الإثنين، 29 أبريل 2024 04:10 ص

ملفات هامة على مائدة اللجان النوعية بـ "الشيوخ" غدا.. أبرزها بشأن إنشاء الوكالة العربية للدواء وسياسة الحكومة لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.. و"الثقافة" تناقش السماح بارتداء "البوركيني" في المنشآت السياحية

ملفات هامة على مائدة اللجان النوعية بـ "الشيوخ" غدا.. أبرزها بشأن إنشاء الوكالة العربية للدواء وسياسة الحكومة لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.. و"الثقافة" تناقش السماح بارتداء "البوركيني" في المنشآت السياحية مجلس الشيوخ
السبت، 11 يونيو 2022 09:00 م
سمر سلامة

تجتمع اللجان النوعية بمجلس الشيوخ،  غدا الأحد، لمناقشة عدد من الملفات والقضايا الهامة،  فمن المقرر أن تواصل اللجنة الدستورية والتشريعية اجتماعاتها لمناقشة " تيسير إجراءات التقاضى "، وتجتمع اللجنة المالية و الإقتصادية " مناخ الاستثمار في مصر" التراخيص الصناعية وتفعيل القانون رقم 15 لسنة 2017 بشأن منح تراخيص المنشآت الصناعية، بحضور ممثلي الحكومة.

كما تجتمع لجنة الخارجية، لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محيي محمد حافظ، بشأن إنشاء وكالة أدوية الكوميسا، وإنشاء الوكالة العربية للدواء، في اجتماع مشترك مع لجنة الصحة والسكان، وبحضور ممثلي الحكومة.

كما تعقد اللجنة اجتماع ثان لأخذ الرأي على الاقتراح برغبة المقدم من النائب عمرو عزت، بشأن الشباب الأفريقي ودوره في تعزيز التنمية بين الدول الأفريقية، في اجتماع مشترك مع مكتب لجنة الشباب والرياضة.

وتجتمع لجنة الدفاع والأمن القومى لمناقشة قضية المخدرات ...الأخطار وسبل المواجهة من وجهة نظر الأن القومى، أما لجنة الصناعة فتناقش طلب المناقشة العامة المقدم من النائب طارق نصير وأكثر من عشرين عضو، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن االاجراءات التى اتخذتها لمواجهة أزمة الغذاء العالمية وتداعياتها على الدولة المصرية فى نطاق وزارة التموين والتجارة الداخلية"، بحضور ممثلي حكومة.

كما تجتمع لجنة الطاقة، لمناقشة اقتراح برغبة مقدم من لجنة الصحة والسكان، بشأن إعداد ورقة عمل عن العلاقة بين التغيرات البيئية والمناخية على صحة الإنسان العضوية والنفسية، بالإضافى إلى طلب المناقشة العامة المقدم من النائب وليد التمامي وخمس وعشرين عضوا

بشأن سياسة الحكومة حول اإلجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ.

وتعقد اللجنة اجتماع ثان، لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة  نهى زكى بشأن إنشاء مرصد لأفضل الممارسات المتعلقة بتنفيذ إجراءات التكيف والمرونة في القارة الإفريقية، بحضور ممثلي الحكومة.

أما لجنة الإسكان فتناقش  مجموعة من الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب أحمد عبد الماجد الأحمر، وعلى مهران، و حازم الجندى، و محمد الصالحى بشأن " اشتراطات البناء".

وتعقد اللجنة اجتماع ثان لمناقشة الاقتراحات برغبة المقدمة من النائب نصيف حفناوى بشأن "سحب قرار تخصيص جراج أجهور الكبرى - طوخ"، واقتراح النائب أحمد عبد الماجد الأحمر بشأن وجود العديد من قرارات التخصيص غير المستغلة، منذ عشرات السنين بمحافظة قنا، بحضور ممثلي الحكومة.

وتجتمع لجنة التعليم بمجلس الشيوخ ، لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة راجية الفقي، بشأن" تأهيل الطلبة بكلية التربية بالجامعات الحكومية في المرحلة الثالثة والرابعة لسد العجز في أعداد المعلمين في المدارس الحكومية.

وتناقش اللجنة في اجتماعها الثاني، الاقتراح برغبة المقدم من النائب محب الرافعي، والنائبة هبة مكرم، بشأن تظلمات أعضاء هيئة التدريس المتقدمين بسبب معامل تأثير المجالت العلمية، بحضور ممثلي حكومة.

وتناقش لجنة الشباب والرياضة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد الصالحى بشأن خطة الحكومة لزيادة نسبة الاعتمادات المالية لبند الصحة والإسراع في دخول منظومة التأمين الصحى بمحافظة الشرقية، بالإشتراك مع لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار.

وتعقد اللجنة اجتماع آخر لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب مؤمن معاذ بشأن إدراج بعض التخصصات الطبية إلى قائمة العلاج على نفقة الدولة، بحضور ممثلي حكومة.

وتستكمل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ،  مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب المهندس عبد السلام الجبلى بشأن إشكاليات تقنين ملكية  الأراضي الزراعية بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وتسهيل تسجيلها من خلال الهيئة وسرعة إنهاء جميع الموافقات اللازمة من جميع الجهات (الشباك الواحد)، بحضور ممثلي الحكومة.

وتجتمع لجنة الثقافة لاستكمال مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من  النائب أحمد القناوى بشأن "السماح بارتداء رداء البحر المحتشم(البوركينى) عند نزول البحر أو حمامات السباحة في المنشآت المعتمدة من وزارة السياحة".

وتناقش اللجنة اقتراح آخر مقدم من النائبة راجية الفقي بشأن "تطوير تقرير الشائعات الذي يصدره المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، بحضور ممثلي الحكومة.

أما لجنة حقوق الإنسان فتناقش انجازات اللجنة على مدار دور الانعقاد الثانى، وتناقش اللجنة الدينية الاقتراح برغبة المقدم من النائب نصيف حفناوي العفيفي، بشأن "قيام هيئة الأوقاف المصرية برفع نسبة ما يسمى بريع الأقساط على أصل الدين(الفوائد)، بحضور ممثلي الحكومة.

 

 


print