الجمعة، 19 أبريل 2024 01:18 م

نواب مصر ينصرون "غزة" إدانات للانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة.. النواب يطالبون المجتمع الدولي بالتدخل.. ويؤكدون على أهمية الاتصالات المصرية لوقف العدوان.. ويتساءلون: أين منظمات حقوق الإنسان مما يحدث؟

نواب مصر ينصرون "غزة"  إدانات للانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة.. النواب يطالبون المجتمع الدولي بالتدخل.. ويؤكدون على أهمية الاتصالات المصرية لوقف العدوان.. ويتساءلون: أين منظمات حقوق الإنسان مما يحدث؟ مجلس النواب
الأحد، 07 أغسطس 2022 02:00 م
سمر سلامة

 

 

سيطرت حالة من الغضب على أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ، بسبب العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة ، والذى نتج عنه استشهاد عشر مواطنين فلسطينيين من بيهم أطفال ونساء.

 

وفي هذا السياق أكد الدكتور عفت السادات، رئيس  لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ ، رئيس حزب السادات الديمقراطي على أهمية الدور المصري الذي يستهدف استعادة استقرار الأوضاع في قطاع غزة، مشيرا في هذا السياق إلى ما قاله  الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أن  مصر تبذل جهودا إيجابية بشأن الأوضاع في قطاع غزة ، وأن هناك اتصالات على مدار الساعة مع الجميع منعا لخروج الأمور عن السيطرة".

 

وأدان الدكتور عفت السادات قتل  المدنيين الفلسطينيين وإصابة العشرات منهم واستهداف أطفالهم ونسائهم ، داعيا المجتمع  الدولي و  مجلس الأمن الدولي للتدخل  العاجل ووقف  هذه الاعتداءات التي تمثل جرائم حرب

مضيفا " ما يحدث انتهاك صريح لحقوق الإنسان .

 

و قال "السادات "، إن هذه  الممارسات ضد  الشعب الفلسطيني،  انتهاك واضح لكل المواثيق والأعراف الدولية والإنسانية، داعيا المجتمع الدولي  لتحمل مسؤولياته لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لانتهاكات تتعارض مع الأعراف والمواثيق الدولية.

 

و شدد "السادات"، على ضرورة توقف العملية العسكرية في القطاع، وعدم التصعيد العسكري بالقطاع خاصة بعد سقوط القتلى والمصابين ، موضحا أن ما يحدث الان ينسف كل الجهود الدولية التى تسعى إلى الوصول إلى التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين .

 

كما أدان المهندس حسن المير، عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بمجلس بمجلس النواب، بشدة العدوان الذي يعد خرقا للهدنة.

 

وتساءل " المير " فى بيان له أصدره اليوم عن دور المنظمات الحقوقية من هذه الانتهاكات التى تبث بالصوت والصورة مباشرة مؤكداً أن الصمت المستمر من المجتمع الدولى هو السبب الرئيسى فى استمرار مثل هذه الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطينى الأعزل.

 

 

ووصف " المير"،  ما يحدث من الجانب الإسرائيلي بأنه جرائم حرب وإبادة مطالباً بتفعيل نصوص الأمم المتحدة التي تكفل لمجلس الأمن التدخل بالقوة في الحالات التي تهدد الأمن والسلم الدوليين ومؤكداً على ضرورة تحمل السلطات الإسرائيلية لمسئوليتها وفق قواعد القانون الدولى لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين.

 

 

وطالب "المير"، جميع المؤسسات الأممية والدولية أن تتحمل مسئولياتها التاريخية من أجل تطبيق معايير حقوق الإنسان التي طالما نادوا بها فى العديد من المناسبات الأخرى و المنتهكة باستمرار وحاليا من جانب سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطينى مشيداً بموقف مصر الواضح والحاسم بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمه الكامل للجهود الرامية إلى تمكينه وحصوله على جميع حقوقه المشروعة وفى مقدمتها إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشرقية.

 

أدان الدكتور محمد عبد الحميد وكيل أول لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب العدوان الإسرائيلي الغادر على قطاع غزة والذى نتج عنه إستشهاد عشر مواطنين فلسطينيين من ضمنهم طفلة  معتبراً هذا العدوان بمثابة جرائم حرب وابادة تقوم بها اسرائيل ضد الشعب الفلسطينى الأعزل.

 

وطالب النائب المجتمع الدولى تحمل مسئولياته تجاه هذا العدوان الغاشم على مواطنين عزل حقنًا لدماء الفلسطينيين، وما يكابده أشقائنا فى فلسطين وخصوصًا مدينة القدس الشريف وغزة الباسلة من معاناة مثمناً الجهود الدبلوماسية الحثيثة للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى تهدف الى حصول الفلسطينيين على جميع حقوقهم المشروعة وفى مقدمتها اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية بالإضافة إلى ما تم تقديمة من أوجه المساعدة الطبية والغذائية لأشقائنا الفلسطينيين وفتح معبر رفح بشكل استثنائى لاستقبال أشقائنا الفلسطينيين وكذلك فتح المستشفيات المصريةً لمعالجة الجرحى.

 

 

وأكد " عبد الحميد"،  أن مثل هذه الجرائم الاسرائيلية المتكررة والخطيرة لن يزيدنا إلا تمسكًا بقضيتنا وإيمانًا بمشروعيتها وإصرارًا على نصر الحق ويبدو أن جيش الاحتلال لا يدرك أن دمائنا التى نقدمها لا تُقارن بإيماننا بعدالة قضيتنا واننا سننتصر مهما طال الزمن مطالباً من المجتمع الدولى تحمل مسئولياته تجاه هذا العدوان الغاشم على مواطنين عزل حقنًا لدماء الفلسطينيين.

 

ووصف الدكتور محمد الوحش، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب ، العدوان الإسرائيلي، بأنه بمثابة جرائم حرب وابادة تقوم بها اسرائيل ضد الشعب الفلسطينى الأعزل متسائلاً : أين المجتمع الدولى لوقف مثل هذه الاعتداءات والجرائم المتكررة من اسرائيل فى حق الفلسطينيين ؟.

 

 

وقال " الوحش " إن الحل قديم هو حل الدولتين وليعلم الجميع أن اليمين المتطرف والأكثر تطرفا يشهدان تنافسا بكل أسف من منهما أكثر قدرة على إيلام الشعب الفلسطينى والنتيجة الحتمية أن الاراضى الفلسطينية شهدت توسعاً كبيراً فى النشاط الاستيطانى والتهجير القسري وهدم المنشأت والمنازل الفلسطينية على مرأى ومسمع من العالم بجميع منظماته ودوله مشيراً الى أن هذه السياسات الاسرائيلية سوف تستمر طالما المجتمع الدوله مستمر فى صمته غير المفهوم وغير المبرر.

 

 

وأشاد  الوحش بالدور التاريخى والمهم الذى تقوم به مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى تجاه القضية الفلسطينية والذى يتمثل فى ضرورة حصول الفلسطينيين على جميع حقوقهم المشروعة وفى مقدمتها اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية مثمنا الدور المبير للقيادات الأمنية المصرية والتى فى جوالات مكوكية إلى تل أبيب ورام الله وغزة، وكذا ور رجال الدبلوماسية المصرية فمصر تتحرك فى كل اتجاه من أجل هذه القضية.

 

 

وناشد  الوحش العالم كله حكومات وبرلمانات ومنظمات للقيام بمسئولياته التاريخية والضغط على إسرائيل بصفتها المحتل والمعتدى على المقدسات وذلك من أجل وقف مثل هذه الجرائم والاعتداءات الاسرائيلية المتكررة ضد الفلسطينيين والانخراط فى عملية سلام جديدة من أجل تحقيق سلام عادل مشيراً الى أن الاستهداف الاسرائيلي لغزة إنما الهدف منه قطع صوت فلسطين عن الوصول إلي العالم.

 


الأكثر قراءة



print