السبت، 04 مايو 2024 11:19 ص

الدعم الجوى لأوكرانيا يدخل منصة الكونجرس.. نواب من الحزبين يضغطون على إدارة "بايدن" لتلبية طلب كييف بنقل طائرات MiG-29 من بولندا

الدعم الجوى لأوكرانيا يدخل منصة الكونجرس..  نواب من الحزبين يضغطون على إدارة "بايدن" لتلبية طلب كييف بنقل طائرات MiG-29 من بولندا الكونجرس الأمريكى - أرشيفية
الثلاثاء، 22 مارس 2022 10:01 ص

مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، احتدم الجدل حول ما إذا كان يتعين على الولايات المتحدة تسهيل نقل الطائرات المقاتلة إلى أوكرانيا في الكابيتول هيل ، حيث يضغط عدد متزايد من المشرعين على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتلبية طلب كييف بمزيد من القوة الجوية، وفقا لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية، وحث آخرون على ضبط النفس ويخشون أن تكون الخطوة خطأ فادحًا.

 

واعتبرت الصحيفة أن النقاش تجاوز الانقسامات الحزبية الروتينية فى واشنطن ، مما جعل البيت الأبيض يواجه ليس فقط الجمهوريين ، ولكن أيضًا بعض أقرب حلفاء الديمقراطيين للرئيس بايدن. كما أنه يسلط الضوء على الإحباط المتزايد بين المشرعين من كلا الحزبين ، الذين يشاهدون التدخل العسكرى لروسيا يتكشف مع شعور متزايد بالعجز.

 

وقال النائب آدم سميث (ديمقراطي من واشنطن) ، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب ، "إنه توازن صعب للغاية. نريد مساعدة أوكرانيا بكل طريقة ممكنة دون خوض حرب مع روسيا وبدء الحرب العالمية الثالثة والمخاطرة بنشوب صراع نووي".

 

ويدور الخلاف حول مصير 28 طائرة مقاتلة بولندية - روسية الصنع MiG-29 - عرض القادة في وارسو الأسبوع الماضي نقلها إلى أوكرانيا. وأضاف "لقد فاجأت الفكرة البنتاجون ، لأسباب ليس أقلها أن بولندا ، التي كانت قلقة من الانتقام المباشر من بوتين ، اقترحت تسليمها أولاً إلى قاعدة جوية أمريكية في ألمانيا.

 

ورفضت الإدارة الفكرة ، محذرة من أن احتمال تحليق طائرات من قاعدة أمريكية إلى أجواء متنازع عليها فوق أوكرانيا "يثير مخاوف جدية لحلف الناتو بأكمله".

 

وقدم سميث ، الذي وقف بشكل مباشر إلى جانب الإدارة ، سببًا آخر لمنع النقل: قال إن طائرات MiG-29 عفا عليها الزمن ، ومن المحتمل أن تقع فريسة سريعة للطائرات الروسية وصواريخ أرض - جو المتفوقة.

 

وأضاف "أوكرانيا لديها طائرات مقاتلة الآن ، إنهم لا يستخدمونها. في الواقع ، كل ما يفعلونه هو تحريكهم للتأكد من عدم إخراجهم . والطائرة MiG-29 ، كما أفهمها ، مقاتلة مبكرة من الجيل الرابع لن تحقق نتائج جيدة - لن تنجو من SU-35 ، التي يمتلكها الروس."

 

وتابع: "لن تكون منصة فعالة بشكل خاص ، وسيكون لها بعض مخاطر تصعيد الصراع". "احسب ، إنه ليس القرار الصحيح الذي يجب اتخاذه في هذه المرحلة."

 

ومع ذلك ، فإن عددًا متزايدًا من المشرعين - العديد منهم في لجنة سميث - يعترضون على هذا الرأي. يقول هؤلاء المشرعون إن العديد منهم يذعن للقادة الأوكرانيين ، الموجودين على الأرض ولديهم شعور أفضل ، بشأن المعدات التي ستكون أكثر فاعلية في القتال.

 

وقال النائب أنتوني براون (ديمقراطي) ، عضو لجنة القوات المسلحة. "يريدون ذلك ؛ يريدون ذلك الآن. أود أن أقترح أن نفعل ذلك . إذا كانت الدولة التي تدافع عن نفسها تسأل ، ويعتقدون أنه يمكن أن يكون مفيدًا بالفعل ، فأعتقد أنه يجب علينا نقل" الطائرات "، كما ردد النائب روبين جاليجو (ديمقراطي من أريزونا) ، وهو عضو آخر في لجنة القوات المسلحة.

 

وألقى الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي خطابًا حماسيًا أمام الكونجرس يوم الأربعاء ، ركز مثل الليزر على أهمية إبقاء المجال الجوي الأوكراني محل نزاع. قال: "أستطيع أن أقول إن لدي حاجة". "أنا بحاجة لحماية سمائنا."

 

لقد وجدت هذه الرسالة جمهورًا متقبلًا في مبنى الكابيتول هيل ، حيث حتى أولئك المشرعين الذين اعترفوا بأن طائرات ميج -29 ليست السلاح المثالي في القتال الحالي ما زالوا يريدون رؤيتها تنتقل إلى القوات الأوكرانية.

 

 


print