السبت، 27 أبريل 2024 04:49 ص

مصر تتجه لتصدير الكهرباء.. الرئيس يبحث إنتاج الكهرباء ونقلها لأوروبا عبر اليونان.. ونواب: سنصبح مركزا إقليميا لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة

مصر تتجه لتصدير الكهرباء.. الرئيس يبحث إنتاج الكهرباء ونقلها لأوروبا عبر اليونان.. ونواب: سنصبح مركزا إقليميا لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة مجلس النواب
الجمعة، 02 سبتمبر 2022 06:00 م
سمر سلامة

في خطوة جديدة نحول تحول مصر إلى مركز إقليمي لإنتاج  الكهرباء من الطاقة المتجددة، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، ديميتري كوبيلوزيس رئيس اتحاد شركات كوبيلوزيس اليونانية للكهرباء، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وتناول اللقاء استعراض التعاون لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في مصر، ونقلها إلى أوروبا عبر اليونان من خلال انشاء كابل بحرى للربط الكهربائى بين البلدين.

وأعرب رئيس اتحاد شركات  كوبيلوزيس عن تشرفه بلقاء الرئيس، مشيداً بما حققته مصر خلال السنوات الماضية بقيادته من انجازات فى البنية الاساسية للدولة خاصة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى مدة زمنية قياسية، مؤكداً تطلعه لتنفيذ مشروعات للطاقة المتجددة على أرض مصر التى تتمتع بثراء من الطاقة  الشمسية وطاقة الرياح ، وكذلك الربط الكهربائى مع اليونان خاصة فى إطار التحديات التى تواجه أوروبا حالياً فى مجال الطاقة

 

النائب محمد البنا يطالب بالتوسع في توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة
 

وفي هذا السياق قال النائب محمد البنا ، عضو مجلس النواب، إن مصر لديها الإمكانات لكي تتحول إلى مركز إقليمي لإنتاج وتصدير الكهرباء إلى أوربا  من خلال اليونان، مشيرا إلى أن مصر عملت خلال السنوات الماضية على تطوير مشروعات البنية التحتية خاصة في مجال الكهرباء وهو ما سيساعد في تحسين الدخل القومي وتعزيز مصادر العملة الصعبة.

وأضاف "البنا"، أن مصر تتمتع بموردين هامين للطاقة المتجددة هي الشمس والرياح، وهو ما يمكن استغلالهما لتوليد الكهرباء، مشيرا إلى أن ذلك سينعكس على توفير الغاز الطبيعي الذي تعتمد عليه محطات  توليد الكهرباء، وهو ما سيساعد أيضا على توسيع حجم الصادرات المصرية من الغاز.

وطالب عضو مجلس النواب، الدولة المصرية بالاستفادة من جميع مصادر الطاقة المتجددة في مصر، مثل الطاقة الكهرومائية، والبحرية ، مؤكدا أن الطاقة المُتجددة تشهد انخفاضًا مستمرًا في التكاليف، هذا بخلاف توفير الغاز، والوقود الأحفوريّ، بالإضافة إلى كونها أحد تقلل من معدلات التلوث.

 

"الشلمة": مصر لديها الإمكانات لتتحول إلى مركز إقليمى لتصدير الكهرباء

ومن جانبه أكد النائب محمد سعد الشلمه،  عضو مجلس الشيوخ، على أهمية توجه الدولة المصرية نحو استغلال مواردها من الطاقة المتجددة سواء كانت المستمدة من الشمس أو الرياح أو المياه في إنتاج الكهرباء، مؤكدا أن الاتجاه نحو تصديرها إلى أوربا عبر اليونان سيجعل من مصر مركز إقليمي لإنتاج الكهرباء.

ولفت "الشلمه"، إلى أن هذه الخطوة ستساهم في تقليل استهلاك مصر للوقود الأحفوري والغاز الطبيعي، وخفض معدلات التلوث، حيث تتراجع معدلات الانبعاثات الكربونية، مؤكدا أن ذلك سيكون مصدر مهم للعملة الأجنبية الأمر الذي سيساعد مصر على تخطى تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأشاد "الشلمه"، بالخطوات التي تتخذها الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل إحداث تنمية وتطوير في جميع المجالات ، رغم التحديات الاقتصادية التي فرضت على مصر، مؤكدا أن الإصرار على العمل في ظل هذه الظروف الصعبة يؤكد حرص القيادة السياسية على تنفيذ خطة التنمية التي صارت حلما لكل مصري .

فيما شددت النائبة أمل زكريا قطب، عضو مجلس النواب، على ضرورة التوجه نحو استحداث مصادر جديدة للعملة الصعبة من خلال اقتحام مجالات غير تقليدية، مؤكدة أن مصر لديها من الموارد والإمكانات ما يسمح لها بتحقيق ذلك.

وقالت "قطب"، أن القيادة السياسية تبذل جهودا ضخمة لدفع التنمية في جميع المجالات، رغم التحديات العالمية التي تحيط بنا، والتي أثرت سلبا على عدد من القطاعات أبرزها السياحة، لافتة إلى أن التوجه نحو  توقيع اتفاقيات لتصدير الكهرباء إلى أوربا عبر اليونان خطوة جيدة للغاية ، خاصة أن مصر لديها بنية تحتية متطورة تسمح لها أن تكون فاعل قوى في هذا القطاع في ظل وجود أزمة طاقة عالمية.

وطالبت عضو مجلس النواب، بضرورة فتح أسواق جديدة لتصدير الكهرباء، من مصادر الطاقة المتجددة سواء في أفريقيا أو المنطقة العربية وآسيا، لافتة إلى أن المصادر الطبيعية تساهم في توفير الغاز الطبيعي.


print