الثلاثاء، 23 أبريل 2024 02:30 م

"حياة كريمة" باب رزق وتنمية للريف.. إطلاق تطبيق "فرصتك فى قريتك" لربط الشباب بفرص العمل وتمويل 25 ألف مشروع ومنح للمرأة المعيلة

"حياة كريمة" باب رزق وتنمية للريف.. إطلاق تطبيق "فرصتك فى قريتك" لربط الشباب بفرص العمل وتمويل 25 ألف مشروع ومنح للمرأة المعيلة حياة كريمة
الخميس، 03 فبراير 2022 02:59 م
كتبت إيمان علي
يعمل المشروع القومى لتطوير القرى فى إطار مبادرة حياة كريمة، على تنمية المراكز الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية ومعالجة نقص الخدمات بها، وتتمثل الأهداف الاستراتيجية للمبادرة في تحسين المعيشة والاستثمار في البشر من خلال الحماية والرعاية الاجتماعية، سكن كريم، ووعي مجتمعي، إلى جانب تحسين مستوى خدمات البنية الأساسية والعمرانية (صرف صحي، مياه شرب، رصف طرق) علاوة على تحسين جودة خدمات التنمية البشرية (التعليم، الصحة، الخدمات الرياضية والثقافية)، فضلا عن التنمية الاقتصادية والتشغيل (قروض للمشروعات الصغيرة، تدريب مهني)، وتستهدف الوصول لـ 4670 قرية وتمثل نسبة السكان المستفيدين منها 57% من إجمالي سكان مصر.
 
 
وتعمل المبادرة على إنعاش التنمية الإقتصادية بقرى الريف، كما تسهم تنفيذ المشروعات فيها على توفير فرص عمل لأهاليها وضمت مساهمات وزارة التنمية المحلية في مكون التنمية الاقتصادية توفير الأراضي المطلوبة لاقامة مجمعات حرفية، وذلك بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية وجهاز تنمية المشروعات، فضلاً عن إطلاق تطبيق "فرصتك في قريتك" على الهواتف الذكية في ديسمبر الماضى، بالتعاون بين وزارة التنمية المحلية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بمصر، لربط الشباب بفرص التنمية الاقتصادية داخل مراكزهم وقراهم، وكذا البوابة الالكترونية "أيادى مصر" لمشروعات المرأة المصرية.
 
 
كما تم توفير أكثر من 27 الف فرصة عمل بتمويلها 3429 مشروعاً بتكلفة حوالى 537 مليون جنيه من خلال صندوق التنمية المحلية و"مشروعك"، والذي تمكن من توفير حوالى 27 الف فرصة عمل بتمويل 2737 بإجمالى قروض 530 مليون، و من المستهدف تنفيذ 13 مجمعاً صناعياً، تضم 4311 وحدة صناعية، بإجمالي تكلفة استثمارية 9.4 مليار جنيه، وحسب إعلان جهاز تنمية المشروعات، مسبقا، فإنه قد تم رصد مليار و400 مليون جنيه لتخصيصهم ضمن مبادرة حياة كريمة بالمرحلة الأولى بالمبادرة، وخلال أشهر قليلةيتم توزيع 650 مليون جنيه، فى تمويل 25 ألف مشروع، وتوفير حوالى 45 ألف فرصة عمل فى القرى المستهدفة فى المرحلة الأولى ضمن مبادرة حياة كريمة.
 
 
إضافة إلى المبادرة الرئاسية لتشغيل الشباب، التي تحمل عنوان "مصنعك جاهز للترخيص"، والتي تعدُ حلاً تنموياً لتشجيع الاستثمارات ودعم المستثمر الصغير، وإتاحة الفرصة لإنطلاق القدرات الإبداعية، إلى جانب توفير فرص العمل، وتعميق التصنيع المحلي بهدف الإرتقاء بالصناعة المصرية.
 
 
وفى إطار ذلك تم إطلاق أكثر من مبادرة لدعم الطاقات البشرية ورفع كفاءتها، من بينها مبادرة "مهنتك مستقبلك" للتدريب المهنى بالقرى والنجوع.
 
 
وتوفير وحدات متنقلة للتدريب على مهن الخياطة، وتركيبات الكهرباء، والسباكة، والعمل على تمكين المرأة ، بجانب تحقيق الشمول المالي والتدريب المهنى والتمويل الميسر للمشروعات الصغيرة، كما تحقق المبادرة  "الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية" بتوطين الصناعة المصرية والمشتريات، وإنشاء مجمعات حرفية.
 
 
وحسب تصريحات للدكتورة إسراء علي، عضو بمؤسسة حياة كريمة، إن المؤسسة تتكون من أكثر من قطاع، وهناك قطاع خاص بالفئات المستهدفة، وهذا القطاع يضم المرأة وذوي الإعاقة والأيتام، مشيرة إلى هناك استراتيجية كاملة قائمة على منهج علمي بمحاور مختلفة فيما يتعلق بالمرأة، حيث أن هناك محور خاص بالتمكين الاقتصادي، وآخر خاص بالتوعية، ويتم عمل رصد على أرض الواقع على الحالات التي تحتاج لتمكين اقتصادي، ويتم عمل مشروعات لهن، وهي ليست قروض وإنما منح كامل، ويتوقف ذلك على إمكانياتها وقدراتها ومهارتها.
 
 
ونجحت مبادرة حياة كريمة فى توفير أكثر من 550 ألف فرصة عمل مؤقتة ودائمة لأبناء القرى والريف فى مصر، كما نفذت أكثر من 1300 مشروع وذلك بنهاية العام الماضى.
 
 

الأكثر قراءة



print