بها 3 رؤساء وزراء بعهدها.. القصص الشخصية مع الملكة حضرت بقوة.. وصفوها بالأعظم على الإطلاق.. وهتفوا لـ"تشارلز": حفظ الله الملك

"العموم البريطاني" ينعي الملكة في 9 ساعات  جلسة وداع إليزابيث تاريخية.. شارك بها 3 رؤساء وزراء بعهدها.. القصص الشخصية مع الملكة حضرت بقوة.. وصفوها بالأعظم على الإطلاق.. وهتفوا لـ"تشارلز": حفظ الله الملك جلسة تأبين الملكة اليزابيث
السبت، 10 سبتمبر 2022 12:00 م
كتبت آمال رسلان
 
 
على مدار 9 ساعات نهض رؤساء الوزراء وقادة الأحزاب الحاليون والسابقون في مجلس العموم وهم يرتدون ملابس سوداء لمشاركة القصص الشخصية عن ذكاء الملكة إليزابيث الثانية الراحلة وحكمتها وتواضعها، فى جلسة تأبين نادرة لم تشهدها بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية.
 
وبعد دقيقة صمت، صعد النواب واحداً تلو الآخر ليصفوا ما تعنيه الملكة إليزابيث للأمة والجمهور والعالم الأوسع ، بالإضافة إلى تقديم ذكرياتهم الخاصة.
 
 
وشهد الاجتماع حضور ثلاثة من رؤساء وزراء بريطانيا أحدثهم ليز تراس والتى ألتقت الملكة يوم الثلاثاء الماضى حيث كلفتها بتشكيل الحكومة وهو آخر ظهور علنى للملكة إليزابث، كما حضر التأبين بالبرلمان البريطانى بوريس جونسون رئيس الوزراء السابق، وسلفته تريزا ماى.
 
وقال بوريس جونسون إن حزن الجمهور العميق لوفاة الملكة إليزابيث الثانية هو الذي كشف مدى حبها، حيث أشاد نواب من جميع الأطياف السياسية بحياتها.
 
 
و أشاد جونسون، في أول خطاب له من مجلس النواب منذ تنحيه عن منصب رئيس الوزراء، بكيفية توجيه الملكة الراحلة لابنها تشارلز، وقال جونسون: "أعتقد أن ابنها - تشارلز الثالث - سيتبع بشكل واضح ومستفيض معاييرها الاستثنائية للواجب والخدمة".
 
 وأضاف "وحقيقة أننا اليوم نستطيع أن نقول بثقة" حفظ الله الملك "هي تكريم له ولكن قبل كل شيء إليزابيث العظيمة ، التي عملت بجد من أجل خير بلدها ليس فقط الآن - ولكن لأجيال قادمة وهذا هو السبب في أننا نحزن عليها بشدة، وفي أعماق حزننا نفهم لماذا أحببناها كثيرًا."
 
ووصف جونسون ، الذي رأى الملكة الراحلة يوم الثلاثاء في منزلها في اسكتلندا بالمورال :"لقد كانت تلك التي لا تُقهر ، تلك الفكاهة ، وأخلاقيات العمل، ذلك الإحساس بالتاريخ هو ما جعلها معًا إليزابيث العظيمة، وعندما أسميها إليزابيث العظيمة - يجب أن أضيف صفة أخيرة: تواضعها".
 
وسرد جونسون مواقف عاصرها مع الملكة قائلا : "يمكنني أن أخبركم بصفتي شاهد عيان مباشر أنها قادت سيارتها بنفسها، بدون محققين ولا حارس شخصي، فى اسكتلندا لتدهش المارة والسياح الذين قابلناهم."
 
كما شاركت رئيسة وزراء سابقة أخرى ، تيريزا ماي ، قصصًا عن تجاربها مع الملكة إليزابيث ، بما في ذلك تناول وجبة في عزبة بالمورال.
 
وتتذكر ماي: "أحببت جلالة الملكة الريف. كانت متواضعة وامرأة تتمتع بالفطرة السليمة، ووصفت ماي الملكة الراحلة بأنها "ببساطة أكثر شخص قابلته مثير للإعجاب على الإطلاق" ، مضيفة: "يسألوننى أحيانًا عمن كان الأكثر إثارة للإعجاب من بين جميع قادة العالم الذين قابلتهم. ولا أتردد في قول ذلك على الإطلاق كان الشخص الأكثر إثارة للإعجاب الذي قابلته هو الراحلة جلالة الملكة إليزابيث الثانية ".
 
وقالت ليز تراس، التي أصبحت رئيس الوزراء الخامس عشر والأخير للملكة الراحلة بعد أن تولت المنصب في بالمورال بعد ظهر يوم الثلاثاء: "كانت جلالة الملكة إليزابيث الثانية الراحلة واحدة من أعظم القادة الذين عرفهم العالم على الإطلاق".
 
 وأضافت :"كانت الصخرة التي بنيت عليها بريطانيا الحديثة. لقد اعتلت العرش - في سن الخامسة والعشرين فقط - في بلد كان يخرج من ظل الحرب. لقد ورثت أمة حديثة وحيوية نمت وازدهرت في عهدها".
 
 وتابعت قائلة: "الشعب البريطاني ، والكومنولث ، وكلنا في هذا البيت ، سوف ندعم الملك تشارلز وهو يدفع ببلدنا إلى حقبة جديدة من الأمل والتقدم، فالتاج باق. أمتنا صامدة.  وبهذه الروح أقول: حفظ الله الملك".
 
 وقوبل التعليق الأخير بصيحات "حفظ الله الملك" من بعض الموجودين في مجلس العموم.
 
 وقال السير كير ستارمر ، زعيم حزب العمال: "على مدار السبعين عامًا المجيدة من حكمها ، كانت ملكتنا في قلب حياة هذه الأمة. لم تحكم علينا ببساطة ؛ لقد عاشت معنا ، شاركت في آمالنا و  مخاوفنا ، فرحتنا وألمنا ، أوقاتنا السعيدة وسيئاتنا.
 
كما قال إيان بلاكفورد، زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي في وستمنستر: "لقد كانت ملكًا يسود برحمة ونزاهة وأقامت علاقة عميقة مع الجمهور، ولا يمكن التقليل من المودة التي أبدتها الملكة تجاه اسكتلندا واسكتلندا تجاه الملكة".
 
 وقال رئيس مجلس العموم ، السير ليندساي هويل: "خلال فترة حكمها ، شهدت تغيرًا اجتماعيًا وثقافيًا وتكنولوجيًا غير مسبوق ، وكانت من خلاله أكثر الملوك ضميرًا وإخلاصًا.
 
 "ولكن في حين أنها أدركت طبيعة الواجب الذي لا مفر منه، إلا أنها كانت سعيدة أيضًا بتنفيذه ، لأنها كانت العاهل الأكثر تفانيًا."
 
 
 
 

print