الأحد، 28 أبريل 2024 01:33 م

"اغتصاب.. تحرش.. أفلام إباحية".. فضائح نواب بريطانيا تحت القبة.. سوء السلوك الجنسى يلاحق أعضاء مجلس العموم.. وجونسون فى ورطة بسبب اتهامات أعضاء حزبه.. ونقابات: مكان غير آمن

"اغتصاب.. تحرش.. أفلام إباحية".. فضائح نواب بريطانيا تحت القبة.. سوء السلوك الجنسى يلاحق أعضاء مجلس العموم.. وجونسون فى ورطة بسبب اتهامات أعضاء حزبه.. ونقابات: مكان غير آمن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
الأربعاء، 06 يوليو 2022 06:00 م
كتبت آمال رسلان
لم تنحصر الأزمة فى واقعة واحدة، بل إن تكرار حوادث الاغتصاب والتحرش المتهم بها نواب بالبرلمان البريطانى وضع علامات استفهام عديدة حول سلوك الساسة فى بريطانيا، وأثار موجة غضب جديدة ضد رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون لتورط أعضاء حزبه فى تلك الوقائع.

وبعد تصاعد الحوادث لم تعد استقالة النواب المدانون كافية لإسكات الرأى العام، خاصة بعد الكشف عن علم رئيس الوزراء ببعض تلك الممارسات من قبل نوابه.

وفى تصاعد للأمور حذرت نقابتان رئيسيتان من ضرورة أن يعمل البرلمان على وقف المزاعم "التي لا نهاية لها على ما يبدو" بشأن سوء السلوك الجنسي من قبل أعضاء البرلمان، حيث لا يمكن الوثوق بالأحزاب السياسية لجعله مكانًا آمنًا للعمل.

كما اعترف بعض المسئولين، أن بوريس جونسون كان على علم بمزاعم ضد كريس بينشر قبل تعيينه نائباً للرئيس، وقالت إدارة الغذاء والدواء وشركة بروسبكت إن السياسيين يفشلون مراراً وتكراراً في "التعامل بشكل صحيح مع سوء السلوك الجنسي من قبل أحدهم".

وكتبت النقابات، وفقا لتقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، والتي تمثل أكثر من 1000 عامل برلماني، بشكل مشترك إلى ليندساي هويل، رئيس البرلمان، وحثت البرلمان على اتخاذ إجراء بعد فضيحة بينشر، الذي استقال الأسبوع الماضي بعد تقارير تفيد بأنه قام بملامسة رجلين في حالة سكر في نادي أعضاء خاص بلندن.

ودعت النقابات أيضًا إلى جعل التدريب على التنمر وسوء السلوك الجنسي إلزاميًا لجميع النواب، وهو مخطط حاليا فقط للتعامل مع ترتيبات التوظيف لموظفي النواب، ومراجعة ممارسات العمل وظروف العمل الحالية.

ويتعرض جونسون لضغوط مستمرة بشأن قضية بينشر، بعد أن اعترف المتحدث باسمه يوم الاثنين بأنه كان على علم بالتكهنات العامة قبل ترقية النائب إلى نائب الرئيس المسئول عن رعاية زملائه في فبراير.

وعلى الرغم من قوله الأسبوع الماضي، إن رئيس الوزراء لم يكن على علم بمزاعم "محددة"، أقر بأن جونسون كان على علم بمخاوف بشأن بينشر، والتي "إما تم حلها أو لم تنتقل إلى شكوى رسمية".

لكن مساء الإثنين أفادت بي بي سي أنه تم التحقيق مع بينشر بسبب سلوك غير لائق مع تأكيد الشكوى عندما كان في وزارة الخارجية كوزير في 2019-20، وأن رئيس الوزراء أُبلغ بهذا الحادث.

وردا على سؤال من قبل صحيفة الجارديان، حول ما إذا كانت هناك مزاعم بسوء السلوك ضد بينشر عندما كان في وزارة الخارجية، لم ينف المتحدث باسم الحكومة ذلك، قائلا: "هناك إجراءات صارمة مطبقة لأي موظف لإثارة مزاعم سوء السلوك، وإن عدم التعليق على أي مسائل تتعلق بحالات فردية سياسة قائمة منذ زمن طويل".

ويأتي ذلك في أعقاب خمس فضائح سابقة لسوء السلوك الجنسي تورط فيها نواب حزب المحافظين في هذا البرلمان، مما أدى إلى الضغط على جونسون لتنظيف ثقافة حزبه.

ومن بين هؤلاء نيل باريش، الذي شاهد المواد الإباحية في مجلس العموم، وعمران أحمد خان المحكوم عليه بالاعتداء الجنسي على طفل، وديفيد واربورتون، الذي يخضع للتحقيق من قبل هيئة الرقابة بالبرلمان بشأن ثلاث مزاعم تتعلق بسوء السلوك الجنسي تجاه النساء، وهو ما ينفيه.

كما ألقى القبض على النائب المحافظ الذي لم يذكر اسمه الشهر الماضي للاشتباه في ارتكابه جريمة اغتصاب وجرائم جنسية أخرى، في حين أوقف النائب عن حزب المحافظين، روب روبرتس، بعد أن توصل تحقيق مستقل إلى أنه تحرش جنسياً بأحد أعضاء فريق العمل.

وقال نواب محافظون سابقون لصحيفة The Guardian، إنهم كانوا على دراية منذ عام 2017 بأن بينشر شرب كثيرًا في بعض الأحيان، وأنه قد تم تحذيره من الوقوع في مشاكل، استقال من مكتب السياط - وهو مكتب مهمته تأمين مصالح الحكومة في مجلس العموم - فى (نوفمبر) 2017 بعد ادعاء من قبل أليكس ستوري، بأنه أجرى تصاريح جنسية غير مرغوب فيها - وتمت تبرئته لاحقًا من خلال تحقيق داخلي في الحزب.

وذكرت قناة Sky News أيضًا، أن كاري جونسون، زوجة رئيس الوزراء، شككت في مدى ملاءمة بينشر ليكون سوطًا في عام 2017 عندما كانت مديرة الاتصالات في حزب المحافظين.

وكانت معرفة جونسون بالواقعة وراء إجراء تأديبي اتخذ لإثبات السلوك غير اللائق للنائب البريطاني، وعلمت بي بي سي أيضا أن دومينيك راب، عضو البرلمان ووزير خارجية بريطانيا في ذلك الوقت، كان أيضا على علم بتلك الشكوى.

وبعد فضيحة MeToo في وستمنستر، والتي أسقطت العديد من الوزراء بسبب فضائح جنسية، قدم البرلمان نظام شكاوى وتظلمات تسمح للضحايا برفع شكاوى التحرش الجنسي والتنمر إلى محقق مستقل.

ومع ذلك، استخدمت الأحزاب السياسية منذ ذلك الحين نظام الشكاوى والتظلمات المستقل (ICGS) كذريعة لعدم إجراء تحقيقاتها الخاصة، وحذر جيس فيليبس، وزير الداخلية في الظل، من أن الضحايا يتحملون عبئًا كبيرًا في تقديم الشكاوى الرسمية.

وقال متحدث باسم مجلس العموم: "التحرش الجنسي ليس له مكان في مجلس العموم. نحن نأخذ سلامة موظفينا على محمل الجد، وتوضح مدونة السلوك البرلمانية معايير السلوك المتوقعة من الجميع في البرلمان - سواء كانوا موظفين أو أعضاء في مجلس اللوردات أو نوابًا أو زوارًا. لا يوجد أي تسامح مع الإساءة أو التحرش.

وأضاف: "يتم دعم قانون السلوك من خلال نظام الشكاوى والتظلمات المستقل، والذي ينص على التحقيق في شكاوى التنمر أو التحرش أو سوء السلوك الجنسي".

الأكثر قراءة



print