الثلاثاء، 16 أبريل 2024 03:31 م

قرارات الرئيس السيسى "طبطبة" على قلوب المواطنين البسطاء.. برلمانيون: حرص على دعم الأسر الأكثر احتياجا فى ظل ظروف عالمية صعبة.. قرارات تاريخية جاءت في توقيت هام وتضمن حياة كريمة لكل مصرى

قرارات الرئيس السيسى "طبطبة" على قلوب المواطنين البسطاء.. برلمانيون: حرص على دعم الأسر الأكثر احتياجا فى ظل ظروف عالمية صعبة.. قرارات تاريخية جاءت في توقيت هام وتضمن حياة كريمة لكل مصرى الرئيس عبد الفتاح السيسي
الأربعاء، 27 يوليو 2022 12:19 م
كتبت هند عادل

قرارات تاريخية وهامة أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس، بضرورة التوسع فى إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال تطبيق زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

كما وجه الرئيس السيسى بصرف مساعدات استثنائية لـ9 ملايين أسرة لمدة 6 شهور مقبلة، بتكلفة إجمالية حوالى مليار جنيه شهريا للأسر الأكثر احتياجاً ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهرى أقل من 2500 جنيه، وأيضاً من العاملين بالجهاز الإدارى للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهرياً.

كما وجه الرئيس السيسى بتعزيز الأمن الغذائى للأسر الفقيرة والأمهات والأطفال، من خلال التوسع فى طرح كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة، وبواقع 2 مليون كرتونة شهرياً، بحيث يجرى توزيعها من خلال منافذ القوات المسلحة.

ووجه الرئيس السيسى بقيام وزارة الأوقاف بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعى بتوزيع لحوم الأضاحى على مدار العام، وتوفير وزارة المالية الموارد المالية اللازمة فى هذا الصدد، والبالغ إجماليها حوالى 11 مليار جنيه.

من جانبه، أكد النائب أحمد إدريس عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى تصب فى صالح المواطنين وتوفر لهم حياة كريمة، خاصة مع زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة، وضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، ما يؤكد حرص الرئيس على دعم الأسر الأكثر احتياجا فى ظل الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة.

وأوضح أن هذه القرارات تؤكد انحياز الحكومة والدولة للمواطنين البسطاء لتخفيف العبء عنهم فى جميع المجالات من خلال التوسع فى إجراءات الحماية الاجتماعية التى توجه بها القيادة السياسية بشكل مستمر.

وأضاف النائب أحمد إدريس، أن صرف مساعدات استثنائية لعدد 9 ملايين أسرة لمدة 6 شهور مقبلة، بتكلفة إجمالية حوالى مليار جنيه شهرياً للأسر الأكثر احتياجًا ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهرى أقل من 2500 جنيه، وأيضاً من العاملين بالجهاز الإدارى للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهرياً، تعتبر قرارات تاريخية من جانب القيادة السياسية.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن توجيهات الرئيس لوزارة الأوقاف بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعى بتوزيع لحوم الأضاحى على مدار العام، بالإضافة إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية بتوفير كراتين السلع الغذائية المدعمة، تؤكد حرص الدولة على تأمين غذاء المصريين على مدار العام فى ظل الارتفاع الكبير فى الأسعار، وهو ما يضمن حياة كريمة لكل مصر.

وأشاد النائب عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، بالقرارات الاستثنائية والإنسانية، التى أصدرها الرئيس السيسى قائلا: إنها تؤكد انحياز الرئيس للمواطنين وإحساسه بمعاناة الجميع فى ظل الظروف الاقتصادية والعالمية الراهنة.

ولفت، إلى التوسع فى إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال تطبيق زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة، وقرار الرئيس ضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح عدد المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الدولة.

وشدد أبو عايشة، أن ما أصدره الرئيس من قرارات، يعزز الحماية الاجتماعية، ويشمل الجميع بمظلة الدولة، وتنفى كل الشائعات الخبيثة برفع الدعم أو عدم الالتفات للأوضاع للاقتصادية التى تؤرق ملايين الأسر ليس فى مصر فقط، ولكن فى العالم أجمع بسبب الأزمة الحالية.

فيما أكد النائب أحمد أبو زيد عضو مجلس النواب، أن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالتوسع فى إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال تطبيق زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية تؤكد انحياز الدولة المصرية للمواطنين البسطاء وتخفيف العبء عنهم فى شتى المجالات، من خلال التوسع فى إجراءات الحماية الاجتماعية التى توجه بها القيادة المصرية بشكل مستمر، وأن هذه القرارات طالت الكثير من أصحاب المعاشات والعاملين الأقل أجرا، لتوفير حياة كريمة للمواطن فى ظل الأزمات الاقتصادية العالمية.

وأضاف الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، باتخاذ عدد من إجراءات الحماية الاجتماعية فى ظل الأوضاع الاقتصادية التى يواجهها العالم، يؤكد حرص الرئيس الدائم على دعم البسطاء وتوسيع قاعدة المستفيدين ببرنامج تكافل وكرامة، وهو ما يؤكد انحياز الرئيس الدائم للمواطن خاصة محدودى الدخل.

وأشار إلى أن هذه القرارات تكلف خزانة الدولة مبالغ ضخمة فى ظل موازنة استثنائية تم إعدادها فى ظل ظروف صعبة ومستقبل لا يمكن توقعه، ولفت عضو مجلس النواب إلى أن توجيهات الرئيس لوزارة الأوقاف بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعى بتوزيع لحوم الأضاحى على مدار العام، بالإضافة إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية بتوفير كراتين السلع الغذائية المدعمة، تؤكد حرص الدولة على تأمين غذاء المصريين على مدار العام فى ظل الارتفاع الكبير فى الأسعار، وهو ما يضمن حياة كريمة لكل مصر.

وشدد على أهمية الالتفاف حول القيادة السياسة فى هذ المرحلة الصعبة التى يمر بها العالم، حتى نتمكن من عبورها، ومواصلة تنفيذ خطط التنمية الطموحة التى بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى منح الدولة الكثير من المرونة فى التعامل مع الأزمات.

وقال المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن توسيع قاعدة الحماية الاجتماعية، خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكلا من وزراء التموين، والمالية، والتضامن الاجتماعي، والداخلية، جاءت فى توقيت هام وحساس، وتعكس الجانب الإنسانى للرئيس لا سيما فى ظل الظروف الاستثنائية التى تمر بها مصر كنتيجة للأزمة الاقتصادية العالمية.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن قرار صرف مساعدات استثنائية لعدد 9 ملايين أسرة لمدة 6 شهور قادمة إيجابى يستهدف الوقوف بجانب الأسر التى لم تستطع مواكبة التغيرات التى حدثت فى أسعار السلع والخدمات جراء ارتفاع أسعار الدولار عالميا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أن صرف مساعدات استثنائية لأصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهرى أقل من 2500 جنيه، وأيضًا من العاملين بالجهاز الإدارى للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهريًا، لافتة إنسانية ومراعاة لأحوال فئة ليست بالقليلة بالمجتمع، والتى تحتاج بكل تأكيد إلى مصدر دخل إضافى لتلبية احتياجات المعيشة.


الأكثر قراءة



print