الجمعة، 17 مايو 2024 02:09 ص

بيوت الشباب في خطر.. بعضها يواجه الإهمال والآخر في "خبر كان"..رفض تجديد "بيت القاهرة"..وانتهاء تخصيص "بيت سوهاج"..ونواب يحذرون: إهدار للثروات البشرية

بيوت الشباب في خطر.. بعضها يواجه الإهمال والآخر في "خبر كان"..رفض تجديد "بيت القاهرة"..وانتهاء تخصيص "بيت سوهاج"..ونواب يحذرون: إهدار للثروات البشرية صورة أرشيفية
السبت، 05 مارس 2022 03:00 م
كتب محسن البديوي

تواجه مراكز بيوت الشباب المنتشرة بمحافظات الجمهورية، تحديًا صعبًا أمام استمراريتها، في ظل الإهمال والتجاهل العنيف الذى طالها، ليتحول لمكان مهجور، أو ينتهي تخصيص "بيت شباب سوهاج"، أو ترفض محافظة القاهرة التجديد لبيت الشباب الكائن بالمنيل.

 برلماني: إهداء بيوت الشباب إهدار للثروات البشرية

بدوره أكد النائب محمد لبيب، عضو لجنة الشباب والرياضة، بمجلس النواب، على ضرورة الاهتمام ببيوت الشباب، وتطويرها ورفع نسب الإشغال بها، مشيرًا إلى أن تجاهلها بمثابة إهدار لثروات البشرية وخاصة من الشباب.

وقال عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة، إن هناك أزمات تحيط بعدد من مراكز الشباب في عدد من محافظات الجمهورية، مثل بيت شباب القاهرة، الذي رفض المحافظة التجديد له، بالإضافة لمركز بيت شباب سوهاج والذي انتهى تخصيصه بالفعل، وجاري التواصل بالمحافظة لإعادة تخصيصه.

وذكر أن بعض مراكز بيوت الشباب، تعاني توقف أعمال الصيانة، مثل بيت شباب سوهاج منذ 5 سنوات،  حيث أن الأرض المقام عليها بيت شباب سوهاج تابعة للمحافظة بحق الانتفاع مقابل إيجار اسمي قيمته واحد جنيه، وانتهى التخصيص مؤخرًا.

 برلماني: الشباب المتضرر الأكبر

فيما قال النائب درويش مرعي، إن الشباب هم المتضرر  الأكبر من سوء وتردى أوضاع بيوت الشباب، مطالبًا بضرورة تخصيص أراضي بيوت الشباب لفترة زمنية كبيرة بدون زيادات سنوية.

وذكر أنه لا يمكن أن يكون تنمية الموارد على حساب الشباب لا سيما أن القيادة السياسية توليهم اهتماما خاصا، مطالبا بحل تلك الإشكالية في أسرع وقت.

وحدد القانون رقم 218 لسنة 2017، الخاص بتنظيم الهيئات الشبابية اختصاصات ومهام جمعيات بيوت الشباب، حيث نص على أن تتولى هيئة تسمى جمعية بيوت الشباب حركة بيوت الشباب فى جمهورية مصر العربية، وتهدف إلى،  إنشاء وتوفير بيوت أو أماكن إقامة مناسبة ينزل فيها الشباب أثناء أسفارهم يتوفر فيها القادة والبرامج لتحقيق التعاون والتعارف بينهم وبين شباب الدول الأخرى، و تشجيعهم على الترحال وإثارة اهتمامهم بدراسة البيئة وعمل البحوث العلمية، وتدريبهم على الاعتماد على النفس والنظام والطاعة ، والعمل على بث روح الجماعة والمشاركة فى أعمال الخدمة العامة

وتعتبر جمعية بيوت الشباب الهيئة الوحيدة المسئولة فنيا عن حركة بيوت الشباب فى جميع أنحاء الجمهورية وذلك فى حدود القواعد والنظم الدولية، ويحدد النظام الأساسى للجمعية الذى يعتمده الوزير المختص طريقة تكوينها وتنظيمها وطريقة تشكيل مجلس إدارتها وفروعها واختصاصات كل منها وغير ذلك من الإجراءات التنظيمية.

 

 

 


print