الثلاثاء، 07 مايو 2024 10:51 م

أزمة تكليف الصيادلة تنفجر من جديد تحت القبة.. الصحة تتمسك بإلغائه: الأعداد تفوق الاحتياجات.. ونواب يطالبون بتكليفهم أسوة بزملائهم

أزمة تكليف الصيادلة تنفجر من جديد تحت القبة.. الصحة تتمسك بإلغائه: الأعداد تفوق الاحتياجات.. ونواب يطالبون بتكليفهم أسوة بزملائهم مجلس النواب
الثلاثاء، 03 مايو 2022 03:00 م
سمر سلامة

يبدو أن مجلس النواب على أعتاب معركة جديدة تتعلق بتكليف الصيادلة دفعة 2020، بعد قرار وزارة الصحة بإلغاء التكليف للصيادلة، مبررة ذلك بأن أعداد الخريجين تفوق احتياجات الوزارة، وفي هذا الشأن، قال الدكتور خالد عبد الغفار القائم بعمل وزير الصحة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن وزارة الصحة تعمل حاليا على إعداد رؤية متكاملة بشأن تكليف الأطباء والصيادلة .

 

وأضاف عبد الغفار خلال مشاركته في اجتماع لجنة الصحة بالبرلمان: "إننا بحاجة ماسة إلى مقترحات لحسم ملف تكليف الأطباء على مستوى المحافظات المختلفة لمدة الخمس سنوات القادمة، ونبحث حاليا قرارات تكليف الأطباء وذلك من خلال الاستماع إلى الأطباء ونقابة الأطباء لتطويع أية ضوابط".

 

وتابع: "نحن بحاجة إلى توافق بين احتياجات الوزارة وفقا للمواقع الجغرافية، لاسيما فى ظل وجود نقص عددى فى الأطباء ببعض مديريات الصحة بالمحافظات، وكل الناس لديهم ظروف ومنقدرش نقبل كل طلبات خريجى التكليف بأنهم يشتغلوا جنب بيتهم" .

 

وأوضح القائم بعمل وزير الصحة أنه توجد زيادة كبيرة فى عدد خريجى كلية الصيدلة مقارنة ببعض التخصصات فى مجالات الطب الأخري ، قائا:" 15 ألف صيدلى يتخرجون سنويا من الكليات، ومن الممكن زيادة الرقم خلال الفترة القادمة، كما يوجد  ٣٠٠ طبيب على كرسى أسنان وللأسف مش بيشتغلوا.. وهناك صيدليات داخل قطاعات بالمحافظات  بها ٨٠ صيدلى رغم أن العمل لا يحتاج سوى عدد ٢ أو ٣ صيادلة."

 

فريدي البياضى: مستمر في دعم الصيادلة دفعة 2020 في الحصول على حقهم في التكليف
 

ومن جانبه أكد الدكتور فريدى البياضى، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي، أنه مستمر في دعم الصيادلة دفعة 2020 في قضيتهم وحقهم في الحصول على التكليف، مشيرا إلى أن هذه الأزمة حدثت منذ عامين في تكليف دفعات 2018 و 2019 ،  وتم تقديم طلب إحاطة وخوض معركة كبيرة مع وزاة الصحة في وجود الدكتورة هالة زايد، وبالفعل تم تكليفهم.

 

وقال "البياضي"، في تصريح لـ "برلمانى"، إن نفس الأزمة تتكرر الأن مع دفعة 2020، قائلا:"الحكومة ترى أن أعداد الخريجين أكبر من احتياجاتها، وقد يكون هذا صحيح، لكن بما أنه لم يتم الإعلان عن الأمر مبكرا بسبب التخبط داخل الوزارة فيجب على الوزارة تكليف جميع الدفعات دون استثناء."

 

وأشار "البياضي"، إلى أنه تواصل مع اللدكتور خالد عبد الغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، وأخبره أنه جري العرف على مدار أكثر من 50 عاما بتكليف جميع الأطباء والصيادلة، لذلك إجراء أي تعديل في سياسة التكليف يجب أن يتم الإعلان عنه مبكرا وقبل التحاق الدفعة الجديدة بكليات الصيدلة، قائلا:" الطالب الذي يلتحق بالكلية يجب أن يكون على علم أنه بعد 5 سنوات لن يكون هناك تكليف له."

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن الوزير أبدى مرونة في هذا القرار، مؤكدا أن القرار سيكون بالتوافق مع لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، قائلا:" مستمر في دعم الصيادلة في هذه القضية لأنه حقهم طالما الحكومة لم تعلن عن سياسة تكليف مختلفة يتم تطبيقها خلال السنوات القادمة."

 

وبدورها طالبت النائبة إيفلين متى، عضو مجلس النواب، الغار، بتكليف خريجي صيدلة 2020، وذلك أسوة بزملائهم من الدفعات السابقة

 

وأشارت "متى"، إلى أن أزمة تكليف دفعتى 2018 و 2019 والتى نجح البرلمان في حسمها، مؤكدو أن إغاء التكليف للصيادلة سيتسبب في رفع نسبة البطالة، مطالبة بوضع خطة لتحديد الاحتياجات السنوية من الأطباء سنويا يتم الالتزام بها في الالتحاق بكليات الصيدلة.


الأكثر قراءة



print