الأربعاء، 17 أغسطس 2022 01:11 ص

قبلة حياة من الرئيس للغزل والنسيج.. تدشين أكبر مصنع للغزل في العالم بالمحلة الكبرى الخطوة الأولى.. و"صناعة النواب": الدولة منحت تسهيلات عديدة لهذه الصناعة.. نائب: مصر تمتلك ميزة تنافسية في إنتاج القطن

قبلة حياة من الرئيس للغزل والنسيج.. تدشين أكبر مصنع للغزل في العالم بالمحلة الكبرى الخطوة الأولى.. و"صناعة النواب": الدولة منحت تسهيلات عديدة لهذه الصناعة.. نائب: مصر تمتلك ميزة تنافسية في إنتاج القطن صناعة الغزل والنسيج
الجمعة، 05 أغسطس 2022 02:00 م
ندى سليم

تعد  صناعة الغزل والنسيج واحدة من أهم الصناعات الوطنية التى قامت عليها النهضة الصناعية المصرية، ومنذ عقود عانت تلك الصناعة من الإهمال الكبير، منذ فترة الثمانينات، مما أدى إلى تدهورها، على الرغم من تفرد مصر في الماضي في تلك الصناعة، خاصة أن مصر تتميز بزراعة القطن وجودته بين المحاصيل الأخرى، مما أدي إلى تميز مصر في صناعة الملابس الجاهزة.

وجاءت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتمنح هذه الصناعة قبلة حياة، بعد توجيهات الرئيس بإنشاء أكبر مصنع للغزل في العالم بالمحلة الكبرى، والتي ستكون نقلة تحول جديدة تنقل هذه الصناعة لمكانتها الكبرى.

برلماني:إنشاء أكبر مصنع للغزل فى العالم بالمحلة الكبري إضافة للصناعة المصرية
 

وأشاد برلمانيون بخطوات الدولة المصرية لاستعادة عرش صناعة الغزل والنسيج، حيث قال مدحت الكمار، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن استعراض الرئيس السيسي، خطوات إنشاء أكبر مصنع للغزل في العالم بالمحلة الكبرى، يؤكد اهتمامه بصناعة الغزل والنسيج، كأحد أعراق الصناعات المصرية خصوصا وأن مصر من الدول المنتجة للقطن من أفخر الأنواع.

 

ونوه الكمار، في تصريحات صحفية اليوم، بإطلاع الرئيس السيسي على عينات من المنسوجات الفاخرة المنتجة حديثًا من القطن المصرى، وهو ما يؤكد على مدى الدعم الذي توليه الدولة لقطاع صناعة الغزل والنسيج على وجه الخصوص، وقطاع الصناعة المصرية بشكل عام من ناحية أخرى.

 

ولفت عضو صناعة البرلمان، إلى الكثير من التسهيلات التي وفرتها الدولة لتعزيز القطاع الصناعي سواء في استخراج رخص المنشآت الصناعية، أو إنشاء المجمعات الصناعية أو دعم الصادرات وغيرها، وهي خطوات تؤكد أن الدولة في ظهر الصناعة المصرية، كما أن توجيهات الرئيس السيسي بالوصول بالصادرات المصرية، لنحو 100 مليار دولار سنويا، ينشط جميع قطاعات الصناعات المصرية وجميع مجالاتها وأنشطتها التصديرية.

واختتم النائب مدحت الكمار، بالتأكيد على أن الصناعة المصرية على الطريق الصحيح بفضل توجيهات القيادة السياسية المصرية، وخطوات الإصلاح المالي والاقتصادي طوال الفترة الماضية.

نائب : صناعة الغزل والنسيج واحدة من أهم الصناعات الاستراتيجية
 

كما أشاد النائب عمرو عكاشة عضو مجلس الشيوخ، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة في مصر تعظيم الاستفادة من القدرات المصرية الكامنة في صناعة الغزل والنسيج .

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن توجيهات الرئيس السيسي تأتي في إطار مواصلة خطة الدولة المصرية للنهوض بصناعة الغزل والنسيج بهدف استعادة القطن المصري سابق عهده، حيث أن دعم صناعة الغزل والنسيج تعد من الصناعات كثيفة العمالة ، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى خلق فرص عمل للشباب .

وأضاف أن صناعة الغزل والنسيج واحدة من أهم الصناعات الاستراتيجية، والتى اشتهرت بها مصر نظرا للسمعة العالمية للقطن المصري، ولكن كان هناك إهمال كبير لهذه الصناعة  لكنها بدأت تعود لعهدها مرة أخرى في ظل عهد الرئيس السيسي، نظرا لاهتمامه الكبير بقطاع الزراعة والصناعة .

نائب: الرئيس السيسى حريص على تربع مصر مرة أخرى على عرش صناعة الغزل
 

 
 

في حين أكد النائب أحمد سعد نويصر، أن مصر تمتلك ميزة تنافسية فى إنتاج القطن على مستوى العالم، وهى من الدول القليلة فى العالم التى يتوافر بها مقومات صناعة الغزل والنسيج، حيث القطن والكتان والحرير، خاصة القطن طويل التيلة الذى كانت تصدره مصر للخارج.

 

وأثنى عضو مجلس النواب على توجيهات الرئيس السيسى، بتطوير صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة فى مصر تعظيم الاستفادة من القدرات المصرية الكامنة فى صناعة الغزل والنسيج، مؤكدا على حرص القيادة السياسية على إعادة أحياء صناعة الغزل والنسيج من خلال إنشاء العديد من المصانع الكبيرة، وتطوير محالج الأقطان.

 

واضاف النائب أحمد سعد نويصر، أن الفترة القادمة ستشهد ازدهار كبير فى الصناعة بكافة أنواعها وبخاصة صناعة الغزل والنسيج، وسوف تتربع مصر مرة أخرى على عرش صناعة الغزل والنسيج والأقطان كما كانت فى سابق عهدها وذلك بفضل جهود وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يولى اهتماما كبيرا بالصناعة.

 


print