الخميس، 25 أبريل 2024 02:41 ص

يوم الاقتصاد والصناعة باللجان النوعية غدًا.. 9 طلبات إحاطة لوزيرة التجارة والصناعة ورئيس الهيئة.. قانون تنظيم حقوق العلامات التجارية.. فتح ملف بيع المنتجات غير المطابقة للمواصفات عبر الإنترنت

يوم الاقتصاد والصناعة باللجان النوعية غدًا.. 9 طلبات إحاطة لوزيرة التجارة والصناعة ورئيس الهيئة.. قانون تنظيم حقوق العلامات التجارية.. فتح ملف بيع المنتجات غير المطابقة للمواصفات عبر الإنترنت مجلس النواب
الأحد، 03 يوليو 2022 08:00 م
سمر سلامة

ملفات وقضايا هامة على مائدة اللجان النوعية بمجلس النواب غدا.. وزيرة التجارة والصناعة ورئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية في مواجهة 9 طلبات إحاطة .. و"الاقتصادية" تناقش مشروع قانون لتنظيم منح حقوق امتياز العلامات التجارية..و"الصناعة" تفتح ملف بيع المنتجات غير المطابقة للمواصفات عبر الانترنت

 

 

 

تجتمع اللجان النوعية بمجلس النواب، غدا الاثنين ، لمناقشة عدد من الملفات والقضايا الهامة ، فمن المقرر أن تناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ، طلبي إحاطة مقدمين من النائبين عثمان المنتصر عبدالرحمن، وعلي فهمي اسماعيل، بشأن تحصيل سيارة التوثيق التي تنتقل إلى المواطن مبلغ 1000 جنيه رسوم انتقال بخلاف رسوم التوكيل وفي حالة عمل أكثر من توكيل في نفس المكان لنفس الشخص يقوم بتحصيل نفس المبلغ عن كل توكيل، وطلب إحاطة مقدم من النائب عثمان المنتصر عبدالرحمن، بشأن إنشاء مقر للشهر العقاري بمدينة المنيا الجديدة بمحافظة المنيا، وطلب إحاطة مقدم من النائبة نانسي نعيم، بشأن مشكلة نقص عدد الأطباء بمصلحة الطب الشرعي.

                       

وتجتمع لجنة الخطة والموازنة، لاستعراض إنجازات اللجنة عن دور الانعقاد العادي الثاني خلال الفصل التشريعي الثاني، وتستكمل لجنة الشئون الاقتصادية نظر ومناقشة مشروع قانون المقدم من  النائب أحمد بهاء شلبي، وأكثر من ستين عضوًا، بشأن تنظيم منح حقوق امتياز العلامات التجارية، بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

وتستعرض لجنة العلاقات الخارجية أيضا، إنجازات اللجنة خلال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني، وتنظر لجنة الدفاع والأمن القومي نظر بعض الموضوعات المحالة إلى اللجنة.

وتناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى، عدد من الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب، أبرزها الاقتراح المقدم من النائبة رشا عبدالفتاح رمضان، بشأن تطوير الطابق الثاني لمركز صحة الأسرة بقرية أبو صير- مركز سمنود ، بمحافظة الغربية ليكون دار ولادة ومركز حضانات، والاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبدالحكيم دراج، بشأن إحلال وتجديد المبنى القديم لأقسام الرمد والصدر داخل مستشفى سمنود المركزي، والاقتراح برغبة المقدم من النائب إبراهيم عويس، بشأن إنشاء مبنى لعيادات التأمين الصحي ومبنى للإدارة الصحية بمدينة القناطر الخيرية، بالقليوبية.

 

كما تناقش لجنة القوى العاملة طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم نظير، بشأن عدم تفعيل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي للقرار الصادر من محافظة أسيوط بتخصيص قطعة أرض لإقامة مقر للهيئة، رغم طردها من مقرها المستأجر بمدينة القوصية بمحافظة أسيوط.

 

وتناقش لجنة الصناعة، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد سعد عوض الله، بشأن استخدام واستغلال المواقع الإلكترونية في بيع وتسوق منتجات صناعية دون الخضوع للرقابة وعدم توافر الاشتراطات المحددة عالمياً أو محلياً،  وطلب الإحاطة المقدم من النائب علي محمد بدر، بشأن توقف المشروعات والصناعات المصرية ومعاناة المستثمرين من عدم تخصيص أراض للمشروعات الصناعية وصعوبة استيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج وتيسير إجراءات توفيق أوضاع أصحاب المصانع، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وتواصل اللجنة اجتماعها لمناقشى طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد راضي، بشأن عدم قيام وزارة التجارة والصناعة بتفعيل قانون إنشاء ودعم المؤسسات التعليمية بتحصيل الرسوم المقررة على تراخيص المنشآت الصناعية لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وتجتمع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لمناقشة  (9) طلبات إحاطة محالة إلى اللجنة وموجهة إلى  وزيرة التجارة والصناعة ورئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ،  منهم 4 طلبات مقدمة من النائب طارق السيد محمود، الأول بشأن عدم إنجاز أعمال أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في فرع هيئة التنمية الصناعية بالعامرية، والثانى بشأن عدم تطبيق ما جاء في الفصل الثالث (صندوق دعم المناطق الصناعية) من القانون رقم 95 لسنة 2018 بشأن إصدار قانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والثالث بشأن استمرار طلب هيئة التنمية الصناعية خطابات خاصة بالمعونة الفنية لتصنيع المنتج الخاص بها، رغم عدم احتياج المصانع لهذه المعونة، ما يعطل حركة العمل والإنتاج، والرابع بشأن عدم قيام هيئة التنمية الصناعية بالبدء في العمل بأرض مرغم (3) کمجمع صناعی جدید.

 

وتناقش اللجنة خلال نفس الاجتماع طلبى إحاطة مقدمين من النائبة منى عبد الله، الأول بشأن المعوقات التي تواجه المناطق الصناعية بمحافظة بني سويف، والثانى بشأن تضرر أصحاب الورش في مدينة بنى سويف من طلب الهيئة العامة للتنمية الصناعية ضرورة الحصول على ترخيص من الهيئة.

بالإضافة إلى طلب إحاطة مقدم من النائبة غادة الضبع بشأن عزوف المستثمرين عن المنطقة الصناعية غرب طهطا، وموضوع طلب إحاطة مقدم من النائب على محمد عز بشأن أسباب ضعف نسب الإشغال فى المجمع الصناعي بالمحلة الكبرى، وموضوع طلب إحاطة مقدم من النائب عامر حامد الشوربجي بشأن عدم قيام مكتب الهيئة العامة للتنمية الصناعية في محافظة الغربية بحل مشاكل المستثمرين، الأمر الذي يؤدى إلى ضرورة ذهابهم إلى مقر الهيئة بالقاهرة لحل مشاكلهم.

وتعقد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد كمال مرعى، اجتماعا آخر عصر يوم الاثنين لمناقشة أسباب ضعف نسب الإشغال في الـ13 مجمع صناعي للمشروعات الصغيرة رغم توجيهات القيادة السياسية، ورغم توصيات اللجنة للهيئة العامة للتنمية الصناعية في هذا الشأن في اجتماعاتها بتواريخ (14 و22 نوفمبر 2021 و27 ديسمبر 2021)، وتوصياتها أثناء زيارتها الميدانية للمجمعات الصناعية في محافظات الغربية والبحيرة والإسكندرية، مما يؤدى إلى عدم خلق فرص عمل للشباب.

وتختتم اللجنة اجتماعاتها يوم الاثنين بمناقشة الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية للتيسير على المستثمرين وحل مشاكل طرح الأراضي للاستثمار، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية وارتفاع نسبة التضخم والركود الاقتصادي.

 

 

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة، طلبي إحاطة مقدمين من النائب نبيل عسكر، بشأن الإهمال الشديد في حماية المحميات الطبيعية بمحافظة أسوان، ومن النائبة نجلاء العسيلي، بشأن معاناة المواطنين القاطنين بقرية بنى عديات القبلية ، بمركز منفلوط أسيوط،  من وجود مقلب قمامة  بجوار الكتلة السكنية منذ فترة طويلة، ومن النائب محمود نجيب، مشعل بشأن أضرار مصنع القمامة بأبو جريدة بزمام الرحامنة – مركز فارسكور دمياط، وأخيرا من النائبة ميرفت عازر، بشأن عدم اتخاذ إجراء بشأن صيانة أو نقل المحرقة الطبية بمدينة ميت غمر– محافظة الدقهلية رغم ما تمثله من كارثة بيئية تضر المواطنين وطلبة المدارس المجاورة لها.

 

وتناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، طلب الإحاطة المقدم من  النائب مكرم رضوان، بشأن عدم اتخاذ الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية إجراءات اصدار عقود تمليك المساحات المخصصة لشركتي العبايدة والزراعية لرواد الإسماعيلية رغم سداد مقدمات جدية لشراء هذه المساحات منذ عام 2006 مما حملهم بخسائر فادحه، وطلب الإحاطة المقدم من النائب علاء الدين خيرالله، بشأن تقنين وضع يد مزارعي الوادي الأسيوطي محافظة أسيوط بالمنطقة الواقعة غرب طريق أسيوط / القاهرة الصحراوي الشرقي حفاظًا على ما بذلوه من جهد ومال في استصلاحها.

كما تستكمل اللجنة مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب السيد خضر، بشأن مغالاة الهيئة العامة للخدمات الحكومية في تقدير سعر المتر لواضعي اليد على أراضي الأمير عمر طوسون بمركز طلخا بمحافظة الدقهلية رغم سدادهم كامل قيمة مساحاتهم لهيئة الإصلاح الزراعي منذ عام 1992، وطلبي الإحاطة المقدمين من النائب إيهاب انيس، بشأن تغطية ترعة العلو المارة على جانبي طريق منية سمنود مركز أجا الدقهلية، وتغطية المصرف المار بقرية سنبخت مركز اجا لمروره داخل التجمعات السكنية حفاظا  على صحة المواطنين.

 

وتجتمع لجنة التعليم والبحث العلمي غدا ، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت مشيل نصيف، بشأن سقوط نظام امتحانات الدبلومة الأمريكية المصري (EST) لطلاب الثانوية العامة وإلغاء الامتحان وإعادته مرة أخرى، وطلب الإحاطة المقدم من  النائبة جيهان البيومي، بشأن نتيجة الفصل الأول والثاني الثانوي والتي تراجعت نسبة النجاح إلى 20% في معظم المدارس ومدارس لم ينجح أحد، و طلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب رمزي، بشأن خطأ فني يمنح (92718) طالبًا بالصف الثاني الثانوي درجة امتحان (اللغة العربية) كاملة.

وتناقش اللجنة أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائبين جيهان البيومي، ومحمد عبدالرحمن راضي، بشأن قيام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بفرض رسوم (صك) للمتقدمين للمدراس القومية الخاضعة للوزارة هذا العام رغم أن القرار صادر في عام 2011.

وتواصل اللجنة اجتماعها لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة حنان يشار، بشأن نتائج أول تقييم شامل لواقع المعاهد التجارية بمصر، وطلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور مكرم رضوان، بشأن عدم موافقة  رئيس جامعة المنصورة على قبول التخصيص لقطعة أرض مسجلة في سجل (8) أملاك بمجلس مدينة دكرنس داخل الحيز العمراني لصالح جامعة المنصورة لإقامة فرع لكلية الطب البشري عليها.

 

أما لجنة الشئون الدينية والأوقاف، فتناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب أبو العباس فرحات تركي، بشأن تصدع مصلى السيدات بمسجد الجليل بمنطقة الخمسمائة بمحافظة الإسكندرية، و عدم قيام وزارة الأوقاف بصيانة مسجد سيدى بشر الكبير ، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمود سامح أمين، بشأن غلق مسجدي الرحمن، والبخاري بمحرم بك بالإسكندرية.

 

وتناقش لجنة التضامن الاجتماعي والاسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، طلب الإحاطة المقدم من النائبة نانسي نعيم، بشأن متابعة 5% من ذوي الإعاقة في الجهات الحكومية والخاصة، في وجود ممثلي وزارتي (التضامن الاجتماعي، القوى العاملة، الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة)

 

وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار  ، طلب الإحاطة المقدم من النائبة إحسان شوقي عبدالسلام، بشأن تسهيل إجراءات وإنشاء جهة مختصة لمنح تراخيص تصوير الأفلام العالمية حرصا على جعل مصر وجهة عالمية لصناعة السينما.

وتناقش لجنة السياحة والطيران المدني           ، طلب الإحاطة المقدم من النائبة هند رشاد، بشأن ضرورة إعادة مهرجان السياحة والتسوق لإنعاش الحركة السياحية وتشجيع الصناعة المحلية أسوة بما يقام ببعض الدول، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر، بشأن عدم اهتمام وزارة السياحة بالتسويق والترويج السياحي لمنطقة نبع الحمراء بوادي النطرون على الرغم من أهميتها السياحية.

 

وتناقش لجنة الشئون الصحية، طلبات الاحاطة المقدمة النائب كريم بدر حلمي، بشأن عدم البدء في إنشاء مستشفى مغاغة الجديدة هذا العام، وعدم تسليم والانتهاء من مستشفى بني مزار حتى الآن، وطلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب عبدالعظيم، بشأن النقص الشديد في الأطباء والمستلزمات الطبية وغير الطبية والأدوية في الوحدات الصحية التابعة للإدارة الصحية بمركز مغاغة  وبني مزار، والعدوة.

 

وتناقش اللجنة أيضا طلب إحاطة مقدم من النائب أحمد حتة، بشأن توفير بعض الأجهزة الطبية بمستشفى الرمد بمركز مغاغة بالمنيا، وتوفير عناية مركزة للمخ والاعصاب بمستشفى (بنى مزار، العدوة، مغاغة)، وتوفير الاحتياجات الصحية والأجهزة الطبية بمستشفيات الثلاث مراكز (مغاغه – العدوة – بني مزار) محافظة المنيا.

وتناقش لجنة النقل والمواصلات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، محمد الكيال، بشأن الحاجة إلى إنشاء كوبري علوي مشاة بسلالم متحركة لعبور ترعة الإبراهيمية والسكة الحديد بمدينة سمالوط،المنيا، ومجدي ملك، بشأن إنشاء كوبري علوي للسيارات بمدينة سمالوط لحل مشكلة الاختناقات المرورية، وجابر خليل، بشأن البطء في أعمال تنفيذ كوبري السيل العلوي أعلى مزلقان السيل بمحافظة أسوان، وضرورة استكمال طريق العلاقي بطول 15كم حتى كوبري أسوان الملجم، والبطء في أعمال ازدواج طريق أسوان / القاهرة الصحراوي، ورياض عبدالستار، بشأن سرعة الموافقة على فتح المزلقان البحري بمدينة ملوي بمحافظة المنيا لخدمة أكثر من نصف مليون نسمة، وأحمد حتة بشأن الحاجة إلى توفير وسائل مواصلات مطابقة للمواصفات ومناسبة للمواطنين بقرى محافظة المنيا وخاصة مراكز(مغاغة – العدوة- بنى مزار).

وتجتمع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة منال نصر، بشأن عمل شبكة ألياف ضوئية وكابينة لخدمة أهالي قرية ريدة بمحافظة المنيا، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة سميرة الجزار، بشأن حرمان عشرة آلاف نسمة من أهالي قرية الاسماعيلية بمحافظة المنيا من خدمات الاتصالات وخدمة الإنترنت بسبب سرقة الكابلات، وطلب الإحاطة المقدم من النائب لطفي شحاتة، بشأن قطع العمومي المغذى لقرية للإصلاح الزراعي الصغرى التابعة للعصلوجي بمحافظة الشرقية، وطلب الإحاطة المقدم من النائب حسن فتحي أبو قديرة، بشأن المطالبة إنشاء مدرسة تطبيقية لعلوم الاتصالات (we) بمحافظة مطروح.

           

وتناقش لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير،      طلبات الإحاطة الـمقدمة من النواب ميرفـــت عــــــازر، بشأن عم سرعة إجراءات تخصيص أرض لمحطة صرف صحي بالبر الشرقي بميت غمر- محافظة الدقهلية، ونسريـــن صلاح عمـــر، بشأن ارتفاع منسوب مياه الصرف الصحي بعزبة الهاويس، وضحـــا مصطفى عاصي، بشأن أزمة السكن الإداري في محافظة الدقهلية والتابع للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

           

وتناقش لجنة الإدارة المحلية، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد وفيق عزت، بشأن عدم البدء في تنفيذ أعمال إنشاء كوبري على طريق القاهرة – إسكندرية الزراعي أمام قريتي الروضة – أبو مشهور مركز بركة السبع – محافظة المنوفية، بالرغم من إدراجه بخطة الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري منذ سنوات وإسناده إلى إحدى الشركات، الأمر الذي يؤدي إلى وقوع كثير من الحوادث وحالات الوفاة بين أهالي القريتين.

وتناقش أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب عصام ياسين، بشأن إنشاء كوبري مشاة أعلى الرياح المنوفي أمام مزلقان شطانوف وصولاً لقرية كفر صراوة – مركز أشمون – محافظة المنوفية، وذلك نظراً لتهالك العداية الخشبية التي يستخدمها الأهالي لعبور الرياح، وتسببها في سقوط المواطنين بمياه الرياح ووقوع حالات وفاة، مع العلم أن وزارة الموارد المائية والري قامت بإجراء معاينة للموقع.

وتناقش لجنة الشباب والرياضة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة دعاء عريبي، بشأن، تطوير وصيانة مركز شباب الساحة الشعبية بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، إنشاء نادي أو مركز شباب رياضي واجتماعي بمدينة طنطا.

وأخيرا تعقد لجنة حقوق الإنسان لقاء مع المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، لبحث أوجه التعاون والعمل المشترك بين اللجنة والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

 


print