الأربعاء، 25 مايو 2022 02:33 م

انفراجة قريبة فى أزمة عجز المعلمين.. "تعليم النواب" تكشف آخر التطورات بشأن الـ36 ألف معلم.. وتؤكد: الوزير وعد بحل للمشكلة

انفراجة قريبة فى أزمة عجز المعلمين.. "تعليم النواب" تكشف آخر التطورات بشأن الـ36 ألف معلم.. وتؤكد: الوزير وعد بحل للمشكلة وزير التعليم
الإثنين، 17 يناير 2022 09:00 م
كتب محسن البديوي

يترقب ملايين الخريجين والأسر، آخر تطورات تعينات المعلمين، فى ظل العجز الكبير الذين تعانيه المدارس على مستوى الجمهورية، وذلك بعد أسابيع قليل من الجلسة الحاسمة لوزير التربية والتعليم بمجلس النواب بمجلس النواب.

 

وفي هذا الصدد، كشفت النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، آخر تطورات أزمة ألـ36 ألف معلم، والتعينات الجديدة بوزارة التربية والتعليم، لسد العجز الذي تعانيه المدارس في عدد المعلمين.

 

وقالت النائبة جيهان البيومي، في تصريحات خاصة لموقع برلمانى، إنه سيتم الإعلان عن مسابقة لتعيين مدرسين، وسوف يتم تعينهم قبل بداية العام الدراسي المقبل.

 

وطالبت وزارة التربية والتعليم، بأن يكون التعيين للمعلمين الجدد، مرتبط بمحل الإقامة، وذلك تجنبًا لأى مشكلات فيما بعد، وللم شمل الأسرة، لافتة إلى أنه سيتم حصر احتياجات كل محافظة على حدة.

 

كما طالبت النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بالاستعانة بالخريجات اللاتي يؤدين الخدمة العامة، في التدريس أثناء تأدية الخدمة العامة على مستوى الجمهورية.

 

واقترحت تخصيص حافزا رمزيا شهريا لكل معلمة، على أنهن سيقمن بالعمل طوال العام الدراسي، مشددة على ضرورة تكاتب خريجي الجامعات مع الدولة في هذه المرحلة، وهذا الأمر واجب عليهم، وفرصة في نفس الوقت، حيث سيساهم في ثقل خبراتهم،  وتأهيلهم بشكل أفضل، بما يمنحهم فرصة التعيين مستقبلًا.

 

الـ 36 ألف معلم يمتلكون درجات إضافية

 

بدوره كشفت النائب عبدالمنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رئيس حزب العدل، آخر تطورات أزمة الـ 36 ألف معلم، والتعينات الجديدة بوزارة التربية والتعليم لسد العجز المعلين بالمدارس.

 

وقال "إمام"، في تصريحات خاصة لموقع برلماني، إن المسابقة الجديدة بوزارة التربية والتعليم، ستكون عامة، وسيحصل الـ 36 ألف معلم على درجات إضافة مقارنة بالآخرين الذين سيتقدمون للمسابقة.

 

وذكر أنه جاى العمل على تدبير الموارد المالية اللازمة لمواجهة عجز المعلمين بالمدارس، مشيرًا إلى أن تكلفتهم ستصل لـ مليار جنيه، موضحًا أن عجز المعلمين يصل لأكثر من 300 ألف معلم، مشددًا على أنه جار التشاور مع المالية والتعليم لتدبير الموارد المالية الجديدة للمعلمين الجدد.

 

الوزير وعد بـ"انفراجة".. ومنتظرين لحد ما نشوف

 

فيما أكد النائب طارق الطويل عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن وزارة التربية والتعليم تعانى، أن اللجنة تتابع أزمة عجز المدرسين والكوادر العلمية، إضافة إلى الكثافة العالية للطلاب، مشيرًا إلى أنه تم تقديم خطط ومقترحات للحل.

 

وأوضح "الطويل" في تصريحات خاصة لموقع برلماني، أن وزير التعليم وعد بانفراجة في ملف الـ36، معقبًا :"جارى ترتيب الموارد المالية وننتظر لحد ما نشوف".

 

وذكر عضو لجنة التعليم أن عجز المدرسين وصل إلى ما يزيد على 320 ألف معلم على مستوى الجمهورية، وبالتالي يجب أن لا تقتصر مسابقة المعلمين الجدد على الـ 36 ألف معلم فقط، بل تمتد لـ 4 أضعاف هذا الرقم.


الأكثر قراءة



print