الأربعاء، 15 مايو 2024 08:38 م

بعد مصرع 5 طلاب من الأكاديمية البحرية وال3 أشقاء دمياط وحادث أبو سمبل ..مطالبات برلمانية لتشديد العقوبات على المتسببين في الحوادث

بعد مصرع 5 طلاب من الأكاديمية البحرية وال3 أشقاء دمياط  وحادث أبو سمبل ..مطالبات برلمانية لتشديد العقوبات على المتسببين في الحوادث أرشيفية
الجمعة، 29 أبريل 2022 03:00 م
كتب أحمد حمادة

مازالت حوادث الطرق السريعة تمثل خطرا كبيرا يزهق به العديد من أرواح الشباب ففي أقل من شهر شهدت الطرق السريعة حوادث متعددة بدأت بحادث 3 أشقاء من محافظة دمياط  الذين راحوا في حادث سير ثم مؤخرا حادث طلاب الأكاديمية البحرية الذى راح ضحيته 5 شباب .

وكانت السلطات الأمنية قد تلقت  بلاغاً بوقوع حادث مروع على الطريق الدولي الساحلي بمحافظة كفر الشيخ، أسفر عن وفاة 5 طلاب بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وانتقلت قوة أمنية لموقع الحادث، حيث تبين اصطدام سيارة كانت تقل الطلاب أثناء عودتهم من الأكاديمية مع سيارة نقل أمام قرية إبراهيم الدسوقي بنطاق مركز مطوبس.

وعلى الفور، هرعت سيارات الإسعاف والشرطة إلى موقع الحادث، وجرى نقل الطلاب المصابين إلى المستشفى غير أنهم لفظوا أنفاسهم الأخيرة.

تعدد حوادث الطرق أدى لانتفاضة برلمانية للحد من تلك الظاهرة  والحفاظ على أرواح الشباب والمواطنين ، وطالبوا بضرورة وضع ألية مناسبة لسير السيارات النقل السريع على الطرق السريعة .

من جانبه قدم النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، التعازى فى وفاة أبنائي الطلاب بالأكاديمية البحرية، والذين وافقتهم المنية منذ ساعات قليلة أثناء ذهابهم إلي مدينة الاسكندرية ، وذلك اثر حادث مفزع اسفر عن وفاة الخمسة طلاب، نتيجة إصطدام سيارة ملاكي دقهلية بأخري تريلا علي الطريق الدولي  وتوجهت عربات الإسعاف  إلي مقر الحادث فور الإبلاغ عنه، لإنقاذ المصابين ، ولكن أمر الله نفذ.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن هذا الحادث الذي راح ضحيته خمسة من زينة شباب مصر لن يمر مرور الكرام، وسيتم محاسبة المقصر وانزال العدالة وتحقيق العدالة الناجزة.

وأكمل عضو مجلس النواب داعيا لهم بان ينزلهم الله سبحانه وتعالى منازل الصدّيقين والشّهداء والصّالحين، وحسن أولئك رفيقًا ، اللهمّ اجعل قبرهم روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح لهم في قبرهم مدّ بصرهم، وافرش قبرهم من فراش الجنّة.

كما نعي النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب، الطلاب الخمس المتوفين بالفرقة الرابعة من مرحلة الدراسات الأساسية بكلية النقل البحري والتكنولوجيا إثر حادث أليم، كما تقدم بخالص العزاء الى أسر المتوفين في حادث الكلية البحرية بالأكاديمية، داعيًا لهم بالرحمة والمغفرة ولأسرهم بالصبر والسلوان،

وأكد مهني ، أن هذا الحادث لن يمر مرور الكرام، وسيتم محاسبة المقصر مهما كان وسينال عقابه بالقانون، وكلنا ثقة بالقضاء المصرى العادل والشامل الذي لن يتواني فى تحقيق العدالة وانزال العقاب على المقصر والمسؤول.

وطالب مهني، عضو مجلس النواب، بسرعة إعلان نتائج التحقيقات واصدار بيان رسمي من جهات التحقيق، كي يبرد نار اهالى المتوفين، ويحقق العدالة الناجزة، سائلين المولي عز وجل ان يمنح الخالى الطلاب الصبر والسلوان واحتسابهم عند الله من الشهداء.

ويذكر أن الطريق الساحلي الدولي بين محافظتي كفر الشيخ والبحيرة قد حادث طلاب الأكاديمية البحرية الخمسة الذين توفوا جميعهم إثر تصادم سيارتهم الملاكي بأخرى للنقل الثقيل، وتم نقلهم إلى ثلاجة حفظ الموتى بمستشفى رشيد العام.

 

توجهت الدكتورة ندى ألفى ثابت، اليوم الخميس، بطلب إبداء اقتراح برغبة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لتقديمه إلى وزيرى النقل والتنمية المحلية، لدراسة إعادة تنظيم سير سيارات النقل والنقل الثقيل على الطرق السريعة بالمحافظات.

وقالت النائبة - فى مقترحها: إن "ملف النقل والمواصلات، واحدًا من الملفات التى توليها عناية خاصة لما يمثل من أهمية كبيرة، وأنها اطلعت على تجارب الكثير من الدول العربية والأجنبية خلال زياراتها، للوقوف على تجارب حكوماتها فى مجابهة خطر حوادث السيارات، لافتة إلى أن التجربة التى انتهجتها بريطانيا واحدة من أفضل التجارب المطبقة عالميًا ساهمت فى تراجع معدلات الحوادث".

وأوضحت "ندى ثابت"، "أننا فى حاجة إلى إعادة تنظيم سير سيارات النقل الثقيل بمختلف أنواعه، فى ضوء الحوادث الأخيرة، ومن بينها حظر سيرها على الطرق السريعة بالمحافظات خلال فترة الصباح والتى تشهد حركة كثيفة لباقى أنواع السيارات، على أن يتم السماح له خلال فترات المساء من الساعة 11 مساءً إلى 6 صباحًا".

وذكرت نائبة البرلمان، أن "القانون الحالى فى صورته الحالية، أعطى للجهات المعنية فى وزارة النقل بالتنسيق مع التنمية المحلية، حق إصدار قرار يمنع سير المركبات بأنواعها فى أوقات معينة".

وفى ختام مقترحها، أعربت الدكتورة ندى ثابت، عضو مجلس النواب، عن عزائها لأسر ضحايا ومصابى حادث طريق أبو سمبل، الذى وقع أمس الأربعاء، وأسفر عن مصرع 10 أشخاص بينهم 5 أجانب، وإصابة 14 آخرين.

 

 

 


الأكثر قراءة



print