الجمعة، 26 أبريل 2024 11:18 ص

للورثة الالكترونيين..كيفية وقف خط المحمول من الورثة واغلاق المحفظة الالكترونية.. 3 خطوات حددها المشرع لوقف الخط..و7 خطوات لتغيير ملكية خط المحمول

للورثة الالكترونيين..كيفية وقف خط المحمول من الورثة واغلاق المحفظة الالكترونية.. 3 خطوات حددها المشرع لوقف الخط..و7 خطوات لتغيير ملكية خط المحمول المحفظة الالكترونية - أرشيفية
الأحد، 27 مارس 2022 09:00 ص
كتب علاء رضوان

تعد الوزارات والهيئات وعلى على رأسها وزارة العدل من الوزارات التي طورت عملها إلكترونياً وأصبحت مضرباً للمثل في الحكومة الإلكترونية، وصارت هناك سرعة في البت بالقضايا وإفراغ وإصدار الصكوك إلكترونياً ولكن تبقت المشاكل المتعلقة بالتركة ووجود بعض المشاكل المتعلقة بالإرث والعقارات والأملاك والأموال المنقولة وغير المنقولة، نتيجة هذا التقدم الإلكتروني، وأصبحت هذه الأموال في خزائن البنوك لا يمكن الاستفادة منها، ما جعل هذه البنوك المستفيد الحقيقي من تلك الأموال، بينما هناك المستفيدون الحقيقيون منها من رجال ونساء وأطفال هم في حاجة ماسة لها بل إن بعضهم يعاني من الفقر وضنك العيش.

وتثور بعض المشكلات الخاصة بالميراث وخاصة إذا كان مالك خط المحمول تاجرا أو صاحب شركة ولديه مديونيات لدى عملائه، وبالتالي يبحث بعض ورثته عن تلك المعلومات عن طريق الهاتف المحمول الخاص بالمتوفى، ويعرف الباسورد الخاص بالمحفظة الالكترونية أو تليفونات العملاء الذي لديهم مديونيات، ويقوم بالتحصيل لنفسه دون باقي الورثة أو يقوم بالدخول الى الحساب البنكي المرتبط الهاتف المحمول، ويقوم بالتحويل البنكي من حسابات المتوفى الى حساباته البنكية الشخصية دون باقي الورثة.   

f457c7ef5f1874d7894a060b5c18837d

 

كيفية وقف خط المحمول من الورثة واغلاق المحفظة الالكترونية 

 

في التقرير التالي، يلقى "برلماني" الضوء على إشكالية في غاية الأهمية أصبحت مثار اهتمام خلال هذه الفترة مع التقدم الإلكتروني، تتمثل في الإجابة على السؤال: كيفية وقف خط المحمول من الورثة واغلاق المحفظة الالكترونية، حيث تثور النزاعات بين الورثة أو من الممكن اكتشاف أن للمتوفى زوجة أخرى دون أن يعلم الورثة ذلك، وخاصة إذا كان لديه منها أبناء، لهذا يجب اتخاذ الطرق القانونية نحو وقف الخط أو نقل الملكية وفقا للاتي بيانه - بحسب الخبير القانوني والمحامي بالنقض المتخصص في المعاملات التجارية علاء مبروك.

 

أولا: شهادة وفاة العميل مستخدم الخط.

ثانيا: اعلام وراثة للعميل مستخدم الخط.

ثالثا: توكيل خاص بالشهر العقاري لأحد الورثة بالتعامل مع شبكات الاتصالات لاتخاذ اجراءات وقف الخط او نقل الملكية. 

 

 

01-1

 

 

ووفقا لـ"مبروك" في تصريحات خاصة - هناك المادة "5" من قواعد حماية حقوق مستخدمي خدمات التليفون المحمول الصادرة من جهاز تنظيم الاتصالات تنص على الاتي: "تلتزم الشركات بعدم اجراء وقف مؤقت للخدمة بناء على طلب المشترك إلا بعد الحصول على موافقة كتابية منه شخصيا أو عن طريق مكالمة صوتية مسجلة بشرط أن يكون اتصال المشترك من نفس رقم الخط الذى يريد وقف الخدمة عليه وفى جميع الأحوال يجب تسجيل تحقيق الشخصية للعميل ورقمه القومى".   

 

عقوبة افشاء أية معلومات خاصة بمستخدمي شبكات الاتصال

 

مادة "12": "تلتزم الشركات المرخص لها والعاملون لديهم بالمحافظة على سرية وخصوصية ما يحصلون عليه من معلومات ومستندات أيا كان طبيعتها تكون متعلقة بموضوع الخدمة وبعدم افشائها للغير دون مقتضى قانونى"، وكذا مادة "73" من قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 5 الاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام اثناء تأدية وظيفته في مجال الاتصالات او بسببها بأحد الافعال الاتية: "افشاء أية معلومات خاصة بمستخدمي شبكات الاتصال أو عما يجرونه أو يتلقونه من اتصالات وذلك دون وجه حق". 

 

كيف-تشترك-في-محفظة-QNB-الإلكترونية

 

خطوات تغيير ملكية خط المحمول عشان يبقى باسمك

 

يجب أن يتم استيفاء البيانات الخاصة بالخط وذلك لتسهيل عملية تغيير ملكية الخط، وتتم عن طريق إحضار ثلاثة متطلبات بحد أدنى وهم كالاتي:

1-رقم الشريحة الأصلية "يمكن إيجاد هذا الرقم مطبوع على الشريحة الأصلية في حالة عدم استبدال الشريحة من قبل أو يمكن إيجاده على الأستيكر الخاص بالخط".

2-ثلاثة مكالمات صادرة من الخط "يشترط مرور أكثر من 30 يوم على إجراء تلك المكالمات".

3-ثلاثة أرقام تم استقبال أرصدة منها أو تحويل رصيد إليها "يشترط مرور أكثر من 60 يوم على عملية تحويل الرصيد".

4-بعض المكالمات الصادرة من الخط لخدمة العملاء "برجاء توضيح سبب الاستعلام وتاريخ الاستعلام تقريبا".

5-ثلاثة كروت شحن "يرجى ذكر فئة الكارت وتاريخ شحنه تقريبا ويجب مرور أكثر من 30 يوم على عملية الشحن".

6-الأسم الخاص بخطة اسعار الخط الحالية والسابقة بالإضافة إلى تاريخ التحويل إليها.

7-خدمة تم تفعيلها مؤخراً ويتشرط ذكر اسم الخدمة والتاريخ الخاص بتشغيلها "مثل خدمة الإنترنت وال ADSL وغيرها".

download

خدمات المحافظ الالكترونية المصرح بها من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

 

1-ايداع النقود في محفظة العميل في أفرع شركات المحمول/ منافذ مقدمي الخدمة مثل "فوري – أمان ….."، وماكينات الصراف الآلي ATM ذات خاصية العمل بدون كروت.

2-سحب النقود من محفظة العميل في أفرع شركات المحمول/ منافذ مقدمي الخدمة مثل "فوري – أمان ….."، وماكينات الصراف الآلي ATM ذات خاصية العمل بدون كروت.

3-تحويل النقود من محفظة لأي محفظة أخرى تابعة لأي مقدم خدمة داخل جمهورية مصر العربية.

4-تحويل النقود من حساب العميل البنكي لحساب المحفظة الالكترونية.

5-صرف المرتبات والحوافز من الشركات والمؤسسات إلى المحافظ الالكترونية المملوكة للموظفين.

6-شحن رصيد أي هاتف محمول داخل جمهورية مصر العربية.

7-سداد فواتير أي هاتف محمول وسداد فواتير الانترنت داخل جمهورية مصر العربية.

8-سداد فواتير المرافق مثل الكهرباء والغاز والمياه.

9-سداد رسوم الجامعات والمدارس والنقابات.

10-سداد قيمة المشتريات من المواقع الالكترونية عن طريق إنشاء كارت ائتماني افتراضي مؤقت.

11-سداد المشتريات من المحالات التجارية باستخدام مسح رمز الاستجابة السريع  QR-Code أو باستخدام الـ USSD أو من المواقع الالكترونية وتطبيقات التجار.

12-الحصول على تمويل متناهي الصغر وسداد الأقساط باستخدام المحافظ الالكترونية.

13-خدمات مجموعات الادخار والإقراض الريفي (VSLA).

14-تحويل التبرعات للمؤسسات الخيرية والعلاجية.

15-صرف نفقة المطلقات من بنك ناصر الاجتماعي للمحافظ الالكترونية الخاصة بالمستحقين.

16-صرف المعاشات علي المحافظ الالكترونية الخاصة بالمستفيدين.   


202004250311581158
 

 

 
565793-علاء-مبروك-المحامى
الخبير القانونى والمحامى بالنقض علاء مبروك 
 

print