الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:01 م

انتخابات المحامين على "كف عفريت".. "الخلفاوى" يطعن لوقف العملية الانتخابية.. وسامح عاشور يرفض الاستسلام ويطلب رد المحكمة فى وقف منعه

انتخابات المحامين على "كف عفريت".. "الخلفاوى" يطعن لوقف العملية الانتخابية.. وسامح عاشور يرفض الاستسلام ويطلب رد المحكمة فى وقف منعه نقابة المحامين
الخميس، 01 سبتمبر 2022 09:00 م
محمد السيد

لم تكن العملية الانتخابية التى تجرى على منصب نقيب المحامين، كسابق عهدها، إذ تجرى الانتخابات وسط أجواء ساخنة، وحالة من الغموض عن مصير بعض المرشحين بعد استبعادهم وعن العملية الانتخابية المقرر إجراؤها الأحد القادم الموافق 4 سبتمبر، لاستكمال المدة المتبقية بعد وفاة النقيب الراحل رجائى عطية.

 

محكمة القضاء الادارى، قضت بقبول دعاوى استبعاد سامح عاشور من كشف المرشحين لمنصب نقيب المحامين لانتخابات النقابة العامة للمحامين، وألزمت النقابة المدعى عليها مصروفات الشق العاجل، وأمرت بتنفيذ الحكم بمسودته دون إعلان، وبإحالة الدعاوى إلى هيئة مفوضى الدولة لإعداد تقرير بالرأى القانونى فيها، لم يستسلم "عاشور" لهذا الأمر وتقدم باستشكال لرئيس الدائرة الثانية أفراد بمجلس الدولة، لوقف تنفيذ حكم منعه من الترشح لمنصب نقيب المحامين، وتقدم بطلب رد الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الادارى، فى الإشكالات المقدمة منه المطالبة بوقف تنفيذ الحكم الصادر من الدائرة نفسها، بمنعه من الترشح لانتخابات نقابة المحامين.

 

وعلى الرغم من حكم استبعاده، إلا أن "عاشور" حرص على مواصلة جولاته الانتخابية ولقاء المحامين، على أمل فى وقف تنفيذ حكم منعه من الترشح لمنصب نقيب المحامين، واستمراره فى مارثون الانتخابات، يأتى ذلك دون تعليق من مجلس النقابة العامة و عدم الافصاح عن الكشوف النهائية هل عدلت أم تنتظر الحسم النهائى لتلك الطعون.

 

كما تقدم فرج الخلفاوى المحامى، بطعن لإلغاء الانتخابات المقرر انعقادها 4 سبتمبر، على منصب النقيب العام بنقابة المحامين، بعد أن تم استبعاده من الكشوف النهائية، وهو ما دفعه اللجوء لمحكمة القضاء الإدارى والتى أصدرت حكما لصالحه وأمرت بعودته للسباق الانتخابى، وتقدم بطعن لإلغاء الانتخابات خاصة بعد تفويت الفرص عليه للدعاية.

 

فيما يواصل عبد الحليم علام، المرشح على منصب نقيب المحامين، والذى يحرص على العمل فى صمت، جوالاته الانتخابية فى المحافظات، قاصدا كافة غرف المحامين بالمحاكم من وجه بحرى لقبلى، كما يواصل نبيل عبد السلام و عمر هريدى المرشحان على منصب نقيب المحامين أيضا جوالاتهم الانتخابية.

 

ومن جانبه، قال مجدى سخى القائم بأعمال نقيب المحامين إن الأمور الانتخابية تسير بشكل طبيعى، وأن اللجنة تعمل بشكل منتظم ويومى، والنقابة مستعدة لهذه الانتخابات، متابعا :"ولكن هناك انتظار لآخر الطعون التى من الممكن أن تكون اليوم أو السبت، وفور الانتهاء منها سنكون جاهزين لإجراء الانتخابات فى موعدها، ولن يعيقنا إلا إن كان هناك طعن يعرقل العملية الانتخابية، لكن النقابة كمجلس وأجهزة إدارية على أتم الاستعداد لإجراء الانتخابات".

 

وذكر مجدى سخى: "بهذه القواعد والأنظمة التى أرسيناها داخل مجلس نقابة المحامين، نرحب بأى نقيب يأتينا، وسيلتزم معنا بهذه القواعد والأنظمة، ولدينا شبكة من العلاقات القوية مع الجهات التى تساعدنا فى ضخ موارد نقابة المحامين التى كانت الحركة فيها بطيئة إلى حد ما".

 


print