الخميس، 28 مارس 2024 08:42 م

انطلاق الأوكازيون الصيفى بخصومات تصل 50%.. القانون يضمن للمستهلك الحصول على نسب الخصم للسلع المباعة أونلاين أو من المحلات التجارية.. ويضع 5 شروط لـ"التعاقد عن بعد" بين البائع والمشترى

انطلاق الأوكازيون الصيفى بخصومات تصل 50%.. القانون يضمن للمستهلك الحصول على نسب الخصم للسلع المباعة أونلاين أو من المحلات التجارية.. ويضع 5 شروط لـ"التعاقد عن بعد" بين البائع والمشترى الأوكازيون الصيفى - أرشيفية
الثلاثاء، 09 أغسطس 2022 12:09 م
كتب علاء رضوان

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية منذ أمس الاثنين، العمل بالأوكازيون الصيفي 2022 والذي يستمر لمدة شهر، وعلى من يريد من المحلات التجارية المشاركة في الأوكازيون عليه التوجه مسبقًا إلى مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع فى دائرتها للحصول على الموافقة، شريطة أن تلتزم هذه الجهات بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع فى التصفية مقترنًا به بيان عن الثمن الفعلى للسلع خلال الشهر السابق على التصفية ومن المتوقع أن يشارك من 3500 الى 4000 محل، ووفقًا لنظام العمل بالأوكازيون الصيفي 2022، فإن المحلات التي تشارك فى الأوكازيون، لها الحرية فى تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية.

ومن يثبت تلاعبه فى العروض سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث ان نسبة التخفيضات لبعض المنتجات تكون وفقًا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون الصيفى، حيث يتم تيسير كافة الإجراءات لمشاركة المحلات التجارية في الأوكازيون الصيفى 2022 من أجل توفير منتجات للمواطنين بأسعار مخفضة مع تشكيل مجموعات عمل وغرفة عمليات مركزية، للتأكد من طرح منتجات جيدة، ومطابقة للمواصفات القياسية خلال فترة الأوكازيون، وأن يتم التواصل مباشرة مع المواطنين من خلال الجولات الميدانية والتعرف على مدى حقيقة العروض التي تقدمها التجار، وأن تكون العروض حقيقية وليست وهمية. 

 

2021-03-15_eCommerceCOVID19report-1-1220x675px

 

كيف ضمن القانون التسويق الإلكتروني كحل أمثل لإيقاف انتشار كورونا؟

 

في التقرير التالي، يلقى "برلمانى" الضوء على إشكالية في غاية الأهمية مطروحة بين المواطنين خلال تلك الساعات ترتبط بين عملية البيع والشراء في ظل جائحة كورونا – كوفيد 19 – تتمثل في السؤال هل يحق لنا من الناحية القانونية التسويق الإلكتروني؟ وهل القانون ضمان لعملية البيع والشراء عبر شبكات الانترنت؟ وفى حالة النصب على المشترى من المنوط به رد الحق والحفاظ عليه أو بمعنى أدق: "لو اشتريت مين هيحمينى؟"، وكيفية التصدي لعمليات النصب ومدى العلاقة بين البائع والمشترى، في الوقت الذي وفر فيه قانون حماية المستهلك الحماية الكافية واللازمة لمن يقوم بالتعاقد عن بعد، ونصوص هذا القانون تحمى المستهلك من أي غش قد يقع فيه خلال حملات الجمعة البيضاء - بحسب الخبير القانوني والمحامى محمد عبد السلام طلبه.

في البداية – من حق كل إنسان أن يبحث عن الصالح له في عملية البيع والشراء والبحث عن الخصومات والأسعار المخفضة والعروض اليومية وقانون حماية المستهلك يقف في ظهر المشترى حيث أن بنوده ملتزمة بحمايته، فضلاَ عن جهاز حماية المستهلك والجمعيات التابعة له، فقد نص القانون رقم 181 لسنة 2018 الخاص بإصدار قانون حماية المستهلك على الآتي: المادة "1" في تطبيق أحكام هذا القانون، يقصد بالكلمات والعبارات التالية المعنى المبين قرين كل منها: "التعاقد عن بعد" وهي عمليات عرض المنتجات أو بيعها أو شرائها باستخدام شبكة المعلومات الدولية - الإنترنت - أو أي وسيلة من وسائل الاتصال المرئية والمسموعة والمقروءة، أو عن طريق الهاتف أو وسيلة أخرى، وبالتالي يشمل هذا النص مواقع الانترنت المختلفة، كما يشمل أبلكيشن التسوق كما يشمل التسوق من خلال الهاتف وغيرهم – وفقا لـ "طلبه": 

 

الأوكازيون-الصيفي-2

 

شروط التعاقد عن بعد لتجنب الإصابة بفيرس كورونا

 

كما نصت المادة 38 من ذات القانون على أنه: "إذا أبدى المستهلك قبوله للتعاقد عن بعد، وجب أن يتم تأكيد موافقته، وأن يتاح له الحق في تصحيح طلبه أو تعديله خلال 7 أيام عمل من القبل، ما لم يتفق الطرفان على مدة أطول، وذلك في الأحوال وبالكيفية التي تبينها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، ويتعين على المورد أن يرسل إلى المستهلك إخطاراً كتابياً فور التعاقد متضمناً بيانات العرض، وسائر شروط التعاقد، ويجوز إرسال هذا الإخطار بالبريد الإلكتروني أو بأي وسيط إلكتروني آخر قابل للحفظ والتخزين، ولا يجوز أن يشتمل الإخطار على بيانات مغايرة لتلك التي تضمنها عرض المورد" – الكلام لـ"طلبه".

 

كما نصت المادة 40 على أنه: "مع عدم الإخلال بأي ضمانات أو شروط قانونية أو اتفاقية أفضل للمستهلك، يحق للمستهلك الذي يتعاقد عن بعد الرجوع في العقد خلال 14 يوماً من استلامه السلعة، وفي هذه الحالة يلتزم المورد برد المبلغ المدفوع من المستهلك بذات طريقة الدفع، ما لم يتفق على طريقة أخرى للرد، وذلك خلال مدة 7 أيام من تاريخ إعادة المنتج بالنسبة للسلع، أو من تاريخ التعاقد بالنسبة للخدمات، ويتحمل المستهلك نفقات الشحن وإعادة المنتج، ما لم ينص العقد على غير ذلك".

 

8536-download

 

متى يسقط حق المستهلك فى العدول عن المنتج؟

 

فطبقا لهذا النص إذا اشترى العميل أي منتج خلال عروض الجمعة البيضاء يحق له طلب ارجاعه خلال 14 يوم من تاريخ استلامه للمنتج حتى ولو لم يكن هناك عيب بالمنتج، ولا يستطيع الموقع رفض الارجاع بل ويلتزم الموقع برد المبلغ المدفوع، فقد نصت المادة 41 من ذات القانون على أنه: "يسقط حق المستهلك في العدول عن التعاقد المنصوص عليه في المادة "40" من هذا القانون في الحالات الآتية:

 

1-إذا أنتفع كلياً بالخدمة قبل انقضاء المهلة المقررة للحق في العدول.

 

2- إذا كان الاتفاق يتناول أشرطة فيديو أو أسطوانات أو أقراصاً مدمجة أو برامج معلوماتية أو مطبوعات أزال المستهلك غلافها.

 

3- إذا حدث عيب في السلعة نتيجة سوء حيازتها من قبل المستهلك.

 

4- في الأحوال التي يعد فيها طلب العدول متعارضاً مع طبيعة المنتج، أو يخالف العرف التجاري، أو يعد تعسفاً من جانب المستهلك في ممارسة الحق في العدول، وذلك كله على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 

images

 

ماهي حقوق المستهلك؟

 

من حق المستهلك أن يجد على السلعة أو المنتج البيانات التي توجبها المواصفات القياسية المصرية وذلك بشكل واضح تسهل قراءته ومن حق المستهلك بناء على طلبه أن يحصل على فاتورة تثبت التعامل أو التعاقد معه على المنتج دون تحمله لأية أعباء إضافية و تشتمل بيانات الفاتورة على "تاريخ التعامل أو التعاقد – سعر المنتج – مواصفاته – طبيعته – نوعيته – كميته"، ويلتزم المورد عند علمه أن هناك منتج معيب لديه أن يعلن عن توقفه عن إنتاجه أو التعامل عليه ويحذر المستهلكين بعدم استخدام هذا المنتج، مع التزامه بناء على طلب المستهلك بإبدال المنتج أو إصلاح العيب أو إرجاع السلعة مع رد قيمتها دون أي تكلفة إضافية.

 

كما يلتزم المورد خلال مدة أقصاها سبعة أيام منذ اكتشافه أو علمه بوجود عيب في منتج ان يبلغ الجهاز عن هذا العيب وأضراره المحتملة فاذا كان يترتب على هذا العيب إضرار بصحة وسلامة المستهلك التزم المورد بأن يبلغ الجهاز بهذا العيب فور اكتشافه أو علمه به على أن يتم الإعلام والتحذير من خلال النشر في الصحف اليومية أو بالاتصال المباشر بالمستهلكين ويحق للمستهلك وفقاً لما أوجبته المواصفة القياسية المصرية بشأن استبدال المنتج بأخر جديد دون مقابل، وذلك في حالة تكرار الأعطال أكثر من مرتين متتاليتين خلال السنة الأولي أو فترة الضمان أيهما أقل يجب على المستهلك اثبات عدد مرات الإصلاح بموجب إيصالات الصيانة أو إثبات ذلك بشهادة الضمان.

 

download

 

ما هو تعريف شهادة الضمان؟

 

تعريف شهادة الضمان وفقاً لما نصت عليه المواصفة القياسية لاشتراطات الضمان :ــ مستند مكتوب يقدم من البائع أو مركز الخدمة للمشترى يتعهد بموجبة المنتج أو وكيله أن يكون المنتج غير معيب وأن يؤدى وظيفته ويطابق المواصفات الخاصة به خلال فترة سريان الضمان ويشمل هذا الالتزام كامل تكلفة اعمل الإصلاح أو الصيانة أو قطع الغيار التي يجب أن تكون اصلية وجديدة من حق المستهلك أن يستبدل أو يعيد المنتج أو السلعة التي قام بشرائها خلال 14 يوما إذا كانت معيبة أو غير مطابقة للمواصفات او الغرض الذى تم التعاقد عليها من أجله.

 

ما هى الالتزامات التي يتبعها المورد أو المعلن عن منتج؟

 

نصت المادة "9" من القانون رقم 181 لسنة 2018: يلتزم المورد أو المعلن بتجنب أي سلوك خادع، وذلك متى انصب هذا السلوك على أي عنصر من العناصر الآتية:

 

1- طبيعة السلعة أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التي تتكون منها أو كميتها.

 

2- مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذيره.

 

3- خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه.

 

4- السعر أو كيفية أدائه، ويدخل في ذلك أي مبالغ يتم إضافتها للسعر وعلى وجه الخصوص قيمة الضرائب المضافة.

 

5- جهة إنتاج السلعة أو تقديم الخدمة.

 

6- نوع الخدمة ومكان تقديمها ومحاذير استخدامها وصفاتها الجوهرية سواء انصبت على نوعيتها أو الفوائد من استخدامها.

 

7- شروط التعاقد وإجراءاته، وخدمة ما بعد البيع، والضمان.

 

8- الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة التي حصل عليها المنتج أو السلعة أو الخدمة.

 

9- العلامات التجارية أو البيانات أو الشعارات.

 

10- وجود تخفيضات على السعر على خلاف الحقيقية.

 

11- الكميات المتاحة من المنتجات.

 

 ويجوز للائحة التنفيذية لهذا القانون إضافة عناصر  

 

1

 

 ما هى عقوبة مخالفة المادة 9؟

 

نصت المادة "66": يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه، أو مثلى قيمة المنتج محل المخالفة أيهما أكبر، كل مورد خالف أحكام أى من المواد: "9، 13، 15 / فقرة أولى،32، 34، 56/ فقرة ثانية" من هذا القانون.

 

 

التسويق_الإلكترونى
 
 

موضوعات متعلقة :

عقد الإيجار "المؤبد" انتبه حتى لا يكون عقد الإيجار مؤبدًا.. ما الحد الأقصى لمدة العقود؟.. المُشرع وضع أقصى مدة 59 سنة.. وتصدى لـ 4 أنواع.. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة المتعلقة بـ"المشاهرة"

بالقانون.. "الهاكر" مش شطارة.. كيف حمى المشرع التعدي على بيانات الناس وصورهم على مواقع التواصل الاجتماعي؟.. العقوبة تصل للحبس 5 سنوات و300 ألف جنيه غرامة.. والمشرع اعتبرها من جرائم الحدث المجرد

بالقانون.. لسانك حصانك هل يجوز عدول المجني عليه عن التنازل في قضية سب وقذف؟.. المشرع وضع قاعدة انقضاء الدعوى الجنائية حال التنازل.. وأقر بمبدأ "الساقط لا يعود" ولو كان موعد الشكوى ما زال ممتدًا

قائمة المنقولات فى التشريعات العربية.. المشرع العربى لم يتطرق لها وعلى رأسهم "مصر".. وتعامل فى مصر معاملة "إيصال الأمانة"

متى يصمت كل مبروك عطية؟.. القانون يواجه العابثين بالقضايا الحساسة.. المشرع وضع قانوني العقوبات وتقنية المعلومات لمواجهة الجريمة.. والعقوبة تصل لـ 5 سنوات حبس و100 ألف جنيه غرامة

يسألونك عن "التحريات".. النواة الأولى للتحقيق.. المشرع وصفها بالعمل الإداري لتجميع مجموعة من الأدلة أو الشبهات.. والنقض اعتبرتها وحدها لا تكفي كدليل إدانة.. وخبراء يوضحون شروط فاعليتها


print