الأحد، 28 أبريل 2024 05:21 م

60 طلب إحاطة و31 اقتراحا برغبة على مائدة لجان النواب.. مناقشة مشروعات قوانين و"ضريبة التصرفات العقارية" الأبرز.. وحضور لوزراء

60 طلب إحاطة و31 اقتراحا برغبة على مائدة لجان النواب.. مناقشة مشروعات قوانين و"ضريبة التصرفات العقارية" الأبرز.. وحضور لوزراء مجلس النواب - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 08 فبراير 2022 11:24 ص
كتب محمود حسين

"خطة النواب" تفتح ملف ضرائب "الدروس الخصوصية" 

 

>>"قوى النواب" تبحث تخفيض ساعات العمل للموظفة المرافقة لطفل لديه مرض مزمن

 

 

>>"صحة النواب" تناقش 13 طلب إحاطة بشأن دعم القطاع الصحى وظاهرة اللحوم المصنعة 

 

 

>>"الإفريقية" تناقش خطة وزارة النقل للوقوف على آخر مستجدات تنفيذ طريق القاهرة – كيب تاون

 

 

 >>الاستماع لوزير الزراعة لاستيضاح تفاصيل البرنامج التمويلي (باب رزق) لمساعدة الأسر المصرية  

 

تستأنف اللجان النوعية بمجلس النواب اجتماعاتها اليوم الثلاثاء، وتنعقد 24 لجنة لمناقشة عدد من الملفات والقضايا والقوانين، كما تنظر 60 طلب إحاطة موجهة للحكومة، وعدد 31 اقتراحا برغبة، واتفاقيتين.

 

وتناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: طارق رضوان، بشأن التأخر في تفعيل عقد التبرع الصادر بشأن تخصيص قطعة أرض على مساحة 12 قيراط لإنشاء مجمع محاكم دار السلام- محافظة سوهاج، وبشأن تزويد مركز دار السلام - محافظة سوهاج بمكاتب للشهر العقاري لخدمة أهالي المركز، والنائب إيهاب أنيس، بشأن إنشاء استراحة جديدة خاصة بالمحامين بمحكمة أجا الجزئية التابعة لمحكمة المنصورة الابتدائية.

 

ويتناول الاجتماع مناقشة النائب إيهاب أنيس، بشأن عدم تطوير الشهر العقاري بمركز ومدينة أجا بمحافظة الدقهلية والكائن مقره بمحكمة أجا الجزئية، وبشأن عدم موافقة  وزير العدل على إتمام إنشاء مأمورية الشهر العقاري والتي صدر بإنشائها قرار من وزير العدل السابق بقرية منية سمنود - مركز أجا- محافظة الدقهلية، والنائب أحمد حمدي خطاب، بشأن عدم وجود مكتب توثيق نموذجي وتدني الخدمة المقدمة للمواطنين بمدينة كفر الدوار - محافظة البحيرة.

 

تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخرى الفقى، اجتماعين الثلاثاء، لمناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، والذى يخفض ضريبة التصرفات العقارية.

 

كما يتناول الاجتماع مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة غادة كمال قنديل، بشأن إصدار وزارة المالية منشوراً يطالب أصحاب المراكز والدروس الخصوصية بضرورة التقدم لمأمورية الضرائب التابع لها لعمل ملف ضريبي والحصول على بطاقة ضريبية للمحاسبة على الدروس الخصوصية.

 

فيما يتناول اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى مناقشة 31 اقتراحا برغبة مقدمة من النواب لتنفيذ مشروعات خدمية فى مختلف المدن والقرى فى معظم المحافظات، وتتعلق الاقتراحات برغبة التى ستناقشها اللجنة، بإنشاء مراكز لفحص المقبلين على الزواج ببعض القرى، وإنشاء وتطوير وإحلال وتجديد مستشفيات ومدارس، وإصدار قرار بتكليف باقي الصيادلة الذين لم يتم تكليفهم من قبل وزارة الصحة والسكان، ودعم الوحدات الصحية وتوفير أجهزة ومستلزمات طبية، وربط المستشفيات المصرية بقاعدة بيانات موحدة، وبشأن إنشاء جبانات، ومطالب باستحداث مادة للصحة النفسية والأسرية تدرس بالتعليم الثانوى.

 

وتعقد لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، اجتماعين، لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب ولاء التمامي، أحمد البرلسي، سامح السايح، عاطف المغاوري، بشأن تضرر عمال شركات قطاع الأعمال العام من صدور لائحة الموارد البشرية الموحدة دون مشاركتهم في وضعها؛ بما ينتقص من حقوق العمال ويضر بهم.

 

كما تناقش اللجنة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة مرفت ميشيل، بشأن "تخفيض ساعات العمل الرسمية للموظفة التي ترافق طفلها المريض بمرض مزمن يستلزم وجودها بجانبه لتلقي جرعات العلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو الغسيل الكلوي أو ما شابه".

 

فيما، تعقد لجنة الشئون الصحية ثلاثة اجتماعات لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن القطاع الصحى، منها طلب الإحاطة المقدم من النائبة نيفين حمدي، بشأن دعم مستشفى دراو المركزي الكائنة بمحافظة أسوان بالمستلزمات الطبية اللازمة للمرضي.

 

وتناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب علي نور علي حسين، بشأن سوء وتدهور مستشفى الشلاتين العام، حيث إن المستشفى تعاني من نقص شديد في الخدمات ومنها مرفق الإسعاف بالشلاتين، عدم وجود مستشفى جامعي بمحافظة البحر الأحمر كلها – لا يوجد تخصصات طبية للعلاج من الأطباء داخل المستشفى مع ضرورة توفير اطباء متخصصين للحالات الأساسية من عظام ومخ واعصاب وجراجه عامه داخل المستشفى.

 

وتنظر اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد الطحاوي، بشأن توفير الاعتمادات المالية اللازمة لبناء مستشفى مركزي بكل من مراكز صان الحجر ومنشاة أبو عمر، وإعادة فتح وتشغيل غرفة الرعاية المركزة لمرضي كورونا لمستشفى الحسينية المركزي – شرقية، وتناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب علي أحمد علي، بشأن عدم توفير قطع غيار للأطفال الذين يقومون بإجراء جراحة ذراعة القوقعة بالتأمين الصحي، وتحويل الوحدة الصحية بقرية أبو غنيمة مركز سيدي سالم – محافظة كفر الشيخ الي مستشفى مركزي، وتقاعس مديرية الشئون الصحية بمحافظة كفر الشيخ ووزارة الصحة والسكان في تنفيذ فصلي تمريض بمركز سيدي سالم ومركز الرياض – محافظة كفر الشيخ.

 

ويشهد اجتماع لجنة الشئون الصحية أيضا،مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب نادر مصطفي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن عدم فتح مستشفى كبد ههيا أمام   المرضي حيث إن بدأ العمل في إنشائه منذ ما يقرب من 20 عاماً وحتى الآن لم يتم افتتاحه، ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب نبيل عسكر، بشأن تأخر البدء في أعمال إنشاء وتطوير مستشفى أبو كبير المركزي، ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبد الله فهمي الرماح، بشأن إنشاء مستشفى (الزوامل) مركز بلبيس – محافظة الشرقية، ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب إمام منصور حسين، بشأن توقف قرارات العلاج على نفقة الدولة في مركز علاج أورام فاقوس (شريف عمر) وتحويلها الي مستشفيات اخري بعيدة مما يرهق المرض وذويهم مادياً ومعنوياً.

كما تتناول اجتماعات لجنة الشئون الصحية،مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب هاني أباظة، بشأن انتشار ظاهرة اللحوم المصنعة التي لا تستخدم اللحوم العادية، ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب حاتم أحمد عبد العزيز، بشأن عدم تشغيل الوحدة الصحية بقرية المهدية مركز ههيا وكذلك الوحدة الصحية بقرية حمد موسي مركز أبو كبير - محافظة الشرقية.

 

 من جانبها، تناقش لجنة الشئون الاقتصادية قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992، وذلك من حيث المبدأ.

 

فيما، تناقش لجنة العلاقات الخارجية رد وزارة الخارجية فيما يخص سوء تعامل السفارات الأجنبية مع المواطنين في مصر، ومناقشة مقترحات النواب لتسهيل عمل مكاتب التصديقات في المحافظات المختلف، فيما وضعت لجنة الشئون العربية على أجندة جدول أعمال اجتماعها مناقشة العلاقات المصرية - الإماراتية.

 

ويتناول اجتماع لجنة الشئون الإفريقية  مناقشة خطة وزارة النقل للوقوف على آخر مستجدات تنفيذ طريق القاهرة – كيب تاون"، وتستكمل لجنة الدفاع والأمن القومي نظر جدول أعمال اللجنة في الاجتماع السابق.

 

وتنظر لجنة الصناعة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى بكري، بشأن أسباب الخسائر التي تتعرض لها شركة النصر لصناعة الكوك بمنطقة التبين بحلوان نتيجة عدم السماح باستيراد الفحم الحجري من الخارج وخاصة بعدما أكدت الدراسات أن هناك جدوى من استمرار الشركة، وتناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب عاطف محمد المغاوري، بشأن حرمان شركة النصر لصناعة الكوك من استيراد الفحم الحجري نتيجة قرار  وزارة البيئة لتوفيق أوضاع المصنع البيئية، ما أدى إلى تحقيق خسائر تؤدي بالشركة إلى التصفية.

 

ووضعت لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية على رأس جدول أعمالها، مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 178 لسنة 1952 بشأن الإصلاح الزراعي.

 

كما تناقش لجنة الزراعة طلبات الإحاطة المقدمة من النائب إيهاب أنيس، بشأن مطالبة وزارة الموارد المائية والري المزارعين بسداد مبالغ مالية نظير مخالفات تبديد مياه الري بأثر رجعى بمركز أجا محافظة الدقهلية، وتغطية المصرف المار بقرية سنبخت مركز أجا محافظة الدقهلية لمروره داخل التجمعات السكنية حفاظًا على صحة المواطنين، وتغطية الجزء المتبقي من المصرف المار بقرية منية سمنود مركز أجا – محافظة الدقهلية، وتغطية مسافة 100م من ترعة العلو/ 15 قرية منية سمنود مركز أجا محافظة الدقهلية، ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أسامة عبد العاطي بشأن تطوير أو إحلال كوبرى (الزراعة) نظرًا لتهالكة بمدينة السنبلاوين محافظة الدقهلية، ومناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين: مرفت عازر، محمد المرشدي، بشأن استكمال تغطية ترعة كوم النور لمسافة 150م بمركز ميت غمر محافظة الدقهلية.

 

من جانبها، تناقش لجنة التعليم والبحث العلمي موضوع طلبي الإحاطة المقدمين من النائب مكرم رضوان، الأول بشأن تحصيل رسوم على تدريب طلبة الامتياز بعد حصولهم على البكالوريوس في الكليات الطبية بالجامعات الخاصة، وبشأن عدم الاستجابة لطلب كلية الطب البشري جامعة المنصورة لتوفير درجات وظيفية لأعضاء هيئة التدريس.

 

كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة نجلاء العسيلي، بشأن وحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة التابعة لجامعة أسيوط.

 

وبشأن اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، يتضمن توجيه الدعوة لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ورئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري وذلك لاستيضاح تفاصيل البرنامج التمويلي (باب رزق) لمساعدة الأسر المصرية لتكون أسر منتجة ومعرفة ما تم بهذا البرنامج في السنوات الماضية، وما تم من اجراءات للأسر التي تعثرت بالسداد وقيمة مديونيتها وآلية جدولة طرق السداد.

 

فيما تناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار طلب الإحاطة المقدم من النائبة دينا عبدالكريم، بشأن حريق مسرح وستوديو "ناصيبيان" وهو من أهم منارات الثقافة في مصر حالياً التابع لجمعية النهضة العلمية والثقافية بالفجالة (جزويت القاهرة) المشهرة بوزارة الشئون الاجتماعية، ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب تامر عبدالقادر، بشأن قيام الهيئة العامة للإصلاح الزراعي بالاستيلاء على أرض مملوكة لمؤسسة أخبار اليوم بمحافظة الإسكندرية على الرغم من وجود سند الملكية المسجل بالشهر العقاري، وكذا الاستغلال الأمثل لأصول المؤسسات الصحفية القومية.

 

وتناقش لجنة السياحة والطيران المدني المشاكل والمعوقات البيئية التي تواجه قطاع السياحة، وخطة وزارة البيئة للتغلب على تلك المعوقات.

 

وتنظر لجنة النقل والمواصلات طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة هناء فاروق، بشأن ضرورة تنفيذ أعمال رصف خرساني لطريق دمياط شربين الغربي لتجنب التهالك السريع للطريق نتيجة مرور النقل الثقيل عليه يومياً من وإلى ميناء دمياط، والنائب على العساس، بشأن سوء حالة أتوبيسات شركة شرق الدلتا لنقل الركاب بمحافظة دمياط، والنائب نشأت فؤاد عباس، بشأن الحاجة الضرورية إلى توفير عدد (6) أتوبيس نقل عام لربط مدن طهطا/ طما/ جهينة، بمحافظة سوهاج، والنائب عامر الشوربجي، بشأن ازدياد أسعار نولونات النقل بشكل مخيف بما يؤثر بالسلب على القدرة التنافسية للصادرات المصرية في الأسواق العالمية، والنائب سامى سوس، بشأن ضرورة استكمال أعمال تنفيذ الكوبرى العلوى لمدينة المراغة بمحافظة سوهاج، والمتوقف العمل به منذ يناير 2020، وذلك في ضوء ما انتهى إليه رأى اللجنة في اجتماعها في 15 نوفمبر 2021 بدراسة الموضوع من قبل الجهات المختلفة (وزارة الموارد المائية والري، ومحافظة سوهاج، والهيئة العامة للطرق والكباري) والتنسيق فيما بينهم.

 

بينما، تناقش لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استعراض مدى مطابقة محطات التقوية للاشتراطات البيئية والصحية، والمعوقات التي تواجه شركات خدمات الاتصالات في إنشاء وإقامة محطات التقوية بالقاهرة الكبرى وباقي محافظات الجمهورية، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وبحضور رئيس جهاز شئون البيئة، وممثلي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وزارة الصحة، وزارة التنمية المحلية، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

بدورها، يتضمن جدول أعمال اجتماع لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، مناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 12 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق منحة التعاون المصري السويدي بشأن النقل الحضري وأوتوبيسات الحافلة السريعة بين وزارة التعاون الدولي والصندوق السويدي الدولي (المؤسسة المالية التنموية لمملكة السويد) بمبلغ 5 مليون كرونة سويدية، الموقع بتاريخي 30/8/2021 و15/9/2021

 كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب حسام الدين صالح عوض الله، بشأن:عدم توصيل مرفق الصرف الصحي لبعض المناطق لمدينة الغردقة – محافظة البحر الأحمر، وسوء حالة مياه الشرب بمدينة رأس غارب – محافظة البحر الأحمر، ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب حميـد سليمان أبو بريــك، بشأن إحلال وتجديد شبكة الصرف الصحي بحي الامل بمدينة طور سيناء – محافظة جنوب سيناء و عدم استكمال اعمال شبكة الصرف الصحي بمنطقة أبو صويرة، بمدينة رأس سدر جنوب سيناء، وعدم استكمال اعمال شبكة الصرف الصحي بحي السلام بمدينة أبو رديس – محافظة جنوب سيناء.

 

ويتناول الاجتماع أيضا، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة نيفيــــن حمــــدي، بشأن عدم تنفيذ مشروع الصرف الصحي بقرية نجع الحجر – مركز دراو – محافظة أسوان، وعدم توصيل مشروع الصرف الصحي بقرية الجعافرة بمدينة دراو – محافظة أسوان.

 

وتنظر لجنة الإدارة المحلية، طلبات الإحاطة المقدمة من النائب سامي كامل، الأول والثاني بشأن معاناة المواطنين بمحافظة شمال سيناء من تردي مستوى الخدمة العامة المقدمة لهم، على سبيل المثال سوء الحالة العامة للنظافة وتراكم القمامة، وكذا الإنارة ومدى الاحتياج الشديد لإنارة بعض الطرق وخاصة مداخل ومخارج القرى مُراعاةً للبعد الأمني، بالإضافة إلى سوء حالة الطرق وتهالكها وتأخر تنفيذ أعمال رصف الشوارع الداخلية بقرية 6 أكتوبر مركز ومدينة بئر العبد – محافظة شمال سيناء – فضلاً عن عدم إعادة الشيء إلى أصله بالرغم من الانتهاء من تنفيذ أعمال الصرف الصحي منذ أكثر من ثلاث سنوات، بالإضافة إلى غياب التواصل مع السادة النواب بشأن طلبات أبناء الدائرة، والثالث بشأن المخالفات الفنية الخاصة بعملية إنارة طريق نجيلة الساحل بمدينة (بئر العبد) - محافظة شمال سيناء، والتي رصدتها اللجنة المُشكلة بالقرار رقم (56) لسنة 2021، بتاريخ 9 مارس 2021، وبالرغم من ذلك تم إنهاء إجراءات الاستلام من الشركة المنفذة بما يُعد مخالفة صريحة وإهداراً للمال العام، والرابع بشأن سوء حالة الحدائق العامة والمنتزهات بمدينة بئر العبد محافظة شمال سيناء، وانتشار الحيوانات والكلاب الضالة بها نتيجة عدم اعتناء الأجهزة المحلية بتلك الحدائق، وذلك بالرغم من ارتفاع التكلفة المالية لإنشائها، مما يعد إهدار للمال العام، والخامس بشأن سحب قرارات التخصيص التي مضى عليها أكثر من ثلاثة أعوام من الجهات والهيئات التي صدر لها قرار تخصيص منذ أكثر من خمس سنوات، ولم تتخذ أية إجراءات في تنفيذ المشروعات التي خُصصت الأرض من أجلها، وإعادة تلك الأراضي للدولة للاستفادة منها مستقبلاً في تنفيذ عدد من المصالح الحكومية والإنشاءات التي تخدم المواطنين، وذلك نظراً لضيق المساحة البنائية داخل الحيز العمراني لمدينة بئر العبد – محافظة شمال سيناء، فضلاً عن موافاتنا ببيان شامل بكافة قطع الأراضي المخصصة بالمحافظة.

 

وتناقش لجنة الشباب والرياضة طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة منال نصير، بشأن رفع كفاءة مركز شباب قرية تلة مركز المنيا - محافظة المنيا، والنائب أحمد حتة، بشأن إقامة مركز شباب البلاعزتين التابعة لمركز مغاغة محافظة المنيا، وإقامة مركز التحرير التابعة لمركز مغاغة محافظة المنيا، وإقامة مركز شباب بجزيرة شارونة التابعة لمركز مغاغة محافظة المني، وإقامة مركز شباب منشية نيازي التابعة لمركز مغاغة محافظة المنيا، وإقامة مركز شباب بقرية اشنين التابعة لمركز مغاغة محافظة المنيا.

 

وتبحث لجنة حقوق الإنسان الشكاوى الواردة إلى اللجنة، بينما تناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، المعوقات التي تواجه تفعيل القانون رقم 152 لسنة 2020 بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وفض التشابكات القائمة مع قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019، بين وزارة التنمية المحلية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في محافظة سوهاج.

 

كما تناقش لجنة المشروعات خطة عمل وزارة التضامن الاجتماعي في دعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وما تم تنفيذه من إنجازات، ورؤيتها للمرحلة القادمة، وأوجه التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والجهات ذات الصلة، بحضور الدكتورة نفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

 

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 11 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق منحة التعاون المصري السويدي لتحسين استقرار وكفاءة شبكة الكهرباء بين وزارة التعاون الدولي والصندوق السويدي الدولي (المؤسسة المالية التنموية لمملكة السويد) بمبلغ 10 ملايين كرونة سويدية، الموقع بتاريخي 30/8/2021 و15/9/2021.

 

ويتضمن جدول الأعمال، منناقشة موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من النائب علي نور علي، بشأن ضم مدن حلايب وشلاتين وأبو رماد للشبكة القومية للكهرباء بمحافظة البحر الأحمر، والنائب سيد قاسم، بشأن قيام محافظة البحر الأحمر بسداد مبلغ ستة ملايين وخمسمائة ألف جنيها لشركة كهرباء القناة بمحافظة البحر الأحمر مقابل توصيل التيار الكهربائي لمدينة شلاتين، على الرغم من وجود مقايسة كهرباء بمبلغ 72 مليون جنيه ولم يتم تنفيذها.


الأكثر قراءة



print