السبت، 04 مايو 2024 05:11 م

وزير الخارجية: تداعيات أزمة أوكرانيا من رفع الأسعار حافز للعمل على سرعة إنهائها.. ومصر استعادت عافيتها وفعاليتها إقليميا ودوليا

وزير الخارجية: تداعيات أزمة أوكرانيا من رفع الأسعار حافز للعمل على سرعة إنهائها.. ومصر استعادت عافيتها وفعاليتها إقليميا ودوليا سامح شكرى وزيـر الخارجية
الأربعاء، 30 مارس 2022 10:27 م
كتب كامل كامل

استضافت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب اليوم، السفير سامح شكرى وزير الخارجية، وقال النائب كريم درويش، رئيس اللجنة، إن وزارة الخارجية تعمل فى صمت ولا تتحدث عن نفسها، بينما إنجازاتها هى التى تتحدث.

 

وقال السفير سامح شكرى وزير الخارجية إن مرور 100 سنة على تأسيس وزارة الخارجية ذكرى عزيزة علينا لأنها ذكرى لاستعادة مصر استقلالها وسيادتها، موجها الشكر للنواب لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، مبدئيا سعادته هو من حضر من وزارة الخارجية لهذا اللقاء.

 

وأضاف شكرى: "نحن كسلطة تنفيذية نتواصل بشكل دائما مع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس بشأن كل القضايا" مشيدا بدور لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قائلا: "تمثيل اللجنة فى المجالس البرلمانية مشرفا ويظهر تاريخ العمل التشريعى لمصر فى المحافل الدولية".

 

وتابع: "التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لا غنى عنه، ومصلحة الوطن والمواطن لا تكتمل إلا بهذا التعاون".

 

رحبت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بالسفير سامح شكرى وزير الخارجية خلال حضوره اجتماع اللجنة اليوم الأربعاء، وقال كريم درويش رئيس اللجنة إن وزارة الخارجية تعمل فى صمت ولا تتحدث عن نفسها.

 

وأضاف "درويش" إن زارة الخارجية صوت المواطن فى الخارج، وأن الندية التى تتعامل بها مصر شرف لكل مصرى"، مضيفا: "نحن فى المحافل الدولية نستند على المواقف الدولية لدولة المصرية"، وتابع: "إنجازات الدولة المصرية لا ينكرها إلا جاحد".

 

أجاب السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، على تساؤلات النواب خلال حضوره اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، مساء اليوم الأربعاء، حول آخر التطورات الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وقال السفير سامح شكرى: "نتابع آخر التطويرات وننتظر نتائج المفاوضات بين الجانبين الروسى والأوكرانى"، مضيفا: "نحن كدولة مصرية نلتزم بمبادئ الأمم المتحدة مع مراعاة أن هناك مسببات أدت لهذه الأزمة يجب العمل على إزالتها".

 

وأشار شكرى، إلى أن الدولة المصرية تتمنى عودة كافة الأطراف إلى الحوار والالتزام بمبادئ القانون الدولى، مضيفا: "تداعيات الأزمة والعقوبات التى فرضت على روسيا أدت إلى رفع الأسعار فى جميع دول العالم وهو ما يحفز على سرعة الخروج من الأزمة وحلها بما يتسق مع الأعراف الدولية".

 

قال السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، إن الدولة المصرية استعادت عافيتها بعد الأحداث الكبرى التى مرت بها، مضيفا: "مصر الآن أصبحت لها دورا فعالا سواء على المستوى الدولى أو الإقليمى".

 

وأضاف شكرى، خلال استضافته من قبل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، مساء اليوم الأربعاء: "مصر تعمل من أجل المحافظة على دورها الريادى وتعمل فى كل المجالات لخدمة المواطن المصرى، وتأمين استمرار استقراره ورفاهيته".

 

وتابع: "نحن كوزارة الخارجية لا يمكن أن نكون بمعزل عن الشأن الداخلى المتعلق بما قررته الحكومة بشأن ترشيد الإنفاق".

 


print