الثلاثاء، 07 مايو 2024 05:16 ص

خلال جلسة تغيرات المناخ بمنتدى شباب العالم.. الرئيس السيسى: مصر مفيش فيها مشكلة انبعاثات.. وإنتاج أول سيارة كهربائية مصرية 2023

خلال جلسة تغيرات المناخ بمنتدى شباب العالم.. الرئيس السيسى: مصر مفيش فيها مشكلة انبعاثات.. وإنتاج أول سيارة كهربائية مصرية 2023 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الثلاثاء، 11 يناير 2022 01:34 م
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر للمتحدثين بجلسة "الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ لمواجهة التغيرات المناخية" المنعقدة حاليا في شرم الشيخ، قائلا: "أشكركم على التناول الذى أثرى هذا الموضوع المهم جدا في حياتنا وحياة العالم كله، كما أشكركم على إعطائكم قوة دفع جديدة للمؤتمر في نهاية هذا العام بشأن المناخ".
 

 

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته، أن الإنسان هو المخلوق الوحيد الموجود على الأرض، الذي يستطيع أن يدمر ويهدم، وفي نفس الوقت يمتلك القدرة على الإصلاح، متابعا بالقول: "ربنا سبحانه وتعالى خلق الإنسان قادر على الإعمار والتنمية، وبالتالي أي شكل من الأشكال السلبية، ثقوا أن آليات العمل الإنساني يمكنها معالجة هذه الأمور".

 

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه اعتبارا من 2023 سيتم إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية، مضيفا: "تكلفة هذا النوع من السيارات غالية وبنية أساسية ضخمة علشان يبقا السيارة تعمل بشكل أو بأخر".

 

وأضاف الرئيس السيسي: مصر تحركت بسرعة في مجال السيارات الكهربائية وبدأنا في العمل بمبادرة إحلال السيارات، مضيفا: " كم مليون سيارة.. أتصور مئات الملايين.. تخيلوا حجم السيارات الكهربائية والغاز، ممكن تبقا قد إيه 20 % أو 30 % إحلال لحجم ضخم جدا للسيارات التي تستخدم الطاقة مثل السولار والبنزين.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن دول العالم من خلال مشاركة القطاع الخاص الاستفادة من الفرص الخاصة بإجراءات مجابهة التغيرات المناخية، متابعا: "القطاع الخاص لو شاف الفرص الموجودة في الإجراءات اللى بتتعمل لمجابهة التغير المناخى هيتحرك ويشتغل فيها.. وعندنا مثال في مصر كما تحدث الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء.. البحيرات اللى كانت موجودة وحجم التلوث..  احنا بنتكلم عن موضوع لعشرات أو مئات السنين.. وداخلنا في برنامج لتطهير هذه البحيرات.. وهذا المشروع يترتب عليه تشغيل القائمين على عملية التطهير.. ونحن أمام طاقة اقتصادية مناسبة بعد التطهير والتجهيز.

 

وأضاف الرئيس السيسي: "حياة كريمة تغير حياة 60 مليون مصري ومنها مشروع تطبين الترع.. واحنا بنتكلم عن 40 ألف كليو متر من الترع بتكلفة 80 مليار جنيه.. وفيها فرصة عمل للقائمين على عملية التبطن، مثل مصانع المواد الأساسية ووسائل النقل، وحاجات أخرى كثيرة".

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مؤتمر الشباب والتناول الإعلامي ووسائل الاتصال الحالية، بشأن مواجهة التغيرات المناخية، عبارة عن "إخطار مستمر بالخطر يولد ثقافة لمجابهة الخطر بما يساهم في تحرك الجميع".

 

وواصل قائلًا:"لو أنه تم تحويل 200 و300 مليون سيارة من طاقة أحفورية إلى طاقة الكهرباء سيكون فرصة كبيرة، ومش الإنسان اللى هيدمر الوجود، والإنسان هيفضل ينبى ويعمر حتى يعتقد أنه سيد الوجود، وحينها خلاص.. سينتهى الوجود".

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية تنفذ العديد من المشروعات للإصلاح، رغم أنها تتكلف كثيرا جدا، ويوجد بها فرص نسعى للاستفادة منها.

 

وأضاف الرئيس السيسي: "ننفذ شبكة الطرق في مصر، والمشروع القومى للطرق ننفذ فيه طرق 6 حارات و7 حارات و8 حارات علشان نقلل أى شكل من أشكال توقف للعربيات لتقليل الانبعاثات".

 

 
 
وتابع الرئيس السيسي: "مصر مفيش فيها مشكلة انبعاثات.. تكاد تكون لا تذكر، ورغم كده اشتغلنا".
 

 


print