الثلاثاء، 23 أبريل 2024 12:33 م

ذبح الأضحية في الشارع = حبس وغرامة.. "الإفتاء" تصف العمل بالسيئات العظام والجرائم الجسام.. كورونا حسم قرار المنع.. والقانون حدد سنة حبس و10 آلاف جنيه غرامة.. وهذه أضرار الذبح خارج السلخانة

ذبح الأضحية في الشارع = حبس وغرامة.. "الإفتاء" تصف العمل بالسيئات العظام والجرائم الجسام.. كورونا حسم قرار المنع.. والقانون حدد سنة حبس و10 آلاف جنيه غرامة.. وهذه أضرار الذبح خارج السلخانة أرشيفية
الخميس، 07 يوليو 2022 12:00 م
كتب علاء رضوان

"تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10 ألاف جنيه، وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة، أبرزها فرض غرامة مالية على المخالفين لقرار نقل جلود الأضاحي، إلا بتصريح، 5 آلاف جنيه، مع التحفظ على وسيلة النقل بأقرب قسم شرطة لحين سداد الغرامة مع مصادرة الجلود ومخلفات الذبح بمعرفة اللجان، وتغريم المخالفين لقرار منع الذبح في الطريق العام 3 ألاف جنيه ونفس الغرامة لمقيمي شوادر الأضاحي وبيع الخراف في الشوارع".. هو القرار الأكثر صرامة كما تعودنا فى مثل هذه الأيام من كل عيد والصادر من المحافظين على مستوى الجمهورية، وذلك فى محاولة من المسئولين للحفاظ على نظافة البيئة من التلوث والشوارع، فضلاَ عن المظهر الحضاري والجمالي.

 

هل هناك عقوبة لمجازر ذبح الأضاحى فى الشارع؟

 

التحذيرات والقرارات تخرج في مثل هذه الأوقات من هنا ومن هناك على مستوى محافظين الجمهورية بغرامات متفاوتة، وذلك بغرض منع عملية ذبح الأضاحي خارج المجازر، وبالأخص فى الظروف التي يعيشها العالم وعلى رأسها مصر فى ظل استمرار وجود فيروس كورونا المستجد – كوفيد 19 – الذي يتفشى وسط التجمعات وهو ما سيحدث حال ذبح الأضاحى فى الشوارع والطرقات كما كان يحدث فى السابق، إلا أنه بالرغم من تلك التحذيرات يضطر الأهالي إلى الذبح خارج المجازر المحددة والمعروفة سلفاَ نظرا لكثرة حالات الذبح وقلة أعداد المجازر.

 

85755-527

 

قرارات وتحذيرات وعقوبات الذبح فى الشوارع

 

يدخل ضمن هذه القرارات والتحذيرات رفع حالة الاستعداد القصوى داخل المجازر وإلغاء إجازات ورحلات البيطرين، وتدعيمهم بأطباء من الإدارات البيطرية المختلفة لمواجهة كثافة وزيادة المذبوحات في فترة ما قبل عيد الأضحى، وكذا توفير احتياجات المجازر من أدوات النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم، وتأمين وتوفير الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، طبقا لما أعلن عنه، المسئولين بوزارة الزراعة، فقد استقبلت الجهات الرسمية فى العديد من المحافظات داخل مصر عيد الأضحى المبارك بالإعلان عن حفنة من القرارات التي تحاول إجبار الجميع على عدم الذبح في المجازر.

 

73062838_2434561680138073_6533137048151261184_n

 أمين المحمدى 

قرارات روتينية لا تنفذ فى كثير من الأحيان

 

وبالنسبة لمثل هذه القرارات يقول أمين المحمدى، أحد المواطنين، أن القرارات والتحذيرات ما هى إلا روتينية فى المقام الأول تصدر بشكل دورى كل سنة، إلا أنها قرارات فيها نظر حيث أن السلخانات الموجودة لا تستوعب أحجام وأعداد آلاف المواطنين الذين يذبحون الأضحية خلال كل عام، وذلك بشكل ملحوظ.

 

المواطنون عقب أداء صلاة العيد – بحسب "المحمدى" فى تصريح لـ"برلمانى" – يرغبون فى الذبح مباشرة والانتهاء من هذه المهمة الصعبة وإذا ما ذهبوا إلى السلخانات المتاحة، فعادة ما تكون تلك السلخانات غير متاحة، فهذا الأمر يحتاج إلى الكثير من الوقت حتى يحين دورهم في الذبح، مؤكداَ أن قرارات التغريم يرى بعض "الجزارين" أن فيه مبالغة حيث أنه من الممكن أن يتم الذبح بإجراءات احترازية وأخذ الاحتياطات اللازمة لعدم تلويث البيئة ومنع التجمعات أثناء عملية الذبح.

41545-41545-الخبير-القانونى-عبد-الرحمن-الشريف

الخبير القانونى والمحامى بالنقض عبد الرحمن الشريف 

 

أضرار الذبح خارج السلخانة

 

بينما يقول الخبير القانونى والمحامى بالنقض، عبد الرحمن عبد البارى الشريف، أن الأضحية هى ما يذكى تقربا إلى الله تعالى فى أيام النحر بشرائط مخصوصة، وشرعت شكرًا لله تعالى على نعمة الحياة إلى حلول الأيام الفاضلة من ذى الحجة كما شكر نبى الله إبراهيم ربه بذبح الكبش العظيم لبقاء حياة ابنه إسماعيل على نبينا وعليهما الصلاة والسلام، وشكرًا له تعالى على شهود هذه الأيام المباركة وعلى التوفيق فيها للعمل الصالح، والذبح خارج السلخانة يحمل الكثير من الأمراض، فهذه الأمراض تجمع بين الإنسان والحيوان أكثر من 20 مرضاً مشتركاً أخطرها وأبرزها السل وتليف الكبد والدودة الشريطية.

 

20 مرضاَ لذبح الأضاحى فى الشارع

 

ويضيف "الشريف" في تصريح لـ"برلماني": مسألة ذبح الأضاحى بالشوارع فى عيد الأضحى المبارك تعتبر عادة داخل المجتمع المصرى وأحد مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، فضلا عن أنهم يعتقدون انها سنة حميدة يقوم بها المصريين، وهو ما يطالب البعض على إثره التعامل مع الظاهرة وما ينتج عنها من مخلفات، كما يجب ووجود مشاركة مجتمعية وشعبية من خلال الوحدات المحلية وأعضاء البرلمان والمعنين والمسئولين عقب الانتهاء من الاحتفال بعيد الاضحى للقيام برفع المخلفات سريعًا من الشوارع، وهناك رقابة غير كافية على المتاجر وأصحاب محلات الجزارة، وبالتالي نجد أن غياب الرقابة وأيضا إلى ما يحدث في الأعياد من ذبح خارج المجازر من قبل المواطنين وذبح الأضاحي بالشوارع.

 

الحبس عام وغرامة مالية كبيرة ومصادرة اللحوم والأدوات

 

ويجب أن يتم تشديد العقوبة على الذبح بالشوارع، من خلال التدخل التشريعى على الرغم من أن هناك قرار وزاري بهذا الخصوص رقم 517 لسنة 1986، وينص على الحبس لمدة عام وعقوبات مالية بجانب مصادرة اللحوم، حيث أن النصوص الموجودة بالقانون الحالى غير كافية ولابد من تعديل تشريعي حيث أن الهدف من ذلك هو حماية المواطنين من تناول اللحوم التي قد يكون بها أوبئة مع ضرورة إيجاد ضمانة تضمن تطبيق وانفاذ القانون من خلال وضع آلية واضحة للتطبيق حيث  أن القانون وحده لا يستطيع أن يمنع المواطنين من الذبح فى الشوارع بينما يجب أن يكون هناك حملات  إعلامية من خلال وسائل الإعلام المرئية والمقروءة لتوعية المواطنين بخطورة هذا السلوك على صحة الإنسان، وأن الأمر لا يتعلق بالقانون بينما يتعلق بسلوكيات المواطن – الكلام لـ"الشريف". 

 

2019_12_22_2_35_11_782

اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة 

 

وفى سياق أخر - أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أنه سيتم تحرير محاضر بيئة لمن يقوم بذبح الأضاحي بالشارع ويترك المخلفات والدماء، مشيرًا إلى أن قيمة الغرامة تختلف حسب حجم المخالفة وتصل إلى 10 آلاف جنيه، وأن فتح كافة المجازر الحكومية بالقاهرة "الآلي ـ جيركوـ السلام ـ الممتاز ـ طره ـ حلوان"، لاستقبال أضاحي المواطنين وتيسير تقديم خدمة الذبح مجاناً للأهالى الراغبين فى ذبح الأضحية طوال أيام العيد مع توقيع الكشف عليها قبل الذبح، وتشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة وللتأكد من سلامة اللحوم. 

 

محافظ القاهرة يحذر بتحرير محاضر 

 

وأكد محافظ القاهرة في تصريحات سابقة على حظر إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة سواء للمواطنين أو محلات الجزارة لعدم إعاقة حركة المرور، مشدداً على سرعة التعامل بحزم مع المخالفين واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفة، وأنّ المجازر التابعة للمديرية تعمل على مدار 24 ساعة خلال فترة العيد، مطالبا هيئة نظافة وتجميل وإنارة القاهرة برفع مخلفات الذبح من الشوارع على الفور حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين، وتحرير محاضر التلوث البيئي اللازمة.

 

284585-image

 

بينما أكد الدكتور صبري زينهم مدير مديرية الطب البيطرى، أنه يطبق علي محال الجزارة القانون 281 لسنة 94 والقانون 53 لسنة 66 الذى ينص على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10 ألاف جنيه وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة، وبالنسبة للمواطن الذي يذبح الأضاحي في الشوارع أو أمام المنازل فيعد مخالفًا لقانون البيئة 4 لسنة 94 وقد تصل العقوبة لـ 10 آلاف جنيه طبقًا لحجم المخالفة وأثرها البيئي بالشارع.

 

وأكد مدير مديرية الطب البيطرى أنه سيتم الذبح طوال ايام العيد داخل المجازر المرخصة مجانا للجمهور، كما يوجد غرفة عمليات في كل حي لتلقي بلاغات المواطنين بوجود أى مشكلات لحلها على الفور على الارقام الخاصة بمديرية الطب البيطري 27426993، 27427053 بالإضافة إلى رقم الهيئة العامة للخدمات البيطرية 19561.

 

262426-medium_2017-08-27-98068d5099

 

رأى دار الإفتاء.. هذا العمل من السيئات العظام والجرائم الجسام

 

وفتوى دار الإفتاء المصرية فى مثل هذه المخالفة معلوم حيث وصفت بأن هذا العمل من السيئات العظام والجرائم الجسام، وذلك لأن فيه إيذاء للناس، فقد قال الله تعالى: "وَٱلَّذِينَ يُؤذُونَ ٱلمُؤمِنِينَ وَٱلمُؤمِنَٰتِ بِغَيرِ مَا ٱكتَسَبُواْ فَقَدِ ٱحتَمَلُواْ بُهتَٰنا وَإِثما مُّبِينا"، وفاعل ذلك إنما يتخلق بأخلاق بعيدة عن أخلاق المسلمين، فإن النبى صلى الله تعالى عليه وآله وسلم يقول فيما رواه عنه عديدٌ من الصحابة - رضى الله عنهم -: "المُسلِمُ مَن سَلِمَ المُسلِمُونَ مِن لِسانِهِ ويَدِهِ"، رواه الشيخان وغيرهما.

 

وتُضيف "دار الإفتاء" - الذابح للأضاحى أو غيرِها فى شوارع الناس وطرقهم مع تركه للمخلفات فيها يؤذيهم بدمائها المسفوحة التى هى نجسة بنص الكتاب العزيز، ويعرضهم لمخاطر الإصابة بأمراض مؤذية فإن هذه الخصال تستجلب لعنَ الناسِ لفاعليها، وما نحن فيه مِن إساءة لشوارع الناس ومرافقهم وتعريضهم للأمراض والأخطار مثير لغيظ الناس واشمئزازهم وحنقهم على فاعليها ومرتكبيها، فالواجب القيام بهذا الذبح فى الأماكن المعدة والمجهزة لمثل ذلك، والواجب الحرص على الناس وعلى ما ينفعهم، والنأى بالنفس عن كل ما يُكَدِّر عيشَهم أو يؤذى أحاسيسهم وأبدانهم.

 
8609-download-(1)
 
 

الأكثر قراءة



print