الجمعة، 26 أبريل 2024 12:07 ص

لأول مرة فى التاريخ.. الأمم المتحدة تقر 10 مارس يوم عالمى للقاضيات.. الخطوة تأتى بعد أيام من تنصيب 98 قاضية بمجلس الدولة فى مصر

لأول مرة فى التاريخ.. الأمم المتحدة تقر 10 مارس يوم عالمى للقاضيات.. الخطوة تأتى بعد أيام من تنصيب 98 قاضية بمجلس الدولة فى مصر قاضيات مجلس الدولة
الخميس، 10 مارس 2022 11:00 م
كتب محسن البديوي

لأول مرة، فى تاريخها أعلنت الأمم المتحدة، تدشين اليوم الخميس، الموافق 10 مارس، كيوم جديد للمرأة، خلال شهر أعيادها، وهو "اليوم الدولى الأول للقاضيات"، ليأتى ذلك بالتزامن مع جلوس 98 قاضية على منصة مجلس الدولة لأول مرة منذ إنشائه فى عام 1946، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسى.

 

وقالت المنظمة فى بيانها، اليوم: "إن مسألة تمثيل المرأة فى القضاء هو المفتاح لضمان تمثيل المحاكم للمواطنين ومعالجة مخاوفهم وإصدار أحكام سليمة، وبالتالى يعمل وجود القاضيات على تعزيز شرعية المحاكم، وإرسال إشارة قوية مفادها أنها مفتوحة ومتاحة أمام الساعين إلى الإنصاف والعدالة".

 

وتابعت المنظمة: "بأن الاحتفال بهذه المناسبة، يعيد توكيد التزامنا بتطوير استراتيجيات وخطط وطنية مناسبة وفعالة للنهوض بالمرأة فى أنظمة ومؤسسات العدالة القضائية على المستويات القيادية والإدارية وضمان تنفيذ تلك الاستراتيجيات والخطط".

 

المرأة المصرية تمر بفترة ذهبية واستثنائية

من جانبها علقت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، على إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة 10 مارس اليوم الدولى للقاضيات فى إطار التقدير للجهود الدولية "لإدماج قضايا تمثيل المرأة فى النظم القضائية".

 

وقالت عضو مجلس النواب، إن المرأة المصرية تمر بفترة ذهبية واستثنائية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وخاصة أن قرار الأمم المتحدة يأتى بعد أيام من جلوس 98 قاضية على منصة القضاء مع زملائهم من القضاة فى مجلس الدولة، كما يتزامن مع شهر مارس الذى يعتبر شهر أعياد المرأة المصرية.

 

وأضافت النائبة البرلمانية، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنها سعيدة بأن تشهد لحظة جلوس هؤلاء القاضيات على منصة القضاء بمجلس الدولة، مستطردة: "نحن الآن فى عهد قيادة سياسية وسيسجل التاريخ أن الرئيس السيسى صاحب استرجاع حقوق المرأة فى الدولة المصرية بعد انتكاسة لسنوات طويلة من عصر الفراعنة".

 

الرئيس السيسى يدعم المرأة

كما علقت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس، على الاحتفال لأول مرة باليوم العالمى للقاضيات.

 

وقالت عضو مجلس النواب، فى بيان لها، إن اليوم ولأول مرة نحتفل فى مصر باليوم العالمى للقاضيات، بعد مرور أيام من تمكين ما يقرب من 100 امرأة فى مجلس الدولة كقاضية فى سابقه من نوعها.

 

ووجهت النائبة البرلمانية، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى الداعم الأول للمرأة المصرية، التى نالت فى عهده حقوقها، ووصلت إلى أعلى المناصب القيادية ومراكز صنع القرار.

 

ووصفت عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، بأنه العصر الذهبى للمرأة وبأنه الخطوة الاولى للمرأة للانطلاق نحو التغير وفتح آفاق أوسع لأحلامهن.


print