الخميس، 16 مايو 2024 12:05 م

كل ما تريد معرفته عن "الإقامة الذهبية الإماراتية".. مدتها 10 سنوات قابلة للتجديد.. و6 فئات تستفيد منها.. وتمنح صاحبها 10 مزايا

كل ما تريد معرفته عن "الإقامة الذهبية الإماراتية".. مدتها 10 سنوات قابلة للتجديد.. و6 فئات تستفيد منها.. وتمنح صاحبها 10 مزايا الإقامة الذهبية - أرشيفية
الخميس، 14 يوليو 2022 09:00 م
كتب علاء رضوان

في أبريل2021 أعلنت دولة الإمارات، عن تعديلات بمنظومة الإقامة الذهبية في البلاد، بهدف استقطاب أصحاب المهارات والكفاءات، حيث تم اعتماد اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي في شأن دخول وإقامة الأجانب، الهادف إلى تعزيز مكانة الإمارات كوجهة مثالية للعيش والعمل والاستثمار ودعم مسيرة النمو الاقتصادي المستدام عبر جذب واستبقاء المواهب والكفاءات المؤهلة من كافة أرجاء العالم، الأمر الذى سمح للعديد من الشخصيات العامة والمستثمرين والعلماء الحصول على الإقامة الذهبية، حيث حصل عليها عدد من الفنانين والشخصيات العامة المصرية آبرزهم حصول مي عمر ومحمد سامي ونبيلة عبيد ومي حلمي عليها العام الماضى.

 

البداية تمثلت في عام 2019، حيث اعتمدت الإمارات نظام الإقامة الدائمة "البطاقة الذهبية الامارات" لفئات معينة، واستكمالاً لهذا القرار الذي يهدف إلى إشراك أصحاب المواهب الاستثنائية ليكونوا شركاء دائمين في مسيرة التنمية في دولة الإمارات، تم وضع تعديلات متعلقة بنظام الاقامة الذهبية في الامارات تشمل إضافة مجموعة من الفئات المميزة من المجتمع الذين يتسنى لهم الحصول على التأشيرة الذهبية الامارات، إلى جانب الفئات التي أُعلن عنها عام 2019.    

 

11

 

كل ما يدور في ذهنك حول "الإقامة الذهبية الإماراتية"

 

في التقرير التالي، يلقى "برلماني" الضوء على حزمة من الأسئلة والإجابة عليها تتعلق بالإقامة الذهبية لدى دولة الإمارات، أبرزها ما هي الإقامة الذهبية ومميزاتها وشروطها والأثار المترتبة عليها؟ وكيفية الحصول عليها، وما هو نظام الإقامة الذهبية في الإمارات؟، والفرق بين الإقامة الذهبية على مر السنين؟ والفئات التي يمكنها الحصول على الإقامة الذهبية؟ ومدة الإقامة الذهبية؟ وكيفية التقديم؟ وذلك في محاولة للتعريف بالإقامة الذهبية التي أصبحت مسار الاهتمام والسؤال عنها خلال الفترة الماضية، وحصول العيديد من الشخصيات العامة عليها والفنانين والمبدعين وغيرهم – بحسب الخبير القانوني والمحامى المتخصص في قضايا الاقامات والتجنس رابح الدسوقى.

   

الاقامة الذهبية في الامارات؟

 

الإقامة الذهبية في دولة الإمارات العربية المتحدة هي فئة أخرى من فئات تأشيرات الإقامة طويلة الأمد في الإمارات الصادرة بموجب نظام بطاقة الفيزا الذهبية الامارات، وتشمل تأشيرة إقامة في الدولة لمدة خمس سنوات أو عشر سنوات حسب الفئة، حيث تم اعتماد نظام الإقامة الدائمة البطاقة الذهبية لأول مرة عام 2019 وشملت عدة فئات، وفي تاريخ 15 نوفمبر 2020، أعلن مجلس الوزراء عن اعتماد تغييرات رئيسية في منح الإقامة الذهبية للمقيمين، وشملت فئات جديدة لمستحقي الإقامة الذهبية لفئة الـ 10 سنوات، وذلك ابتداء من مطلع ديسمبر 2020، ومؤخراً تم إصدار العديد من القرارات التي تبسط منظومة الإقامة الذهبية – وفقا لـ"الدسوقى". 

 

shutterstock_1680429535-scaled

 

الهدف من التأشيرة الذهبية الاماراتية

 

تهدف تأشيرة الاقامة الذهبية الامارات كغيرها من أنواع التأشيرات والإقامات في الإمارات إلى جذب رواد الأعمال المستقلين ورؤى الأعمال لتعزيز الاقتصاد المحلي، ودعم التنوع والنمو الاقتصادي واستقطاب أصحاب العقول والمواهب الاستثنائية ليكونوا شركاء دائمين في مسيرة التنمية في دولة الإمارات، إذ ستعمل هذه الخطوة على تحسين مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كحاضنة عالمية للابتكار والموهبة، حيث أصبحت الإمارات دولة جاذبة للعقول والمبتكرين على مستوى العالم وخاصة العالم العربي، ليكون لهم دورا في النهوض بدولة الإمارات والاستمرار في عملية التنمية التي أصبحت محط انظار العالم – الكلام لـ"الدسوقى".

 

ما هو الفرق بين الإقامة الذهبية قبل التعديل وبعده؟

 

لا يوجد فرق بين كلٍ من الإقامة الذهبية التي اعتمدت عام 2019 والإقامة الذهبية 2020، بل جاء القرار الذي اعتمد في 15 نوفمبر 2020 استكمالاً لنظام الإقامة الدائمة الذي اعتمد في عام 2019، وتضمن التغيير الإعلان عن فئات جديدة يمكنها الاستفادة من نظام الاقامة الذهبية دبي، أما القرارات الأخيرة التي صدرت في عام 2022، فتشمل مجموعة من التعديلات التي تهدف إلى تسهيل المتطلبات والتوسع في فئات المستفيدين منها مثل المبدعين والمستثمرين والفنانين وغيرهم من الشخصيات البارزة والتي لها مستقبل باهر – هكذا يقول "الدسوقى".

 

images

 

ما هي الفئات التي يمكنها الحصول على الاقامة الذهبية في الامارات؟

 

شهدت الإقامة الذهبية في الإمارات تحديثات جديدة، إذ أصبحت تُمنح لفئات عدة، بمن فيهم المستثمرين ورواد الأعمال والنوابغ من المواهب والعلماء والمتخصصين، إضافة إلى أوائل الطلبة والخريجين ورواد العمل الإنساني وخط الدفاع الأول، وتمتد إلى 10 أعوام، هذا وتضمنت مزايا جديدة للحاصلين عليها أهمها إلغاء شرط عدم التغيب عن الدولة للاحتفاظ بالإقامة الذهبية، وإلغاء الحد الأقصى لعدد العمالة المساندة التي يمكن استقدامها، إلى جانب مزايا خاصة لأفراد الأسرة تتيح لهم البقاء في الدولة طوال مدة سريان إقامتهم في حال وفاة المعيل الحاصل على الإقامة الذهبية.

 

الإقامة الذهبية للعلماء

 

تمنح الإقامة الذهبية لكل من العلماء والباحثين من أصحاب الإنجازات في المجالات العلمية، وتمنح الإقامة بناءً على توصية أو موافقة من مجلس علماء الإمارات، وذلك وفق شروط معينة، على رأسها أن يكون المقدم حاصل على ماجستير أو دكتوراه في تخصصات الهندسة والتكنولوجيا أو علوم الحياة والعلوم الطبيعية، وأن تكون من أفضل الجامعات العالمية وفقاً للتصنيفات الدولية المعتمدة، وعلى أن يكون للمقدم إنجازات بحثية معتمدة أو من أصحاب الإنجازات في قطاع البحث والتطوير داخل أو خارج الدولة.

 

download

 

الإقامة الذهبية للمتخصصين

 

توسعت الإقامة الذهبية للمتخصصين عما سبق، وذلك لجذب العمالة الماهرة من حاملي المؤهلات التعليمية والخبرات المهنية في تخصصات الطب والهندسة والتكنولوجيا والتعليم والقانون والعلوم والاجتماع والثقافة، وذلك وفقاً لمجموعة من الشروط، بما فيها الحصول على تصريح عمل في الإمارات بموجب عقد عمل ساري، وأن يكون المقدم من فئة العمالة الماهرة، وتحديداً المستوى المهني الأول أو الثاني وفق تصنيف وزارة الموارد البشرية والتوطين المهني المعتمد والذي يتماشى مع التصنيف الدولي للمهن الصادر من منظمة العمل الدولية.

 

أصحاب المواهب الاستثنائية

 

تمنح الإقامة الذهبية لأصحاب المواهب الاستثنائية في المجالات التي تصب في مصلحة دولة الإمارات ولا تتطلب عقد عمل فيها، هذا ولا يشترط حد أدنى للمؤهل العلمي أو المستوى المهني أو الراتب الشهري، إذ يعتمد منحها على الموهبة فقط، وتمنح الإقامة لأصحاب المواهب بناءً على توصية أو موافقة من الجهات الحكومية الاتحادية أو المحلية، ومن الأمثلة عليها تلك التي تتخصص في مجالات الثقافة والفن والرياضة والمبتكرين والمخترعين والتكنولوجيا الرقمية والمجالات الأخرى ذات الأهمية الاستراتيجية.

 

دد

 

المستثمرون العقاريون

 

للمستثمرين العقاريين نصيب من التسهيلات الجديدة في الحصول على الإقامة الذهبية، حيث يمكنهم الحصول عليها عند التملك الكامل لعقار بقيمة لا تقل عن 2 مليون درهم إماراتي، كما استحدثت ميزة الحصول على الإقامة الذهبية عند شراء العقار بقرض من مجموعة محددة من المصارف في الإمارات، كما استحدثت ميزة تمكن المستثمر العقاري من الحصول على الإقامة الذهبية عند شراء العقارات على الخارطة، على ألا تقل قيمته عن 2 مليون درهم إماراتي من الشركات المحلية المعتمدة.

 

رواد الأعمال

 

يمكن لرواد الأعمال الحصول على الإقامة الذهبية على أن يكون لدى المقدم ملكية أو شراكة في مشروع ريادي مسجل في الإمارات، والتي تندرج ضمن فئة المشروعات الصغيرة أو المتوسطة وعلى أن يحقق إيرادات سنوية لا تقل عن 1 مليون درهم إماراتي، وكما أن الحصول على موافقة على فكرة مشروع ريادي من حاضنة الأعمال المعتمدة أو من وزارة الاقتصاد الإماراتي أو من خلال الجهات المحلية المختصة يكفي للحصول على الإقامة الذهبية، وتمنح الإقامة الذهبية في حال كان الشخص المقدم من المؤسسين لمشروع أو مشروعات ريادية سابقة بيعت بقيمة إجمالية لا تقل عن 7 مليون درهم إماراتي، ويشترط موافقة وزارة الاقتصاد أو غيرها من الجهات المحلية المختصة في المشروعات أو دعم الأفكار.

 

ووي

 

أوائل الطلبة والخريجين

 

أعلنت حكومة الإمارات عن منح تأشيرة الإقامة الذهبية لمدة عشر سنوات لأوائل الثانوية العامة أو ما يعادلها، إلى جانب أوائل خريجي جامعات الدولة، إضافة إلى خريجي أفضل 100 جامعة في العالم لبدء مسيرتهم العلمية والمهنية في الدولة.

 

ما هي مدة فعالية الإقامة الذهبية ومزاياها؟

 

يتسنى للفئات المؤهلة الحصول على تأشيرة إقامة في الدولة لمدة 10 سنوات، وتطلق الإمارات نظام الإقامة الدائمة والبطاقة الذهبية لغير المواطنين، حيث تضمنت التعديلات الجديدة مزايا للحاصلين عليها، تتمثل في:

 

1-إقامة لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد.

2-إلغاء شرط عدم التغييب عن الدولة للاحتفاظ بالإقامة الذهبية.

3-إلغاء الحد الأقصى لعدد العمالة المساندة التي يمكن استقدامها.

4-تأشيرة دخول متعددة وقابلة التجديد لمدة 6 أشهر لاستكمال إجراءات الإقامة في حال التواجد خارج الدولة.

5-لا تتطلب وجود مستضيف أو ضامن داخل الدولة.

6-السماح لأفراد الأسرة بالبقاء في الدولة طيلة مدة سريان الإقامة في حال وفاة المعيل الحاصل على الإقامة الذهبية

7-إصدار تصاريح إقامة لأفراد أسرة الأجنبي الحاصل على الإقامة الذهبية، وتشمل الزوج والأبناء.

 

195648Image1-1180x677_d

 

كيفية الحصول على الاقامة الذهبية في الامارات؟

 

خطوات التقديم على الاقامة الذهبية في الامارات لفئة رواد الأعمال:

 

الخطوة الأولى "طلب الترشيح": 

 

تقديم طلب الترشيح من خلال المنصة الإلكترونية لتأشيرة رواد الأعمال، وسيتم مراجعة الطلب خلال 30 يوماً من قبل حاضنات الأعمال المعتمدة في الدولة، ومن ثم سيصلك بريد إلكتروني بحالة طلبك.

 

الخطوة الثانية "تحميل المستندات":

 

بمجرد الموافقة على ترشيحك، سيصلك بريد إلكتروني يضم رابطاً لتحميل المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة.

 

الخطوة الثالثة "الحصول على التأشيرة"

 

تعتبر الخطوة الأخيرة، ويتم خلالها مراجعة طلبك من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية قبل تلقي التأشيرة الدائمة.

 

أبرز 10 مميزات تمنح لكل من حمل الإقامة الذهبية بدولة الإمارات:

 

1- تصدر بموجب نظام بطاقة الفيزا الذهبية في دولة الإمارات.

 

2- يوفر برنامج التأشيرة الذهبية إقامة طويلة الأمد لحاملها في الإمارات، لمدة تصل إلى 5 أو 10 سنوات بدلاً من التأشيرة القياسية لمدة عامين.

 

3- تمنح الإقامة الذهبية لأصحاب المشاريع والمستثمرين والمواهب الخاصة.

 

4- توفر الإقامة الذهبية، إقامة دائمة لرجال الأعمال غير المواطنين الذين يرغبون في إنشاء عمليات

 

5- يمكن لرجال الأعمال غير المواطنين المتمتعين بالإقامة الذهبية، إنشاء عمليات تجارية سواء بوجودهم في الإمارات أو خارجها.

 

6- تتوقف الإقامة الدائمة على التزام مقدم الطلب بالشروط والأحكام، في كل دورة لتجديد التأشيرة "5 سنوات".

 

7- تجدد الإقامة الذهبية، بشكل تلقائي عند توافر نفس الشروط.

 

8- حامل الإقامة الذهبية، لا يحتاج لكفيل إماراتي.

 

9- يمكن للمقيمين في دولة الإمارات، ويحملون الإقامة الذهبية، التملك بنسبة 100% داخل الدولة خلافا للمتعارف عليه الذي يقضي بضرورة وجود شريك محلي بحصة لا تقل عن 51% في مشاريع الأعمال

 

10-والاستثمار داخل إمارات الدولة. 

 
1647116453
 
 
 

الأكثر قراءة



print