الجمعة، 26 أبريل 2024 12:05 ص

الكهرباء: محطات الطاقة الشمسية تعمل بكفاءة عالية رغم انخفاض درجات الحرارة.. متحدث الوزارة: اختيار المواقع بناء على دراسة علمية

الكهرباء: محطات الطاقة الشمسية تعمل بكفاءة عالية رغم انخفاض درجات الحرارة.. متحدث الوزارة: اختيار المواقع بناء على دراسة علمية وزارة الكهرباء - صورة أرشيفية
الأحد، 06 فبراير 2022 04:41 م
كتبت رحمه رمضان

على الرغم من انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار والسيول في مختلف أنحاء الجمهورية إلا أن محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية تعمل بكفاءة عالية ولم تتأثر بانخفاض درجات الحرارة، وذلك نتيجة اختيار وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لمواقع إنشاء محطات الطاقة الشمسية على الأسس العلمية والدراسات الجيدة التى تتميز بالسطوع الشمسى طوال العام.

 

وكشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية تعمل بكفاءة عالية رغم انخفاض درجات الحرارة ، كاشفا أن محطات الطاقة الشمسية فى مصر يتم إنشائها بمناطق تتميز بالسطوع الشمسي طوال العام غير متأثرة بارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها خلال فصل الشتاء، ونتيجة الموقع الجغرافي المتميز الذي تم اختياره لبناء هذه المحطات اعتمادا على أطلس مصر والدراسات البيئية.


وأوضح حمزة، أن محطات الطاقة الشمسية فى مصر تعمل طوال أيام العام ولا تتأثر بدرجات الحرارة ، موكدا أن محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية تعمل طوال العام سواء خلال أشهر الصيف أو الشتاء.


وأشار حمزة إلى أن هناك عدة أسباب وراء استمرار عمل محطات طاقة الرياح والشمس طوال العام من بينها جميع المواقع التى تم بناء محطات الرياح و الشمس عليها تم اختيار من اطلس مصر، علاوة على اختيار المواقع التى تضم محطات طاقة متجددة بالتنسيق مع وزارة البيئة ، كما أن منطقة بنبان بمحافظة أسوان التى تضم أكبر تجمع لمحطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بالعالم تتميز بقوة السطوع الشمسي طوال العام ولا تتأثر بانتهاء فصل الصيف، بالإضافة إلى أن منطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر والتى تضم أكبر تجمع لمزارع الرياح لتوليد الكهرباء بالعالم تتميز بأعلى سرعة رياح طوال العام ولا تتأثر بانتهاء فصل الشتاء.



وأضاف حمزة، أن محطات الطاقة الشمسية و الرياح سواء تعمل بكفاءة عالية ، لافتا إلى أنه على سبيل المثال أن مجمع بنبان الشمسى بمحافظة أسوان يتمتع بسطوع شمسي طوال العام و كذلك محطة جيل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح.



وتابع حمزة  أن  وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة تولى اهتمام كبير لمشروعات الطاقة الجديدة و المتجددة لتوليد الكهرباء من الشمس و الرياح ، وهو ما مكن هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة من تحقيق إنجازات كثيرة خلال فترة قصيرة، مضيفا أن نسبة مشاركة الطاقة المتجددة من الحمل الاقصى للكهرباء تبلغ حاليا 20% وهى النسبة التى كان مخطط الوصول لها منتصف 2022.



وقال حمزة إن الوزارة تسعى دائما إلى خلق مزيج الطاقة لتقليل الإعتماد على الوقود و مشتاقته فى توليد الكهرباء ، سواء من خلال التوسع فى مشروعات الطاقة الشمسية أو الرياح أو المائى بالتعاون مع القطاع الخاص.


print