الجمعة، 29 مارس 2024 02:39 م

جلسة عاصفة تنتظر القائم بأعمال وزير الصحة الثلاثاء.. 65 طلب إحاطة أمام "النواب" وغياب الرقابة على المستشفيات أبرز المشكلات

جلسة عاصفة تنتظر القائم بأعمال وزير الصحة الثلاثاء.. 65 طلب إحاطة أمام "النواب" وغياب الرقابة على المستشفيات أبرز المشكلات مجلس النواب - صورة أرشيفية
الأحد، 08 مايو 2022 10:42 ص
كتبت هند عادل

جلسة عاصفة تنتظر القائم بأعمال وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار بمجلس النواب يوم الثلاثاء القادم، حيث يواجه الوزير 65 طلب إحاطة عن سوء الخدمة الطبية بالمستشفيات والوحدات الصحية نتيجة نقص وتهالك المنشأت الطبية ونقص الأجهزة والمستلزمات الطبية ونقص عدد من الأطباء وسوء أحوالهم.

 

كما يواجه الوزير سؤالا مقدم من النائب أحمد الشيشينى، وطلبات مناقشة عامة مقدمة من النائبة سحر بشير وأكثر من عشرين عضوا عن سياسة الحكومة بشأن تطوير منظومة الصحة وطلب مناقشة من النائب عبد الله احمد عبد الله وتسعه عشر عضوا عن سياسة الحكومة بشأن خطة تطوير المستشفيات الحكومية وطلب مناقشة النائبة سحر صدقى عن سياسة الحكومة بشأن سد العجز في عدد الأطباء ونقص المستلزمات الطبية.

 

كما يواجه الوزير 4 طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة عن تطبيق منظومة التأمين الصحي والارتقاء بمنظومة الصحة وتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، بجانب طلبات إحاطة وسؤال عن صعوبة إجراء الفحوصات الطبية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة لذوى الاحتياجات الخاصة.

 

ويواجه الدكتور خالد عبد الغفار أيضا في الجلسة العامة لمجلس النواب يوم الثلاثاء طلبات إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة عن تراخيص الصيدليات الخاصة وفوضى صرف الأدوية وسياسة الحكومة بشأن ضبط سوق الدواء لضمان توفير الدواء للمواطنين.

 

كما يواجه القائم بأعمال وزير الصحة أيضا طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة عن تكليف الأطباء والصيادلة وسياسة الحكومة حيال ذلك، بالإضافة إلى طلبات إحاطة وسؤال وطلبات مناقشة عامة عن غياب الرقابة على المستشفيات والعيادات الخاصة.

 

ويواجه النواب القائم بأعمال وزير الصحة بطلبات مناقشة عامة مقدمة من النائبة أمل زكريا قطب وعشرين عضوا عن سياسة الحكومة بشأن وضع معايير لتسعير الخدمات الطبية بالمستشفيات الخاصة وطلب مناقشة من النائبة هند رشاد وعشرين عضوا عن سياسة الحكومة بشأن التوعية بمخاطر الزيادة السكانية، وطلب مناقشة عامة مقدم من النائبة مرفت آلكسان وعشرين عضوا عن سياسة الحكومة بشأن نشر الوعى بمخاطر الزيادة السكانية.

 

هذا بجانب طلبات إحاطة ومناقشة عامة عن دور وزارة الصحة في الحد من الزيادة السكانية وما لها من أثار سلبية على المجتمع وحل مشكلة النمو السكاني المتزايد وسياسة الحكومة بشأن وضع خطة واضحة للحد من الزيادة السكانية .

 

هذا ويواجه الدكتور خالد عبد الغفار طلبا إحاطة عن زيادة فصول مدارس التمريض لسد العجز في أطقم التمريض، بجانب طلبات إحاطة مقدمة من النواب عن المشاكل الموجودة في مديرية الصحة بالزيتون بمحافظة القاهرة وطلب النائبة سكينة سلامة عن القرار الوزاري بمنع سفر بعض التخصصات الطبية للخارج رغم عدم وجود عجز بهذه التخصصات، وطلب النائبة عفاف زهران عن نقص الخلايا الجذعية التي تعد السبيل لعلاج العديد من الأمراض المستعصية، وطلب النائبة أمل سلامة عن الإغلاق المفاجيء لمركز السموم بالمنصورة، وطلب النائب مجدى ملك عن عدم تشغيل المعهد الفني الصحى بسمالوط بمحافظة المنيا، وطلب النائب محمد عبد الله زين الدين عن دور الوزارة في الرقابة على سلامة الغذاء، وطلب النائبة سلمى مراد عن معاناة مرضى ضمور العضلات، وطلب النائب أيمن أبو العلا عن معاناة الوسط الطبي من صعوبة اشتراطات تراخيص المنشآت الطبية، وطلب النائبة شيرين القشاش عن عدم إقامة نقطة إسعاف بإحدى القرى بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر عن عدم القيام بحملات توعية وتطعيم لتجنب سرطان عنق الرحم، وطلب النائبة عبلة الألفى عن ضرورة إجراء التدريب المهارى المعتمد لجميع العاملين بالحضانات بالمستشفيات.

 

كما يواجب الوزير الأسئلة المقدمة من النائب بهجت الصن عن تضرر موظفي التأمين الصحى بالأقصر من نقلهم وسؤال من النائب درويش مرعى عن خطة الإستفادة من المباني الكائنة بجوار معهد ناصر وسؤال النائب محمد مصطفى السلاب عن برامج التوعية والإرشاد لأسر الأشخاص ذوى الإعاقة وسؤال النائبة سكينة سلامة عن عدم وجود المسحة الخاصة بالكشف عن كورونا بمستشفيات وزارة الصحة وطلب مناقشة عامة مقدم من النائبة آيات الحداد وعشرين عضوا عن سياسة الحكومة بشأن رفع الوعى تجاه المرض النفسى وكيفية تعامل المجتمع مع المرضى النفسيين.


print