الجمعة، 26 أبريل 2024 09:21 م

الرئيس السيسى فى مؤتمر صحفى بقصر الاتحادية مع نظيره الطاجيكى: اتفقنا على تعزيز التنسيق الأمنى وتبادل المعلومات والخبرات بين البلدين

الرئيس السيسى فى مؤتمر صحفى بقصر الاتحادية مع نظيره الطاجيكى: اتفقنا على تعزيز التنسيق الأمنى وتبادل المعلومات والخبرات بين البلدين جانب من اللقاء
الخميس، 10 مارس 2022 03:10 م
كتب محمد الجالى
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه  اتفق مع الرئيس إمام على رحمان، رئيس جمهورية طاجيكستان، على تعزيز التنسيق في المجال الأمني وتبادل المعلومات والخبرات بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة كخطر عالمي بات يهدد معظم دول العالم.بالإضافة إلى النظر في إمكانية تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات تطوير الري وتعظيم الاستفادة من الموارد المائيـة والطاقة الكهرومائية، والتعدين، والزراعة، والسياحة، والصحة، والتصنيع الدوائي.
 
 
وقال الرئيس السيسى، فى كلمته بالمؤتمر الصحفى المشترك مع نظيره الطاجيكى، عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية اليوم:"إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم اليوم في القاهرة ضيفًا عزيزًا على مصر متمنيًا لكم إقامة طيبة ونتائج مثمرة خلال هذه الزيارة والتي تأتي في إطار حرصنا على التشاور وتبادل الرؤى ووجهات النظر حول مختلف الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك وكذا العمل على تعزيز علاقات التعاون بين مصر وطاجيكستان بما يحقق المصالح المشتركة ويسهم في تحقيق التنمية والرفاهية لشعوبنا".
 
 
وتابع الرئيس:"كما تأتي زيارتكم الرئيس اليوم تزامنا مع مرور ثلاثين عامًا على اعتراف جمهورية مصر العربية بطاجيكستان المستقلة إضافة إلى قرب حلول الذكرى الثلاثين لتدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين".
 
 
وأعرب الرئيس السيسى عن تقديره للحرص الذي لمسه من جانب الرئيس الطاجيكى على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بين البلدين واعتزازنا بعمق العلاقات "المصرية – الطاجيكية" والتي شهدت تناميًا خلال الأعوام الماضية والتأكيد على أهمية العمل على تفعيل أطر التعاون القائمة بما يتناسب مع إمكانات وقدرات البلدين ويحقق مصلحة شعبيهما.
 
 
 
وأشار الرئيس السيسى، إلى أن مباحثاتهما تناولت سبل تعزيز التشاور بين وزارتي الخارجية البلدين، واتفقا على متابعة تنفيذ النتائج الإيجابية للدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني التي عقدت بالقاهرة في نوفمبر ۲۰۱۹. كما تطرقا إلى القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات نظر البلدين حيالها وآفاق التنسيق بشأنها.
 
 
 
كما تباحثا حول استضافة ورئاسة مصر للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في شهر نوفمبر ٢٠٢٢ "COP-٢٧" وأكدا الحرص على حشد جهود المجتمع الدولي لإنجاحه بما يحقق نقلة حقيقية في العمل الدولي حول المناخ.
 
 
 
وفي ختام كلمته، قال الرئيس السيسى:" أرحب بكم مجددًا في القاهرة معربًا عن تطلعي لأن تشهد الفترة القادمة مزيدًا من التعاون والتنسيق بين مصر وطاجيكستان بما يحقق الرخاء والازدهار لشعبينا الصديقين ويولد مزيدًا من الزخم في علاقات الصداقة التي تجمع بين بلدينا".

print