الأحد، 19 مايو 2024 08:48 م

البرلمان الأوروبى "يطيب خاطر" أوكرانيا.. النواب يردون على طلبها الانضمام للاتحاد الأوروبى بالتصفيق.. ويطالبون حكوماتهم بدعم كييف

البرلمان الأوروبى "يطيب خاطر" أوكرانيا.. النواب يردون على طلبها الانضمام للاتحاد الأوروبى بالتصفيق.. ويطالبون حكوماتهم بدعم كييف البرلمان الأوروبي
الخميس، 03 مارس 2022 12:00 ص
كتبت آمال رسلان

بين تنديدا بالعملية الروسية، ورسائل دعم لأوكرانيا، عقد البرلمان الأوروبى جلسة خاصة اليوم لبحث الأزمة التى حلت على أوروبا من حيث لا تدرى، ورغم تعالى صيحات الحضور بضرورة دعم حقيقى لأوكرانيا، إلا أن النتائج لم تتخطى "تطييب خاطر" هذا الشعب المكلوم.

 

وحملت الجلسة عددا من الرسائل من نواب البرلمان الأوربى فى محاولة لتطمين الشعب الأوكرانى بأن هناك من يشعر بمعاناتهم، وفى مقدمة مطالب البرلمان الأوروبى من دوله تسهيلات لتوفير الأسلحة إلى أوكرانيا، وإدانة روسيا أمام الأمم المتحدة، والترحيب بطلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى، وطالبوا دولهم بعدم استقبال المسؤولين الروس فى أوروبا.

 

ورغم خسارته حتى الأن فى صد الهجوم الروسى عن أراضى بلاده، إلا أن البرلمان الأوروبى استقبل الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى الوقوف والتصفيق الحار الذى رج أرجاء القاعة قديرا لصموده فى تلك المواجهة رغم ندرة الدعم الدولى، بعد أن ألقى كلمة بالفيديو كونفرانس عرض خلالها حقيقة الأوضاع على الأرض.

 

وقال فولوديمير زيلينسكى، رئيس أوكرانيا، أمام جلسة استثنائية للبرلمان الأوروبى، إن صاروخين من طراز “كروز” سقطا على ميدان الحرية فى مدينة خاركيف، كاشفا عن مقتل 16 طفلا أوكرانيا بسبب القصف الروسى.

 

وأكمل فولوديمير، أن أوكرانيا تضحى بأفضل مواطنيها خلال المعركة لكى يتم التعامل معنا بمساواة، معلقا: "لن يتمكن أحد من كسر عزيمتنا”، وعلى الأوروبيين أن يدعمونا وحتما ستنتصر الحياة على الموت".

 

وقال مسئول السياسة الخارجية والأمن الأوروبى جوزيب بوريل، إن الدول المشاركة فى البرلمان الأوروبى ستقدم تسهيلات لتوفير الأسلحة إلى أوكرانيا، متابعا: "علينا أن نعزز رده فعلنا تجاه الغزو الروسى لأوكرانيا".

 

وأضاف "جوزيب"، خلال كلمته فى المؤتمر الصحفى، أن البرلمان الأوروبى لديه مهام وينبغى أن يعمل على تحقيقها فى الوقت الحالى، مشددا على ضرورة التعاون والتوحد أمام تلك الأزمة.

 

وتابع: "نحن لن نتخلى عن الدفاع عن حقوق الإنسان لدينا وحرياتنا، وبوتين لم يتوقع الرد الأوروبى على العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا".

 

وأكد أن "العقوبات الروسية ستأتى بثمارها وسنعمل على زيادة مساعداتنا لأوكرانيا"، متابعا: "نعمل على إدانة روسيا أمام الأمم المتحدة".

 

وأعلنت رئيسة البرلمان الأوروبى، روبرتا ميتسولا، فى بداية جلسة مخصصة لبحث الحرب فى أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، أن أوروبا تواجه "تهديدا وجوديا جراء حرب روسيا فى أوكرانيا".

 

وقالت رئيسة البرلمان الأوروبى إن البرلمان يرحب بطلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى، وسوف يعمل على تحقيق هذا الطلب.

 

وثمنت ميتسولا فى كلمتها "بطولة وتضحيات الشعب الأوكراني"، وأدانت "الهجوم الروسى على أوكرانيا".

 

وتابعت: "إننا نشهد غزوا لدولة مستقلة ذات سيادة. الحرية والقيم على المحك، ونحن بحاجة للوقوف فى وجه ذلك، لا أن نشيح النظر عنه".

 

وفى كلمتها بجلسة الثلاثاء، قالت رئيسة البرلمان الأوروبي: "مستعدون للذهاب بعيدا للرد على روسيا، ولن نستقبل المسؤولين الروس فى أوروبا".

 

وشددت على ضرورة العمل على "تنويع مصادر الطاقة لأوروبا" حتى لا تكون تحت رحمة روسيا، على حد تعبيرها.


الأكثر قراءة



print