الأربعاء، 01 مايو 2024 12:33 م

روسيا ترفع شعار الإكتفاء الذاتى .. الدوما يعمل على إيجاد بدائل محلية عن الشركات العالمية ..تطبيق بديل عن "آب ستور" و"جوجل بلاى" قريبا

روسيا ترفع شعار الإكتفاء الذاتى .. الدوما يعمل على إيجاد بدائل محلية عن الشركات العالمية ..تطبيق بديل عن "آب ستور" و"جوجل بلاى" قريبا الدوما الروسى
الأحد، 10 أبريل 2022 12:00 ص
كتبت آمال رسلان
 
اقتربت العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا من شهرها الثانى، وخلال ال 45 يوما الماضية وقعت موسكو تحت طائلة العقوبات الدولية، وكذلك انسحاب بعض الشركات العالمية من روسيا، مما دفع موسكو إلى البحث عن بدائل محلية لسد الفجوة.
 
وخلال الساعات الماضية بحث رئيس الوزراء الروسى ميخائيل ميشوستين مع أعضاء مجلس الدوما إمكانية ايجاد بديل لتطبيقى "آب ستور" و"جوجل بلاى"، وسط توقعات بأن يُقدم التطبيقين على حظر تنزيل تطبيقات الهاتف فى روسيا.
 
وأضاف ميشوستين - أمام مجلس الدوما، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية - "علينا كمطورين ومبرمجين وموظفي تكنولوجيا المعلومات أن نصنع نظامنا الخاص، فلدينا كل شيء من أجل ذلك.. يجب أن نخلق متجرنا الخاص على الإنترنت لأن "آب ستور" و"جوجل بلاى" قد يمنعانا عمليًا من تنزيل التطبيقات قريبا".
 
وأشار إلى أن روسيا وفرت لمتخصصى تكنولوجيا المعلومات كل فرصة للعمل داخل البلاد، وتعمل وزارة التنمية الرقمية والشركات الروسية الرائدة بالفعل على إنشاء متجر بديل لنظام أندرويد، ومن المقرر إطلاقه منتصف عام 2022.
 
وكانت سلسة مطاعم ماكدونالدز من أشهر الشركات الأجنبية التى حظرت نشاطها فى روسيا عقب حربها على أوكرانيا، وفى خطوة سريعة أعلن الدوما "البرلمان" دعمه لسلسلة مطاعم روسية للوجبات السريعة لتحل محل ماكدونالدز، بعد أن أعلنت الأخيرة عن إغلاق فرعها بالكامل.
 
وكشفت صحيفة إندبندنت البريطانية أن موسكو استثمرت في سلاسل مطاعم الوجبات السريعة المحلية بعد أن أغلقت ماكدونالدز مطاعمها في روسيا، وكشفت سلسلة مطاعم روسية صُنفت كبديل لماكدونالدز عن شعار مشابه جدًا للأقواس الذهبية الشهيرة لعملاق الوجبات السريعة.
 
وقال رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين للبرلمان أن "العم فانيا" – العلامة التجارية الروسية - يجب أن يحل محل ماكدونالدز، وقالت وكالة أنباء انترفاكس الروسية إن عمدة موسكو قال إن السلاسل المحلية يمكن أن تحل محل 250 مطعم ماكدونالدز في العاصمة الروسية في غضون عام.
 
واقترح أن البدائل ستكون أفضل من العملاق الأمريكي لأن 99% من مكوناتها ستكون روسية، وتردد في وسائل إعلام روسية محلية أن مجلس المدينة منح 500 مليون روبل (3.6 مليون جنيه إسترليني) لسلاسل مطاعم الوجبات السريعة المحلية، وتم تسجيل علامة تجارية لامتياز Uncle Vanya الأسبوع الماضي لدى السلطات الروسية.
 
ولم تقف الأمور عند هذا الحد، فقد أفادت معلومات أخرى بأن موسكو تنوي إيجاد بديل عن موقع التواصل الاجتماعي الأشهر "إنستجرام، حيث تخطط لإطلاق تطبيق جديد ، يحمل اسم "روسجرام"، مستهدفة بذلك 80 مليون مستخدم.
 
فبعد إعلان السلطات حظر "إنستجرام" بسبب الأزمة، وجدت ضرورة لإيجاد البديل، فاختارت التطبيق الجديد الذي سيتيح لكبار مديري المواقع على شبكة الإنترنت، والمؤسسين الوصول إليه في أبريل الحالى.
 
 
 
 
 

print