الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:35 م

أزمة ضعف شبكات المحمول تصل "النواب".. انتقادات بسبب سوء الخدمة بالقاهرة التاريخية.. و"القومى للاتصالات": نبحث إنشاء محطات تقوية

أزمة ضعف شبكات المحمول تصل "النواب".. انتقادات بسبب سوء الخدمة بالقاهرة التاريخية.. و"القومى للاتصالات": نبحث إنشاء محطات تقوية لجنه الاتصالات والتكنولوجيا
الأربعاء، 26 يناير 2022 10:55 م
كتبت نورا فخري

فتحت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوى، ملف تقوية شبكات المحمول المختلفة فى القاهرة التاريخية فى ضوء طلب الإحاطة المقدم من النائبة شادية خضير، بشأن ضعف الشبكات فى منطقة الجمالية.

 

 

وكانت البرلمانية شادية خضير قد اشتكت من ضعف شبكات المحمول فى حى الجمالية التاريخى والذى يعد أيضا سوقا تجارياً مهم، وقد تقدمت فى هذا الشأن بالعديد من طلبات الإحاطة لتقوية الشبكات، مقترحة أن يتم تركيب محطات التقوية على نخلات أو البحث عن وسيلة أخرى.

 

 

من جانبه أوضح اللواء محمد القباني، رئيس الإدارة التنفيذية للبنية التحتية والمعلوماتية بالجهاز القومى لتنظيم القومى لتنظمى الاتصالات، إنه يتم البحث عن حلول فنية مناسبة لتركيب محطات تقوية شبكات المحمول والتى قد تكون عبر أعمدة إنارة وذلك مع شركات المحمول والمحافظة، لاسيما ووجود مشكلة ناقشناها فى اجتماع مؤخرا تتعلق بالمناطق المشابهة، من حيث أن معظم المبانى إما أثرية أو متهالكة مما يصعب تركيب المحطات عليها، مع صعوبة الاستعانة بوسيلة "النخلة" أيضا خاصة أنها تحتاج مساحة مناسبة على الأقل 10 X 10 متر الأمر غير المتوفر فى هذه المناطق.

 

 

بدوره كشف اللواء علاء راشد سكرتير عام محافظة القاهرة، عن الانتهاء مؤخراً من الموافقة على إنشاء 69 محطة تقوية لشبكات المحمول على مستوى محافظة القاهرة، فيما يخص مبانى أملاك الدولة، عبر التنسيق مع كافة الجهات المعنية، ليتم بذلك حل جميع العثرات التى كانت موجودة سابقاً بين شركات المحمول والأحياء. 

 

 

وفيما يخص الجمالية ومنطقة القاهرة التاريخية، أوضح سكرتير عام محافظة القاهرة، أن شركات المحمول قدمت طلب لإنشاء محطات تقوية المحمول على 300 عمود إنارة كوسيلة لحل إشكالية صعوبة تركيب المحطات على المبانى أو النخل، لكننا منتظرين تقديم نموذج مناسب لشكل العمود بما تناسب مع التطوير الجارى فى منطقة القاهرة التاريخية، على أن يتم إقراره مع التنسيق الحضارى.

 

ليعود اللواء محمد القباني، ليؤكد أن مسألة العمود هو حل فنى تحت الدراسة، أى ينتظر تصميم شكل العمود بما يتفق مع التطوير فى المنطقة التاريخية العظيمة

 

 

من جانبها شددت اللجنة البرلمانية على لسان أمين سرها محمد يسرى عبادة، بأهمية الانتهاء والاسراع فى إجراءات المرافقة على إنشاء محطات التقوية والتنفيذ، ليعلق "القباني" بأن هناك بروتوكولات موقعة لتقليل زمن الموافقة على التصاريح من الجهات الأربعة المعنية لسرعة إنشاء المحطات.

 

 

وفى ختام المناقشات، طالب النائب أحمد بدوى، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بمزيد من الجهود فى الفترة القادمة للتوسع فى إعداد محطات المحمول الجديدة وتحسين التغطية وجودة الخدمات وبصفة خاصة فى القرى التى تقع ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" وذلك بالتوازى مع التركيز على المناطق التاريخية والتى لها طابع خاص وتحتاج الى توفير أماكن لإنشاء محطات محمول جديدة بها.

 

 

كان قد أكد النائب أحمد بدوى، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن المجلس النيابى لن يسمح بأى تهاون فى التقصير مع المواطنين فى حصولهم على تغطيات شبكات المحمول، لاسيما مع منظومة التحول الرقمى.

 

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد بدوى أمس الثلاثاء لبحث المعوقات التى تواجه شركات المحمول فى إنشاء أبراج تقوية الشبكات، وبحضور ممثلى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وممثلى محافظة القاهرة، وممثلى جهاز مدينة القاهرة الجديدة.

 

 

وانتقد "بدوى" استغراق وزارة البيئة 3 أشهر للموافقة على إنشاء برج تقوية المحمول، مشددا على عقد اجتماع بحضور وزيرة البيئة ورئيس جهاز شؤون البيئة وممثلى وزارة الصحة للوقوف على سبب التأخير فى الموافقة على إنشاء أبراج التقوية.


الأكثر قراءة



print