الإثنين، 29 أبريل 2024 11:11 ص

بعد تصريحاته الأخيرة عن "المرأة".. نائبات مصر يلقّنّ نائب حزب النور درسا قاسيا: يريد العودة للعصور الوسطى.. و"ناقص تقولنا نلبس برقع"

بعد تصريحاته الأخيرة عن "المرأة".. نائبات مصر يلقّنّ نائب حزب النور درسا قاسيا: يريد العودة للعصور الوسطى.. و"ناقص تقولنا نلبس برقع" النائب أحمد حمدى خطاب
الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 03:00 م
ندى سليم

أثارت التصريحات التى صرح بها النائب أحمد حمدى خطاب، نائب حزب النور، حفيظة وغضب عدد كبير من النائبات داخل مجلس النواب، بعدما أكد أن دور المرأة المصرية يقتصر على تربية وإخراج النشء، وأن نتيجة خروج المرأة والاختلاط داخل النوادى والأماكن العامة تسبب ذلك فى انتشار ظاهرة الخيانات الزوجية.

 

قصر أدوار المراة بالمجتمع على مهام المنزل وشؤون الأسرة فقط، جاء متناقضا مع الكثير مع البصمة الاتى تركتها العديد من النماذج النسائية على مر العصور ومنذ آلاف السنوات، فالمرأة المصرية تربعت على عرش مصر فى عهد القدماء المصريين، بجانب أدوارها الهامة فى التاريخ الإسلامى وغيرها من الحقب الزمنية، التى برهنت أن نساء مصر كانوا ومازلوا هم نصف المجتمع ودورهم الاجتماعى والسياسى والاقتصادى لايستهان به.

 

وكان لهذه التصريحات سالفة الذكر، رد فعل قوى من عدد من نائبات مصر داخل البرلمان، حيث هاجمت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، التصريحات الواردة على لسان النائب أحمد حمدى خطاب، عضو مجلس النواب عن حزب النور، بشأن المرأة المصرية، لافتة إلى أنها تصريحات مثيرة للجدل، والتى قال فيها إن خروج المرأة واختلاطها بالنوادى والأماكن العامة يسهم فى انتشار الخيانات الزوجية، قائلة: "هذا تحليل ظالم عن المرأة وفكر يعود للعصور القديمة ولا يتماشى مع مبادئ الجمهورية الجديدة".

 

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن تلك التصريحات ترسخ مفهوم أن المرأة عورة، وهذا يتنافى للغاية مع مفاهيم المجتمع المصرى والتكليفات الرئاسية التى تكرم المرأة المصرية وتؤكد أنها أساس المجتمع ودورها هام للغاية فى العديد من المناصب .

 

وأشارت قائلة: "الست المصرية بمليون راجل، والدين الاسلامى كرم المرأة وكان يزخر بالعديد من النماذج التى رسخت فكرة عمل المرأة، فلا ننسى دور المرأة المسلمة داخل المعارك والحروب، لذا فإن المرأة العاملة قادرة على تأسيس جيل قوى وسليم بجانب دورها الوظيفى".

 

فى حين قالت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، إن إطلاق هذه التصريحات غير منطقى للغاية ونحن فى عام 2022، فكيف مازالت هناك أصوات تُنادى بتقييد المراة والاستهانة بدورها فى العمل والدور المجتمعى والسياسى وغيرها من الأدوار الهامة، مشيرة إلى أن تلك الأحاديث تعود بنا إلى العصور الوسطى ولا وجود لها بيننا.

 

وأوضحت "عبد الحليم"، فى تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، أن هذه التصريحات الهدف منها هو إثارة الجدل والشو الإعلامى فقط، وليست لها أية أهداف منطقية سوى ذلك، لذا  لايجب الالتفات لها أو مناقشتها لأنها لا تجدى ولاتؤثر على التقدم التى نجحت المراة المصرية فى تحقيقه على مدار السنوات الماضية.

 

وهاجمت  عضو مجلس النواب، نائب حزب النور قائلة: "رأيك أنت حر فيه لكن مش من حقك تفرضه على حد.. ناقص تقولنا نلبس برقع زى زمان".

 

وأكدت "عبد الحليم"، أنها نجحت على مدار 42 عاما فى أداء دورها كأم لعدد من الأبناء بجانب عملها كطبيبة، وبالتالى فكل من يزعم أن المرأة المصرية غير قادرة على تحقيق ذاتها ورعاية أبنائها فى آن واحد، لم يعلم القدرات التى تمتلكها المرأة، موضحة أن التنظيم والتوزان هو كلمة السر فى النماذج النسائية الناجحة فى مصر.

 

فى حين رد النائب أحمد حمد خطاب، نائب حزب النور، عن وصلة الهجوم، نتيجة تصريحاته الأخيرة حول عمل المرأة ودورها فى المجتمع، وما أثير عن تعديل قانون الأحوال الشخصية، أن ما تردد على لسانه فى إحدى الجلسات النقاشية، تم اختزاله وقطع أجزاء من حديثه بهدف إحداث بلبلة وشو إعلامى، مؤكدا فى تصرياحات  أن التصريحات التى وردت على لسانه كان فى سياق نقاش حول تعديلات قانون الأحوال الشخصية، لكنه تم تحريف عنوان معين مختلف عن المضمون لغرض تشويه تيار معين والحصول على عدد أكبر من القراءات، دون نقل الحقيقة كما نقلتها خلال الجلسة.


print